التغذيةفقرات التغذية المنوعة

ما فوائد الأرز الأبيض

الأرز

الأرز من من الحبوب النشوية التي يستخدمها أكثر من نصف سكان العالم كمكون أساسي لوجباتهم، وأكثر من يشتهرون باعتمادهم على الأرز اعتماد كامل هم سكان شرق آسيا وسكان الوطن العربي، فهم يتناولونه يوميًا وأحيانًا ثلاث مرات في اليوم كما يحدث في تايلند وكوريا الجنوبية، وعلى الرغم من السمعة السيئة المنتشرة عنه بأنه يزيد الوزن والسمنة إلا أن له الكثير من الفوائد التي تجعل الجسم صحي، هيا نعرف ما فوائد الأرز الأبيض ؟

ما أنواع الأرز؟

الأرز من أكثر الأطعمة المستهلكة في العالم فلا عجب من تعدد أنواعه، حيث يوجد الكثير من الأنواع التي تختلف في الشكل واللون والمذاق، ومنها:

(الأرز الأبيض- الأرز البني- الأرز طويل الحبة- الأرز قصير الحبة- الأرز الأسود- إلخ).

قد يفيدك: كيف نعرف العسل الأصلي

ما فوائد الأرز الأبيض ؟

1- يساعد على استقرار مستوى السكر في الدم:

  • قد تتعجب عندما تقرأ هذه المعلومة لأن المعروف عن الأرز الأبيض أنه يتكون من نسبة كبيرة من النشا، والنشا يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير.
  • وبالفعل قد يسبب تناول الأرز الأبيض ضررًا لجسم الإنسان في حالة تناوله بدون خضروات ولحوم وبكميات كبيرة، كذلك لا يجب أن يتناوله مرضى السكر من الدرجة الثانية والمصابون بمشاكل التمثيل الغذائي، من الأفضل لهم تناول الأرز البني.
  • ما عدا ذلك فإن تناول الأرز الأبيض يساعد كثيرًا على تحسين مستويات السكر في الدم، لأن عند تناوله مع الخضروات واللحوم والدهون فإنه يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم في الجسم، وبالتالي منع ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مبالغ فيه.

قد يفيدك: تأثير مرض السكر على العين

2- الأرز الأبيض سهل الهضم:

  • لا يعرف معظم الأشخاص أن الحبوب الكاملة يصعب على الجهاز الهضمي هضمها إذا لم يتم تحضيرها بشكل صحيح، لذلك الأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية هم أكثر الأشخاص المعرضين لمشاكل الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي.
  • وذلك لأنهم يعتمدون على الأرز البني بدلًا من الأرز الأبيض لأنه أقل في عدد السعرات الحرارية مما يساعدهم على خسارة الوزن سريعًا.
  • في حين أن من أهم فوائد الأرز الأبيض أنه سهل الهضم لأنه لا يحتوي على الطبقة الخارجية التي تغلف الحبوب الكاملة، وهذه الطبقة تحتوي على حمض الفيتيك الذي يعتبر مضاد للمغذيات ويؤدي إلى صعوبة الهضم.

قد يفيدك: علاج جرثومة المعدة عند الأطفال

3- الأرز الأبيض لا يحتوي على الجلوتين:

  • من المعروف أن القمح والشعير من أهم مصادر الجلوتين، ويوجد الكثير من الأشخاص هذه الأيام لديهم حساسية من الجلوتين، لذلك يمكنهم الاستغناء عن القمح والشعير في طعامهم ويتجهون إلى تناول الأرز الأبيض.
  • الجلوتين عبارة عن بروتين معقد يصعب على الجسم هضمه لذلك تناول الأطعمة التي تحتوي عليه يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة.

قد يفيدك: فوائد فيتامين د للشعر والبشرة

4- يوفر طاقة عالية للجسم:

  • من أهم فوائد الأرز الأبيض أنه يمد الجسم بنسبة عالية من الطاقة عند تناوله، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات اللازمة لمنح الجسم الطاقة للقيام بالأعمال الشاقة، لذلك يتجه إلى تناوله الأشخاص الذين يقومون بأعمال شاقة.

قد يفيدك: فوائد فيتامين ج للتخسيس

5- يحافظ على صحة القلب:

  • أثبتت الدراسات الطبية أن الأرز الأبيض يعمل على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

قد توجد أنواع من الأرز أفضل من الأرز الأبيض، ولكن هذا لا يمنع وجود الكثير من الفوائد في الأرز الأبيض، فهو يحتوي على معادن ومغذيات متنوعة يحتاجها الجسم، ولكن من الأفضل عدم تناوله بكميات كبيرة.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock