هل تعلم

ما هي وحدات القياس

ما هي وحدات القياس ؟ سؤال قد يدور في ذهن العديد من الناس، فالإنسان البدائي لم يعرف قياسات لأطوال ولا حجوم، فكيف قفزت في ذهن الإنسان فكرة تحديد قياسات وأسماء وتراكيب متعارف عليها، لتكون مدلولات تطلق على مقادير وقدر بعينه، وكيف اتفق العالم على تلك المسميات وما يقابلها من مقادير، وما القوانين الحاكمة لتلك القياسات، هيا نتعرف على إجابة هذه الأسئلة من خلال هذا المقال الشيق.

ما هي وحدات القياس

لعلك تتساءل: ما هي وحدات القياس ؟ ويعرف على أنه هو مقدار تم تحديده من قبل العلماء ليكون دلالة على كمية ملموسة، ولم يتم وضع هذا المقدار من قبيل الصدفة و العشوائية ولكنه يتم بناءًا على قوانين وأنظمة حاكمة،  مثل النظام الإنجليزي، والنظام المتري.

لمحة عن أنظمة القياس في العالم

كما ذكرنا أن تعريفات ومقادير وطريقة قياس كل مادة، لا يتم إيجادها بمعزل عن الأنظمة العالمية للقياس، وفيما يلي نذكرها لكم:

  • النظام الأمريكي: ظهر مع الإمبراطورية الأمريكية، ويتشابه إلى حد كبير مع نظام القياس المتري، ولكن مع اختلاف وحدات قياس الوزن حيث تكون هنا الرطل، وكذلك يتم استخدام القدم لقياس الطول.
  • النظام المتري، وهو أشهر أنظمة القياس ويتم استخدامه في العالم كله، عدا أمريكا ويتم وضع له الاختصار SI.
  • النظام الإمبراطوري وهو معمول به في بريطانيا منذ عام 1824م.
  • النظام الطبيعي، وهو قائم على تحديد قياسات فيزيائية معينة.

وحدات القياس المختلفة

وفيما يلي سنذكر لكم الوحدات التابعة والمخصصة لكل قياس من القياسات التي تم وضع لها نظام وقانون، تم الاعتراف به دوليًا:

المساحة

تشترك المساحة مع الطول في وحدات القياس، حيث تستخدم ذات وحدات القياس تلك ولكنها تكون بالمربع،  ويشار إلى المساحة بكونها قياس اتساع وجه ما، وامتداده، كأن نقوم بقياس مساحة غرفة ما، أو مساحة بيت أو وحدة سكنية أو قطعة أرض، أما عن سؤالك، ما هي وحدات القياس التي تخص المساحة؟ فيما يلي تفصيل لتلك الوحدات:

  • سنتيمتر مربع، ويعادل هذه الوحدة مساحة مكعب واحد طول ضلعه واحد سم، وتستخدم هذه الوحدة لقياس مساحة صغيرة للغاية مثل الجزء من الشطرنج.
  • المتر المربع، ويستخدم لقياس مساحة قطعة أرض صغيرة أو مساحة بيت أو شقة، أو حتى غرفة، ويرمز له م²، ويعادل مساحة مربع طول ضلعه واحد متر.
  • هكتار وهي وحدة تعادل مساحة مربع طول ضلعه ١٠٠ متر، ويستخدم الهكتار لقياس مساحة كبيرة مثل الأراضي الزراعية أو الأراضي العادية التي يتم بنائها.

الطول

يعرف الطول بأنه المسافة التي تربط وتصل بين نقطتين، ويلزم للطول قياسات يتعارف الناس عليها ليكون معمول بها عالميًا، وتستخدم مصطلحات وحدات قياس الطول في قياس القماش وأطوال أي عناصر في المنزل، أو في محتويات أي مكان مثل الأوراق، وطول الأقلام وإطارات الصور، وغيرها الكثير والكثير، وفيما يلي نذكر لكم وحدات قياس الطول طبقًا للنظام المتري:

  • المليمتر، ويشار إليه بالرمز ملم، m، ويقتصر استخدامه على قياس سمك الأشياء وقياس الأطوال الصغيرة جدًا.
  • سنتيمتر، ويشار إليها بالرمز سم، ويستخدم لقياس طول الأشياء القصيرة أيضًا، مثل الأقلام والكراسات والمنتجات الصغيرة.
  • المتر، يرمز له بـ م، ويستخدم لقياس المسافات، وأطوال المباني وارتفاعات الأشياء ، وكذلك قياس طول الإنسان، وغيرهما.
  • الكيلومتر، ويستخدم لقياس مسافات طويلة، كأن يتم  تقدير مسافة مكان تريد الذهاب إليه.

قياس الحجم

فيما مضى استطعنا تعريفكم بطرق ووحدات قياس الأشياء والمسافات، ولكن ماذا عن السوائل التي لا يمكن أن يكون لها طول؟، من الممكن أن تستخدم وسائل لقياسها طبقًا لما اخترعه العلماء في سالف العصر،  وأقرته النظم والقوانين، وتحدد السعة لقياس الأحجام وتعرف بأنها الكمية التي يمكن أن تملأ أكواب أو عبوات أو زجاجات فارغة، وهي مثالية لقياس الموائع وكذلك السوائل، وفيما يلي نحدد وحدات قياس الحجم:

  • المليليتر ويرمز لها ب مل، وتستخدم في تقدير سعة الأحجام الصغيرة، مثل الأدوية والعقاقير، البرفانات، وغيرها.
  • اللتر، ويتم استخدامه لقياس الموائع والسوائل ذات الأحجام الكبيرة، مثل الألبان والعصائر، وممن على شاكلتهم.

قياس درجات الحرارة

يلزم لقياس درجة حرارة الجو أو حرارة السوائل والمواد المتواجدة حولنا، سواء لأغراض تجارية أو غير ذلك، الحصول على مسميات ومقادير محددة لتصف تلك القياسات، ويتم استخدام السليسيوس لقياس درجات الحرارة، لوصف موقعها من البرودة أو السخونة، بحيث تعبر قيمة الصفر عن تجمد المياه، وكذلك الـ 100 درجة كعلامة على درجة غليان الماء، ويرمز لها في العربية بالرمز س°، أما في الإنجليزية يستخدم هذا الرمز C°، وهي وحدة معترف بها داخل النظام المتري للقياس.

قياس الزمن

بالتأكيد كان البشر في توقيت ما يحتاجون لاستخدام تعريفات، وتراكيب بعينها تطلق على الفترة الزمنية سواء أكانت قصيرة أم طويلة، وبالحديث عن ما هي وحدات القياس؟ فيما يخص الزمن والوقت، يتم استخدام الوحدات التالية:

  • تستخدم الثانية لقياس الوقت القصير جدًا، ويتم اختصارها في العربية بـ ث، أما في الإنجليزية S.
  • الدقيقة وهي تستخدم لقياس وقت أكبر من الثانية، والدقيقة الواحدة تعادل 60 ثانية.
  • الساعة، وتعادل الساعة 60 دقيقة، ويرمز لها بالإنجليزية .HR
  • اليوم وهو مقدر بعدد 24 ساعة.
  • الأسبوع، وهو يساوي سبعة أيام.
  • الشهر، وهو يحتوي على ثلاثين يومًا.
  • العام، وهي مقسمة لـ أثنى عشر شهر.

تعرف على: ما هي أشهر إصابات الظهر وعلاجها

قياس السرعة

تستخدم وحدات قياس السرعة لتحديد التغير في الوقت مع المسافة التي تم قطعها للوصول لمكان ما، ويتم قياس السرعة بالوحدة متر لكل ثانية، ويرمز لها بـ العربية بالرمز (م / ث  أما في اللغة الإنجليزية نستخدم  m / s هذا في حالة حركة الأجسام الصغيرة، أو قطعها لمسافات قليلة، ولكن بالحديث عن ما هي وحدات القياس؟ فيما يخص السرعات الكبيرة عند قطع مسافات كبيرة يتم استخدام كيلومتر لكل ساعة، كيلومتر/ ساعة كم / ساعة.

الوزن

يتم استخدام وحدات قياس الوزن حتى تقيس مقدار القوة التي تؤثر في كتلة مادة والتي تسببها الجاذبية الأرضية، وعالميًا في النظام المتري يتم استخدام النيوتن كوحدة قياس الوزن وهو عبارة عن كيلو جرام واحد مضروب في متر لكل ثانية مربعة، كما يرمز له بـ كجم.م ²

وحدة قياس الكتلة

تعرف الكتلة على أنها المقدار الذي يحتويه جسم ما من مادة، ويرغب الناس في معرفة مدى ثقل جسم ما؛ لوصفه بدقة خاصة في الأغراض التجارية والتسويقية، أما للإجابة عن سؤال ما هي وحدات القياس الخاصة بالكتلة نحد أن المليجرام هو أصغر وحدة يمكن استخدامها، وهي تقيس كتلة المواد الصغيرة أو القليلة جدًا، يليها الجرام للأشياء الأكبر، أما عن الأشياء الكبيرة يمكن استخدام الكيلو جرام أو الطن.

لعلك الآن قد عرفت بالتفصيل ما هي وحدات القياس الخاصة بكل مادة وبكل نوع محدد من أنواعها، ولقد نشأت الحاجة لإقرار قانون حاكم  للأوزان والمكاييل وأدوات ووحدات القياس بشكل عام مع ظهور التطورات التجارية والانفتاح بين الدول والقارات.

 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock