هل تعلم

كيف أحفظ الكلمات بسهولة

لماذا ننسى ؟

مخ الإنسان مصمم لكي ينسى ليتمكن من التعامل مع الأحداث المؤلمة والحزينة ولهذا قيل النسيان نعمة، لكن عقلك مصمم أن يتذكر بصورة جيدة جدًا وقد تفوق قدرة الحاسب الآلي أيضًا إذا تم استخدامه بصورة صحيحة، ولكن السؤال الآن كيف أحفظ الكلمات بسهولة وأبرمج عقلي على تذكر هذه الكلمات وليس نسيانها، في هذا المقال سنتعرف على حلول لحفظ الكلمات بسهولة.

تنقسم الذاكرة لدى الإنسان إلى قسمين: 

ذاكرة المدى القصير:

وهي المسؤولة عن حفظ أدق التفاصيل، لكنها لا تحفظ المعلومات لفترة طويلة ولكن يتم التخلص من المعلومات بشكل سريع، وإذا حدث أي خلل في ذاكرة المدى القصير فإن الإنسان يواجه حالة من عدم الاتزان، تذكر مثلًا هل دخلت غرفتك ذات مرة باحثًا عن شيء ما ثم نسيت لماذا أتيت إلى  هنا؟ هذا خلل في ذاكرة المدى القصير وهو ناتج عادة عن تعرض الإنسان لكثير من الضغوط التي أثرت على تركيزه كضغوط العمل الشديدة.

ذاكرة المدى البعيد:

هي المسؤولة عن حفظ المعلومات لفترة طويلة، مثل حفظ الكلمات ووجوه الأشخاص وأسمائهم وغيرها من المعلومات بعيدة المدى، لكن المشكلة في هذه الذاكرة أنه لا يمكن للشخص الدخول إليها مباشرة، ويجب العبور إليها من خلال ذاكرة المدى القصير، ومن صفات هذه الذاكرة أنها تحتفظ بالمعلومات المهمة فقط وتتخلص من أي معلومة غير مهمة لها.

سيفيدك هذا المقال: علاج ضعف الذاكرة والنسيان

كيف أحفظ الكلمات بسهولة ؟

1- استخدم الكتابة في الحفظ:

إذا كنت تسأل كيف أحفظ الكلمات بسهولة فإن أول الحلول للحفظ هو استخدام الكتابة، الكتابة تجعل تركيز ذاكرة المدى القصير عاليًا  جدًا وتعزلها عن المؤثرات الخارجية وبالتالي تكون النتيجة أفضل.

2- غير خطك: 

عدد طرق الكتابة، اكتب مرة بخط الرقعة ومرة نسخ مرة بحروف كبيرة ومرة بأحرف صغيرة حتى تعطي إشارات منوعة للمخ أن الجمل أو الكلمات التي تكتبها مهمة فتبدأ الذاكرة بحفظ هذه الكلمات أو المعلومات.

اقرأ أيضًا: صناعة الطموح عند الأطفال

3- الكروت التعليمية: 

هذه الوسيلة تستخدم مع الكلمات أو المعلومات الصعبة التي لم تفلح الطرق التقليدية، يمكنك أن تطبع الكلمات الصعبة على كروت من ورق مقوى ليسهل عليك تذكرها كما يمكنك استخدام الألوان المختلفة والتي تعطي العقل قوة إضافية للتذكر.

4- استخدم الكلمات: 

سبق وذكرت لك في الأعلى أن المعلومات التي لا يستخدمها العقل يحولها بطريقة لا إرادية لسلة المهملات في الذاكرة لأنه ببساطة لم يعد يستخدمها وبالتالي ليس بحاجة لها، ولذلك عندما تحفظ أي كلمة جديدة حاول استخدامها في حياتك اليومية حتى لا تتعرض للحذف من عقلك.

5- استخدم الصور: 

الإنسان كائن بصري بقدر كبير، لذا إن كنت تتسائل عن كيف أحفظ الكلمات بسهولة فإن أهم تلك الطرق هو ربط الكلمات بالصور، ربما يصعب استخدام هذا مع كل الكلمات، استخدمه مع الكلمات الصعبة.

6- التزم بالقدرة الاستيعابية للعقل:

10 معلومات فقط ثم فاصل على الأقل 20 دقيقية، العقل البشري مهما بلغت قدرته وقوته وذكائه له قدرة استيعابية خاصة وهي لا تتجاوز على الأكثر 25 دقيقة متصلة، ولهذا إذا كنت ترغب في أن تحفظ بقدرة أكبر لا تثقل على عقلك ولكن اعرف قدراته لتتمكن من استغلالها بأفضل حال.

7- ملف مرتب للكلمات:

اصنع قاموسك الخاص للكلمات، اكتب كل كلمة جديدة تحفظها في هذا الملف، ليس مطبوعًا ولكن مكتوبًا بخط اليد، لتتمكن من العودة له في الوقت الذي تريد، ومن الأفضل أن تستخدم الكلمات في جمل في هذا الملف ولا تبقيها منفردة.

8- راجع على معلوماتك: 

ما تكرر سهل حفظه، وماتكرر تقرر، ولهذا عليك أن تجعل لك وردًا ثابتًا من المراجعة للكلمات كل يوم، هل ترى كيف أن حفظة القرآن الكريم يداومون على أوراد المراجعة والتي بدونها سينسى حفظهم بسهولة، هكذا كل المعلومات إذا لم تهتم بمراجعتها تنسى.

9- استخدم الملصقات:

حينما تصعب عليك بعض الكلمات أو المعلومات، عليك أن تستخدم هذا الحل الأخير وهو كتابة ما تريد حفظه على ملصق وتعليقه في مكان بارز أمامك، على حائط المكتب أو في غرفة النوم أوعلى الثلاجة، في أي مكان تراه مناسبًا، وستجد عقلك تلقائيًا يتذكر هذه المعلومات بمكان وجود الملصق، وهذا من أفضل طرق حفظ الكلمات بسهولة.

أجبتك خلال الحلول السابقة عن سؤالك كيف أحفظ الكلمات بسهولة ، وعليك أن تعلم أنها حلول مجربة وعملية، والكرة الآن في ملعبك لتجتهد وتحاول حتى تصل إلى النجاح.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock