التنمية البشرية

كيف أخطط ليومي

إدارة الوقت

قد يأتي علينا وقت ونحن نشعر أننا نخسر هذه الساعات دون إنجاز أي شيء مفيد فيها، وفي معظم الوقت هذه الخسارة تحدث بسبب سوء إدارة الوقت، فكل شخص منا يتبادر إلى  ذهنه أهم سؤال وهو ” كيف أخطط ليومي بشكل صحيح؟” ونبدأ في البحث عن طرق فعّالة لإدارة الوقت بشكل صحيح، وقد أجمع كل متخصصي التنمية البشرية أن أفضل طريقة لإدارة الوقت وإنجاز جميع المهام في أوقاتها هي وضع جدول زمني للمهام التي تريد إنجازها خلال يومك، كما توجد بعض الجداول الزمنية التي يمكنك وضعها للتخطيط لما تريد إنجازه خلال السنة كلها.

ما أهمية الجدول الزمني؟

  • إذا كنت تتساءل كيف أخطط ليومي ؟.. فإننا وجدنا لك الحل وهو الجدول الزمني، فقط جرب هذه الطريقة وستجد أنه يساعدك على إدارة وقتك بشكل منظم وأكثر كفاءة، ومع مرور الوقت والالتزام بجدول زمني ستجد أنك قادر على إنجاز المزيد من المهام كما ستقل احتمالية نسيان المهام لأنها مكتوبة وستكون أمام عينيك طوال اليوم.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن الجدول الزمني يساعدك على إنجاز المهام بترتيب معين وتقدير وقت كل مهمة حتى تجد نفسك في النهاية على علم بحجم الوقت المتاح لك خلال اليوم وبالتالي فلن تتمكن من إهمال إحدى المهام لأنها ستؤثر على باقي مهام اليوم وقد تصل أنها قد تؤثر على باقي مهام الشهر.
  • قد تستغرق بعض الوقت للتعود على الالتزام بجدول زمني لمهامك، ولكنك سرعان ما ستفرح بإنجازاتك بسبب هذا الجدول، كذلك ستشعر بتحكم أكبر في حياتك والإحساس بالتنظيم الذاتي ولن تسأل مرة أخرى كيف أخطط ليومي .

قد يفيدك: ما هو اللايف كوتشينج

كيف أخطط ليومي ؟

1- ضع جدول زمني لمهامك اليومية: امنح نفسك بعض الوقت في ترتيب أفكارك لمعرفة المهام التي تريد إنجازها خلال اليوم ثم قم بتدوينها سواء باستخدام ورقة أو يمكنك استخدام الطريقة الأحدث والأكثر فعّالية وهي برامج الجداول الزمنية الموجودة على الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر، ومما يجعل هذا النوع من الجداول الزمنية فعّال هو أنها تتيح لك إمكانية تسجيل كل مهمة بتفاصيلها وبالأخص الوقت سواء وقت بدء تنفيذها أو الوقت الذي يجب أن تستغرقه هذه المهمة، كما تتيح لك خاصية التنبيه بكل مهمة لتذكيرك بشكل دائم.

2- رتب أولوياتك: عند إعداد جدولك الزمني يجب أن تضع المهام الأكثر أهمية في مقدمة القائمة للتأكيد على ضرورة إنجازها في الوقت المحدد، وكذلك وضعها في مقدمة قائمة المهام يعني أنك ستنجزها في بداية اليوم وهذا الوقت يكون نشاطك وتركيزك في ذروته.

3- حدد وقت لكل مهمة: حاول أن تكتب الوقت الذي تتوقع أن تقضيه لإنجاز كل مهمة لأن هذا سيساعجك كثيرًا في التحكم بالجدول الزمني، فمثلًا يمكنك تقدير الوقت الذي ستقضيه لكتابة مقال لعملك وليكن ساعتين، وكذلك حدد الوقت الذي ستقضيه لتناول إفطارك وليكن نصف ساعة، فتأكد أنك كلما نظمت وقتك وأنهيت كل مهمة في وقتها ستجد أنك أنجزت كل المهام التي استهدفتها، وستكون قادر على التخلص من ضغوط العمل وكذلك لن تقع مرة أخرى في دائرة التساؤلات المتعلقة بـ كيف أخطط ليومي ؟ 

4- كافيء نفسك: من المهم أن تمنح نفسك بعض الطاقة الإيجابية بعد الانتهاء من مهامك والالتزام بجدولك الزمني، لأن مكافأة نفسك ستعطيك دفعة إلى الأمام لتحقيق مزيد من النجاح، فيمكنك مكافأة نفسك بترتيب خروجة في نهاية اليوم بعد إنجاز كل المهام أو مشاهدة فيلم من أفلامك المفضلة أو إعداد وجبة لذيذة إذا كنت تحب إعداد الطعام.

ملحوظة: حاول إعداد جدولك الزمني قبلها بيوم بدلًا من تضييع الوقت في اليوم المستهدف لإنجاز المهام.

قد يفيدك: كيف أجد وظيفة بسرعة

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock