الصحةالطب البديلالفم والأسنان

كيفية تبييض الأسنان

تبييض الأسنان

عندما تمعن النظر في أسنانك يتضح لك وجود بعض التصبغات بها وتحولها إلى اللون الأصفر، بالإضافة إلى وجود تراكمات من طبقة الجير عليها، وبالطبع هذا المظهر يسبب لك الضيق وتفكر فورًا في طريقة لتبييض الأسنان، وعند البحث عن طريقة ستجد أن لديك خياران: إما أن تلجأ إلى الطبيب لاستخدام طرق تبييض الأسنان الطبية أو تبحث عن طرق طبيعية يمكنك استخدامها في المنزل، وفي هذا المقال نقدم لك معلومات عن كلا الخيارين.

كيفية تبييض الأسنان ؟

عند الطبيب:

  • يستخدم الطبيب مواد تتكون من البيروكسيد لتبييض الأسنان، بالإضافة إلى استخدام الحرارة أو الضوء أو الأثنين معًا لتسريع عملية التبييض وجعلها أكثر قوة.
  • نظرًا لكون الطبيب يستخدم أدوات طبية مركزة، يُمكن أن تجعل جلسة التبييض أسنانك أكثر بياضًا وإشراقًا في وقت قصير على عكس أدوات التبييض المنزلية.
  • يمكنك تبييض أسنانك خلال جلسة واحدة أو عدة جلسات قليلة حسب درجة التصبغات والإصفرار فيها، كما أن تكلفة تبييض الأسنان تختلف من طبيب لآخر حسب الأدوات التي يستخدمها.
  • يفضل تبييض الأسنان عند الطبيب لأن بعض أدوات التبييض المنزلية قد تؤدي إلى مخاطر على الأسنان واللثة إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح، بالأخص لدى الأشخاص الذين يمتلكون أسنان حساسة بالفعل. 

قد يفيدك: قواعد العناية بالكعبين في فصل الشتاء

في المنزل:

توجد العديد من الخيارات التي يمكنك استخدامها في المنزل وبعضها طبيعية والبعض الآخر يمكنك شراءه من الصيدلية، وأكثر هذه الخيارات شيوعًا هي:

  • شرائط تبييض الأسنان والجيل: يحتوي الجيل وشرائط التبييض على مادة البيروكسيد ولكن بنسبة أقل من تلك التي يستخدمها الطبيب تفاديًا لأي مخاطر قد تحدث، وتقوم باستخدامها عن طريق لصق الشريط على الأسنان مرتين يوميًا لمدة 14 يوم تقريبًا حتى تحصل على نتيجة أما الجيل تستخدمه عن طريق وضعه على فرشاة الأسنان وتغسل به أسنانك مثل معجون الأسنان، وبهذه الطريقة يمكنك الاستمتاع بابتسامة مشرقة لمدة أربعة أشهر أو أكثر ثم تحتاج إلى إعادة استخدامها مرة أخرى.
  • معجون الأسنان المبيض: توجد أنواع من معاجين الأسنان متخصصة في تبييض الأسنان، حيث تحتوي على مواد كيميائية نشطة، عندما تفركها بالفرشاة على الأسنان فإنها تساعد على إزالة الطبقة الجيرية وكذلك الإصفرار الذي يحدث نتيجة تناول المشروبات والأطعمة، معاجين الأسنان المبيضة غير مكلفة نسبيًا ولكن نتيجتها لا تستمر لمدة طويلة.

قد يفيدك: كيفية العناية بالشعر الدهني

  • استخدام البيكنج صودا: أثبتت بعض التجارب أن استخدام البيكينج صودا لتبييض الأسنان قد يساعد كثيرًا في التخلص من التصبغات، كما أنها تساعد على تقليل طبقة البلاك، ولكن يجب استخدامها بكميات قليلة حتى لا تؤثر بشكل سلبي على أسنانك.
  • استخدام الفحم: من خلال بعض التجارب اتضح أن الفحم يمكن أن يساعد على إزالة التصبغات والاصفرار من الأسنان، كما يعتبر أداة جيدة للتخلص من البكتيريا والجراثيم في الفم، وتأتي على هيئة كبسولات تقوم بوضعها على الفرشاة ثم تفرك بها أسنانك لمدة دقيقتين، ولكن يجب أن تحذر من اقترابها من اللثة ولا تفرك بقوة، والآن توجد بعض الأنواع من معجون الأسنان تحتوي على الفحم ضمن مكوناتها.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تصبغ الأسنان: هذه الخطوة بإمكانها إحداث الكثير من التغييرات في أسنانك وتحافظ عليها من الاصفرار لمدة طويلة، كل ما يجب أن تفعله الابتعاد عن المشروبات التي تسبب الاصفرار مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، وكذلك الأكلات الحمضية تجعل الأسنان صفراء، بالإضافة إلى ذلك يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون العادي بعد كل وجبة أو على الأقل مرتين يوميًا صباحًا ومساءً.

قد يفيدك: كيف أختار ألوان ملابسي

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى