العلومالفضاء الخارجي

هل هناك شمس غير شمسنا ؟

هل يوجد أكثر من شمس ؟

لا بد أنك شاهدت أحد أفلام الخيال العلمي ذات يوم، وتخيلت الكواكب الأخرى من حولنا وما صورته سينما هوليوود من كائنات فضائية متعددة تحمل أشكالًا ربما مخيفة أو مضحكة تعيش على سطح تلك الكواكب!!! … هل دار في ذهنك هذا السؤال المتكرر.. هل هناك كوكب يصلح للعيش مثل الأرض وبه كائنات حقيقية يمكننا التواصل معها، هل هناك شمس غير شمسنا ؟ وكائنات أخرى مثلنا أو حتى غيرنا؟؟

دعنا نحلق سويًا في الفضاء الخارجي لعلنا نجد إجابة عن تلك التساؤلات، ونضع حدًا لهذه الحيرة.

كوكب جديد يشبه الأرض: 

في سابقة علمية مميزة أعلنت وكالة الفضاء الأميريكية “ناسا“، أن طالبًا في المرحلة الثانوية كان يخضع لتدريبات بالوكالة قد اكتشف كوكبًا يشبه الأرض كثيرًا.

الكوكب الجديد أطلق عليه اسم “توي 1338 بي”، وهو عبارة عن كوكب يدور حول شمسين.

شمسين ؟؟!! أرى الدهشة في عينيك، وهل هناك شمس غير شمسنا ؟ أعدك أنك ستتعرف على الإجابة في الأسفل فقط تابع معنا قليلًا.

الكوكب الجديد يقدر حجمه بنحو 6.9 مرات من الأرض، أي ما يقرب من حجم كوكب زحل، ويبعد حوالي 100 سنة ضوئية عن الأرض، وقد لاحظ العلماء أن الكوكب قد يشبه في تركيباته كوكب الأرض، إلا أن الأمر لازال يخضع للبحث العلمي.

هل هناك شمس غير شمسنا ؟

نعود للسؤال الذي طرحناه في الأعلى هل يوجد في هذا الكون من حولنا شمس غير تلك الشمس التي نراها كل يوم في الصباح؟ ، قبل أن أخوض معك غمار الأبحاث العلمية والنظريات الطويلة، انظر بعين قلبك لهذه الآية (وَمِنْ آَيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ) [فصلت: 37].

تأمل قوله تعالى ” خَلَقَهُنَّ”  الشمس والقمر مثنى فلماذا لم يقل ” خلقهما” ؟ لا بد أن هناك أقمارًا وشموسًا أخرى ليتم لهذا الجمع معنى، فكل حرف في آيات الله حق لا شك فيه.

القرآن الذي نزل في الجزيرة العربية منذ أكثر من 1400 عام، حيث لا وجود لعلماء الفلك أو وكالة ناسا قد حسم الأمر فهناك الكثير من الأقمار والشموس الأخرى غير تلك الشمس وذاك القمر الذي نراه.

أما من جانب العلم الحديث فقد أثبت علماء الفلك أن مجرتنا بها الكثير من الشموس والأقمار التي لم يحصى عددها بدقة بعد.

هل حصلت الآن على جواب عن سؤالك هل هناك شمس غير شمسنا ؟ أم أنك لازالت في حيرة من أمرك؟

بل وأزيدك من الشعر بيتًا.. من المؤكد أنك سمعت مؤخرًا عن الثقب الأسود العملاق الذي تم اكتشافه وتصويره والذي لم يعلم بعد حجمه الحقيقي وما ابتلع من نجوم.

وجود كائنات أخرى من عدمها في مكان آخر غير الأرض محل بحث وخلاف طويل بين العلماء قديمًا وحديثًا ولا وجود لتأكيد أو نفي 100% لكن المؤكد الذي نؤمن به ويملأ قلوبنا يقينًا (وَمِنْ آَيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ) [فصلت: 37]

فلتسجد القلوب والعقول لخالق هذا الكون الفسيح الذي نحن فيه كحلقة في فلاة،  عن مجاهد ، قال : ” ما السماوات والأرض في الكرسي إلا كحلقة ملقاة في الأرض الفلاة ” .

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى