التغذيةفقرات التغذية المنوعة

طرق ترشيد الاستهلاك الغذائي

إهدار الطعام

أصبحت بقايا الطعام والتخلص منها في النفايات عادة للكثير من البيوت حول العالم، وبالطبع هي عادة سيئة جدًا تؤثر على مستقبل البشر وتعرضنا للمجاعات، فكل هذه البقايا ناتجة عن شراء طعام أكثر مما نحتاج من السوق أو ترك الفواكه والخضروات حتى تفسد دون حفظها في مكان مناسب أو استخدام كميات من الطعام أكبر مما يمكن للفرد تناوله وبالتالي يكون مصير الطعام الباقي هو سلة المهملات! وأصبح من الضروري أن نجد أفضل طرق ترشيد الاستهلاك الغذائي حتى نتمكن من الحد من إهدار الطعام وفقد الأغذية حيث نجد أن عالمنا فيه الملايين من الأشخاص الذين يعانون من الجوع كل يوم، وعندما نقوم بتقليل إهدار الطعام فإننا نوصل رسالة لأنفسنا ولمن حولنا أننا نحترم النعمة التي مَنَ الله علينا بها.

ما الآثار الجانبية لإهدار الطعام؟

  • هذه العادات السيئة والتي على رأسها عادة إهدار الطعام تشكل ضغطًا وإتلافًا لمواردنا الطبيعية (مثل: الماء، البذور، إلخ) وقد يأتي يوم وتنتهي بسبب الاستهلاك الخاطيء.
  • عندما نقوم بإهدار الطعام فهذا يعني أننا لا نقدر ولا نهتم بالعمل والجهد والاستثمار الذي تم بذله من أجلك حتى تحصل على غذائك الذي بدونه لن تتمكن من العيش.
  • عدم ترشيد الاستهلاك الغذائي يؤدي إلى الإضرار بالبيئة مثل زيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وكذلك يؤدي إلى تغير المناخ.

قد يفيدك: فوائد ترشيد استهلاك الماء

ما طرق ترشيد الاستهلاك الغذائي ؟

الأمر متروك لنا لتغيير عاداتنا وجعل ترشيد الاستهلاك الغذائي أسلوب حياة نتبعه لا إراديًا، فيما يلي بعض الإجراءات السهلة التي يمكنك اتباعها للحفاظ على الطعام:

  • قم بتخزين الطعام بشكل سليم: التخزين غير السليم للطعام يؤدي إلى وجود كمية هائلة من الطعام التالف، فنجد الكثير من الأشخاص لا يعرفون كيفية تخزين الفواكه والخضروات مما يؤدي إلى نضجها بشكل أسرع وبالتالي تكون عُرضة أكثر للتعفن والتلف. فمثلًا: يجب عدم تخزين البطاطس والثوم والبصل والموز والافوكادو في الثلاجة لأن التبريد يجعلها تتلف سريعًا لذا يجب حفظها في درجة حرارة الغرفة، كذلك لا يجب تخزين بعض الفواكه والخضروات مع بعضها فمثلًا لا يجب تخزين الموز والخوخ والشمام والاجاص والبصل الأخضر في مكان واحد مع الأطعمة الاخرى مثل التفاح والخضروات الورقية والتوت والفلفل لأنه توجد بعض الفواكه والخضروات التي تطلق غاز الإيثيلين الذي يؤدي إلى نضج الطعام سريعًا مما يؤدي إلى تلفها في وقت قصير.

قد يفيدك: الطاقة المتجددة وأهميتها

  • تسوق بذكاء: يميل معظم الأشخاص إلى شراء طعام أكثر مما يحتاجون حتى لا يذهبون إلى مراكز التسوق مرات متكررة ولكن أثبتت الأبحاث أن طريقة التسوق هذه عامل أساسي في زيادة تفاقم مشكلة هدر الطعام، ومن أهم طرق ترشيد الاستهلاك الغذائي هي تجنب شراء طعام أكثر مما تحتاج، كذلك يجب أن تتأكد أنك قمت باستخدام كل الطعام الذي اشتريته آخر مرة قبل الذهاب للسوق وشراء المزيد، إضافةً إلى ذلك يمكنك عمل قائمة بالطعام الذي تحتاج فعلًا إلى شراؤه والتزم بهذه القائمة وستجد أن هذه الطرق تساعدك على تقليل رغبتك في شراء المزيد.
  • قم بإعادة طهي بقايا الطعام: من أهم الطرق التي تستخدمها ربات البيوت من قديم الأزل من أجل ترشيد الاستهلاك الغذائي هي إعادة طهي بقايا الطعام حيث أنها طريقة رائعة لتقليل هدر الطعام، فإذا كنت تمتلك بقايا طعام قم باستخدامها في وصفة جديدة من ابتكارك.

قد يفيدك: ما هي أنواع الصخور

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock