التنمية البشرية

ما هي لغة الجسد

التواصل مع الآخرين

التواصل مع الآخرين لا يقتصر على التواصل بالكلمات فقط بل توجد العديد من الطرق التي تتيح لك إيصال المعنى الذي تريده دون تحريك لسانك ونطقك بأي كلمات، حيث تلعب الإشارات دورًا فعالًا جدًا في التواصل مثل طبقة الصوت والإيماءات وكذلك التواصل البصري وحركات أطراف الجسم، ولفهم الناس والتواصل معهم بشكل أكثر فعالية يجب أن تتعرف على ما يُسمى باسم لغة الجسد .

ما هي لغة الجسد ؟

لغة الجسد هي استخدام السلوك الجسد وتعبيرات الوجه لإيصال المعنى الذي تريده، وغالبًا تصدر منك هذه السلوكيات بشكل غريزي وليس بوعي؛ لذلك على الرغم من كون التواصل اللفظي هو الطريقة الأساسية لنا للتواصل مع الآخرين إلا أن لغة الجسد هى التي تتحدث بصوت أعلى.

سواء كنت تعلم أم لا فإنك عندما تتفاعل مع الآخرين تستمر في إرسال وتلقي إشارات بلا كلمات، فمثلًا: الإيماءات التي تقوم بها وردود أفعالك ونبرة صوتك وطريقة تواصلك بالعين كلها سلوكيات يمكنها إراحة الشخص الذي يتعامل معك وتجذبه نحوك أو يمكنها الإساءة وتشويش ما تحاول نقله، ففي بعض الحالات قد يختلف كلامك عن لغة جسدك وبهذا الشكل يشعر المستمع أنك تكذب أو إنك شخص غير أمين.

قد يفيدك: كيفية تطوير الشخصية

ما أنواع التواصل غير اللفظي؟

مفهوم لغة الجسد يتكون من العديد من العوامل التي تجعله فعالًا في إيصال الرسائل، ومن أهم هذه العوامل أنواع التواصل غير اللفظي وهي:

1- تعابير الوجه:

الوجه البشري معبر للغاية وقادر على نقل مشاعر لا حصر لها دون التلفظ بأي كلمة، وعلى عكس الاتصال اللفظي فتعبيرات الوجه تعتبر واحدة في كل دول العالم.

قد يفيدك: كيف أخطط ليومي

2- حركة الجسد ووقفته:

حركة جسدك تحمل تصورات كثيرة عنك وعن شخصيتك، فطريقة المشي وطريقة الوقوف وطريقة حركة الرأس وطريقة الجلوس كلها سلوكيات تحمل معاني كثيرة عن الشخصية.

3- الإيماءات:

على عكس تعابير الوجه فإن الإيماءات يختلف معناها من بلد لآخر فقد تكون إيماءة معينة تعبر عن شيء إيجابي في بلد ولكنها تعبر عن شيء سلبي في بلد آخر، مثل علامة موافق باليد فهي ذات معنى حسن في بلاد مثل إنجلترا والبلاد العربية ولكنها ذات معنى مشين في بلدان مثل ألمانيا وروسيا والبرازيل.

قد يفيدك: كيف أقضي على الملل

4- التواصل بالعين: 

التواصل البصري مهم جدًا في لغة الجسد، فهو يساعد على قياس الاهتمام والاستجابة من الشخص على المحادثة التي تدور.

5- التلامس:

نتواصل كثيرًا من خلال اللمس ويكون أحيانًا معبر أكثر من أي كلام مثلًا العناق الدافيء يعبر عن الشخص لك أما المصافحة بفتور تعبر عن كراهية الشخص لك.

7- نبرة الصوت:

لا يعتمد إيصال المعنى على ما تقوله فقط بل يعتمد على كيفية قولك له، فإن نبرة صوتك توضح إذا كنت تقول الكلام بهدف السخرية أم الغضب أم المحبة أم الثقة بالنفس، إلخ.

حقائق عن لغة الجسد تجعلك تفهم الشخصيات:

  • إذا اتخذت وضع الوقوف ويديك مشدودة خلف ظهرك يجعل الآخرين غير مرتاحين معك وحذرين منك لأنهم يفسرون هذه الحركة على أنها غضب أو عصبية.
  • عند فرك الأنف أو لمسها أثناء المحادثة فهذه الحركة في لغة الجسد دليل على التوتر أو الكذب.
  • عندما تفرك عينك فهذا يعني أنك تشك في ما تسمعه أو لا تصدقه، فإذا لاحظت أن شخص يفرك عينه أثناء حديثك حاول أن تتوقف عن الحديث وأطلب منه ملاحظات حتى تعالج شكوكه.
  • وضع اليد على الشعر دليل على عدم الراحة والتوتر.
  • عندما تضع يدك على خدك فهذا دليل على أنك تفكر في المعلومات التي تتلقاها وتقيمها بعناية، فعندما تلاحظ أن شخصًا يفعل معك ذلك أثناء الحديث فهذا يعني أنه يأخذ كلامك على محمل الجد.

قد يفيدك: تنمية الذكاء

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock