الأسرةتربية الأطفال

ما هي صعوبات التعلم

تعريف صعوبات التعلم

صعوبات التعلم هي حالة يمكن أن تجعل الطفل يواجه مشاكل واضطرابات أثناء تلقيه للمواد الدراسية في الفصل الدراسي، ونجد أن الطفل الذي يعاني من أي نوع من أنواع صعوبات التعليم يكون عنده قصور في مهارات القراءة والكتابة وكذلك الرياضيات والعمليات الحسابية، ولا يقتصر تأثير هذه الاضطرابات على المهارات الدراسية فحسب بل قد تؤثر على ذاكرة الطفل وقدرته على التركيز وممارسة المهارات التنظيمية. 

ملحوظة: في معظم الأحيان عندما يلاحظ المعلم وجود طفلٍ ما في الفصل يواجه نوع من أنواع صعوبات التعلم فإنه يجب أن يحاول تنمية ذكاء الطفل ويخصص له طريقة أكثر بساطة ليتمكن من استيعاب المهارة التي لا يواجه صعوبة معها لأن أدمغتهم تعمل بشكل مختلف وأبطأ من أقرانهم عند التعلم.

ما هي صعوبات التعلم ؟

1- عسر القراءة (Dyslexia):

يعتبر عسر القراءة واحد من أكثر صعوبات التعلم شيوعًا بين الأطفال في جميع المراحل، فإنهم يكونون غير قادرين على فك تشفير حروف الكلمات وتهجئتها بصورة صحيحة، ومع الأسف يؤثر عسر القراءة على المهارات الاخرى مثل المهارات الإملائية وكيفية الكتابة ونظرًا لأن القراءة والكتابة عنصران أساسيان لسير العملية التعليمية فنلاحظ أن الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة يتخلفون عن أقرانهم لأنهم يواجهون مشكلة في تدوين الملاحظات والقراءة والواجبات المنزلية.

ملحوظة: لا يرتبط عسر القراءة بانخفاض مستوى الذكاء إطلاقًا، ولكن عندما يواجه الطفل مشكلة عسر القراءة ويصبح متأخر عن أقرانه فإنه يعتقد أنه أقل ذكاءً وهذا الاعتقاد يؤدي إلى ضعف ثقته بشكل عام في جميع المواد الدراسية.

قد يفيدك: طرق ومهارات التفوق الدراسي

2- صعوبات الانتباه (Attention Difficulties):

يشمل مصطلح صعوبات الانتباه نوعين من الاضطراب هما اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لأنهم مرتبطين ببعضهما ارتباطًا وثيقًا لأن فرط النشاط يُسبب صعوبة في الحفاظ على التركيز لفترات طويل. والأطفال الذين يعانون من هذا النوع من صعوبات التعلم يكونون غير قادرين على التحكم في انفعالاتهم ويكونون مضطربين وبالتالي ينتجون أعمالًا مكتوبة فوضوية.

في بعض الحالات التي تعاني من فرط الحركة ونقص الانتباه البسيط لا يتمكن المعلم من ملاحظة هذا الاضطراب وقد يفسر الأداء الضعيف للطالب بأنه لا يبذل جهدًا كافيًا في المذاكرة للاختبارات.

قد يفيدك: ما هو التعليم المنزلي

3- عسر الكتابة (Dysgraphia):

الأطفال الذين يعانون من عسر الكتابة يجدون صعوبة في الكتابة ويستغرقون وقتًا طويلًا جدًا في كتابة نصًا ما وفي الغالب ينتجون نصوصًا لا يمكن قرائتها، وقد نعتقد أن الطفل الذي يواجه عسر الكتابة اليدوية لا يعرف الحروف الأبجدية وكيفية تهجئتها لذلك لا يكون قادر على الكتابة ولكن هذا المعتقد خاطيء لأن الشخص الذي يواجه عسر الكتابة على الورق قد يتمكن من الكتابة على الكمبيوتر لأنه يواجه مشكلة مع كيفية تنظيم الكتابة على الورقة مثل كتابة الحروف متشابكة أو بينها مسافة كبيرة أو لا يتمكن من تنظيم السطور.

قد يفيدك: طريقة تعليم الرسم للأطفال

4- عسر الحساب (Dyscalculia):

على عكس عسر القراءة وعسر الكتابة اللذان يعتبران من صعوبات التعلم التي تعتمد على اللغة، فإن عسر الحساب يعتمد على المشكلات التي تواجه الأطفال في التعامل مع الأرقام والعمليات الحسابية البسيطة، وفي بعض حالات الأطفال الذين يعانون من عسر الحساب يكون حتى عد الأرقام صراعًا لا يقدرون عليه، وغالبًا في هذه الحالات يُنصح بالسماح لهؤلاء الأطفال باستخدام الآلة الحاسبة لدعم تعلمهم.

قد يفيدك: تعلم اللغة الإنجليزية بسهولة

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock