الصحةفقرات طبية متنوعة

كيفية التخلص من السموم في الجسم طبيعيا

التخلص من السموم في الجسم أو ما يسمى بالديتوكس كثيرًا ما نسمع تلك الكلمات وما تعد به من مساعدتك في التخلص من السموم في جسمك، عادة ما يكون ذلك عن طريق نظام غذائي معين، بعد إجراء أحد عمليات التخلص من السموم ستشعر بمزيد من الراحة والنشاط ومع ذلك فإن الاداعاءات كثيرة وليس لديها الكثير من الأبحاث للتأكيد على هذا الدور، سنتعرف معًا على أهم أطعمة  للتخلص من السموم في الجسم وكذلك أهم مشروبات للتخلص من السموم في الجسم.

دور الكبد في التخلص من السموم في الجسم 

يُعد الكبد أحد أكبر أعضاء الجسم، ويلعب دورًا فعالًا في التخلص من السموم من جسمك عن طريق:

  • تنقية الدم.
  • إزالة السموم مثل المنتجات الثانوية من تحلل الأدوية.
  • إطلاق مادة تسمى الصفراء لتفكيك المواد في الجسم.

تتضمن بعض طرق تفتيت السموم في الجسم ما يلي:

  • تحويل الأمونيا إلى يوريا.
  • معالجة وإزالة البيليروبين الزائد وهو نفايات من تكسير خلايا الدم الحمراء.
  • إنتاج خلايا الجهاز المناعي للقضاء على البكتيريا والسموم الضارة المحتملة في الدم.

الكبد هو نظام ترشيح الدم الرئيسي لدى الإنسان، لكن هناك العديد من أجهزة الترشيح الأخرى التي تساعد في التخلص من السموم في الجسم وتشمل:

  • ترشح الرئتين المواد الضارة من الهواء مثل: السموم من دخان السجائر.
  • تتخلص الأمعاء من الطفيليات والكائنات الحية غير المرغوب فيها.
  • تصفي الكلى السموم الزائدة والفضلات من الدم وإطلاقها في البول.

تحسين التخلص من السموم في الجسم

بينما لا تقوم أنظمة التخلص من السموم بأي شيء لا يستطيع جسمك القيام به بشكل طبيعي من تلقاء نفسه، يمكنك تحسين نظام إزالة السموم الطبيعي في الجسم عن طريق بعض الطرق مما يلي:

1- النوم الكافي والجيد

إن ضمان النوم الكافي والجيد كل ليلة أمر لابد منه لدعم صحة الجسم ونظام التخلص من السموم في الجسم الطبيعي.

يتيح النوم للدماغ إعادة تنظيم وشحن النفس، وكذلك إزالة المخلفات السامة الثانوية التي تراكمت على مدار اليوم.

أحد المواد الضارة التي يجب أن يتخلص منها الجسم بروتين يسمى بيتا أميلويد والذي يساهم في تطور مرض الزهايمر.

مع الحرمان من النوم، لا يتوفر للجسم الوقت لأداء هذه الوظائف؛ لذلك يمكن أن تتراكم السموم وتؤثر على العديد من جوانب الصحة.

تم ربط قلة النوم بالعواقب الصحية قصيرة وطويلة المدى مثل التوتر والقلق وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسمنة.

يجب النوم من سبع إلى تسع ساعات كل ليلة بشكل منتظم لتعزيز الصحة الجيدة، إذا كنت تواجه صعوبات في النوم ليلًا، فإن تغيير نمط الحياة والحد من الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة المحمولة وشاشات الكمبيوتر قبل النوم مفيد لتحسين النوم.

2- شرب المزيد من الماء 

يفعل الماء الكثير في الجسم عن طريق إرواء العطش وتنظيم درجة حرارة الجسم، وتزييت المفاصل، والمساعدة في الهضم، وامتصاص العناصر الغذائية، والتخلص من السموم في الجسم عن طريق إزالة الفضلات.

يجب إصلاح خلايا الجسم باستمرار لتعمل على النحو الأمثل وتفتت العناصر الغذائية؛ ليستخدمها الجسم كطاقة، ومع ذلك فإن هذه العمليات تطلق النفايات على شكل يوريا وثاني اكسيد الكربون والتي تسبب ضررًا إذا سُمح لها بالتراكم في الدم.

3- التقليل من السكر والأطعمة المصنعة 

يُعتقد أن السكر والأطعمة المصنعة هما السبب الجذري للأزمات الصحية العامة، هناك ارتباط بين الاستهلاك العالي للأطعمة السكرية والمصنعة بالسمنة وأمراض القلب والسرطان والسكري

تعيق هذه الأمراض القدرة على التخلص من سموم  الجسم بشكل طبيعي عن طريق إيذاء الأعضاء التي تلعب دورًا مهمًا مثل الكبد والكليتين.

على سبيل المثال يمكن أن يؤدي الاستهلاك العالي للمشروبات السكرية إلى الكبد الدهني وهي حالة تؤثر سلبًا على وظائف الكبد.

من خلال استهلاك كميات أقل من الوجبات السريعة، يمكنك الحفاظ على نظام التخلص من السموم في الجسم سليمًا، يمكنك الحد من الوجبات السريعة من خلال تركها واستبدالها بخيارات صحية من الفواكه والخضروات.

4- تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة 

تحمي مضادات الأكسدة الخلايا من التلف الذي تسببه جزيئات تسمى الجذور الحرة، الإجهاد التأكسدي هو حالة ناتجة عن الإفراط في إنتاج الجذور الحرة.

يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة الجسم على مقاومة الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة الزائدة والسموم الأخرى التي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض.

تشمل أمثلة مضادات الأكسدة فيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، والسيلينيوم، و الليكوبين، واللوتين، والزياكسين.

يحتوي التوت والفواكه والمكسرات والكاكاو والخضروات والتوابل والمشروبات مثل القهوة والشاي الأخضر على بعض من أعلى كميات مضادات الأكسدة.

5- تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك

صحة الأمعاء مهمة للحفاظ على صحة نظام التخلص من السموم في الجسم ، إذ تتمتع الخلايا في الأمعاء بنظام إزالة السموم الذي يحمي الأمعاء والجسم من السموم الضارة مثل المواد الكيميائية.

تبدأ صحة الأمعاء الجيدة بالبريبايوتكس وهو نوع من الألياف التي تغذي البكتيريا الجيدة في الأمعاء والتي تسمى البروبيوتك، مع البريبايوتكس تكون البكتيريا الجيدة قادرة على إنتاج مواد مغذية تسمى الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة المفيدة للصحة.

يمكن أن تصبح البكتيريا الجيدة في الأمعاء غير متوازنة مع البكتيريا السيئة بسبب استخدام المضادات الحيوية وسوء نظافة الأسنان.

بالتالي فإن التحول غير الصحي في البكتيريا يمكن أن يضعف الجهاز المناعي ويقلل فرصة التخلص من السموم في الجسم ، ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض والالتهابات.

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالبريبايوتكس إلى الحفاظ على صحة الجهاز المناعي وإزالة السموم، وتشمل المصادر الغذائية الجيدة للبريبايوتكس الطماطم، والخرشوف، والموز، والبصل، والثوم، والشوفان.

6- التقليل من الملح في الطعام 

يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى زيادة احتباس الماء في الجسم، ويمكنك التخلص من المياه الزائدة والمخلفات عن طريق زيادة تناول الماء وكذلك الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم.

7- ممارسة الرياضة 

بغض النظر عن وزن الجسم، ترتبط ممارسة الرياضة بتقليل الإصابة بالكثير من الأمراض والحالات، بما في ذلك خطر الإصابة بمرض السكري  من النوع الثاني وأمراض القلب وارتفاع الضغط وأنواع معينة من السرطان.

في حين أن هناك العديد من الفوائد الصحية وراء ممارسة الرياضة، فإن التقليل من الالتهاب هو نقطة أساسية، عن طريق الحد من الالتهاب.

يمكن أن تساعد التمارين أجهزة الجسم بما في ذلك أجهزة التخلص من سموم  الجسم على العمل بشكل صحيح والوقاية من الأمراض.

في النهاية، الجسم يمتلك نظامًا عالي الكفاءة في التخلص من السموم في الجسم ، ومع ذلك يمكن تحسين نظام إزالة السموم الطبيعية للجسم، وتحسين الصحة العامة عن طريق الحفاظ على رطوبة الجسم واستهلاك كميات أقل من الملح والنشاط واتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة.

المصادر:

  1. Full Body Detox: 9 Ways to Rejuvenate Your Body
  2. How to Clean Your Blood
اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock