الصحةالطب البديل

ما فوائد الزعتر

العلاج بالأعشاب

العلاج بالأعشاب أو الطب البديل هو أحد أقدم التخصصات العلمية التي عرفها القدماء وأثبتت الدراسات الحديثة قوة فعّالية معظم الأعشاب في علاج بعض المشاكل الصحية، وفي الآونة الأخيرة عاد الكثير من الأشخاص إلى الطريقة القديمة في العلاج وذلك لأن الآثار الجانبية لمعظم الأعشاب ليست سيئة على الجسم مثل الأدوية الكيميائية وعلى رأس هذه الأعشاب نبتة الزعتر، حيث تتعدد فوائد الزعتر لمعالجة العديد من الأمراض مثل عسر الهضم وحب الشباب لأنه مضاد حيوي طبيعي قوي ومطهر للجسم، كذلك استخدامه في الطبخ ويمكن تناوله كمشروب مغلي بكثرة لتعزيز مناعة الجسم ويجعله أقل عُرضة للأمراض الموسمية مثل الانفلونزا والسعال.

العناصر الغذائية في الزعتر:

  • غني بالحديد.
  • غني بالكالسيوم.
  • يحتوي على فيتامين C.
  • يحتوي على فيتامين A.
  • غني بالصوديوم والبوتاسيوم.
  • غني بمضادات الأكسدة.

الزعتر البري:

هو عشب مشهور من قديم الأزل حيث استخدمه القدماء المصريون في عملية التحنيط وكذلك استخدمه الإغريق كبخور وهو الآن عنصرًا أساسيًا من توابل الطبخ التي نستخدمها في معظم أكلاتنا العربية وكذلك في معظم الأكلات الإيطالية، وعلى صعيد آخر فوائد الزعتر تمتد لتشمل الجانب الطبي أيضًا فهو مضاد حيوي قوي التأثير.

تعرّف أيضًا على: فوائد النعناع للنساء

فوائد الزعتر طبيًا:

  1. علاج السعال أو الكحة: من أشهر وصفات علاج السعال هو الزعتر المغلي حيث أنه يهدئ السعال بشكل ملحوظ وذلك لأنه يحتوي على الفينولات النباتية مثل الثيمول التي هي بدورها تعمل كمضادات للتشنج مما يخفف حدة السعال، وكذلك يعتبر مضاد بكتيري قوي يساهم في طرد البلغم الموجود على الصدر، ونظرًا لاحتوائه على فيتامين C يعتبر علاج قوي لنزلات البرد والإنفلونزا.
  2. علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي: أثبت القدماء والعلم الحديث أن فوائد الزعتر للجهاز التنفسي كثيرة فمثلًا له فعّالية ممتازة لشفاء التهاب الشعب الهوائية الحاد والسعال الديكي والتهاب الجهاز التنفسي العلوي.
  3. الزعتر مضاد للجراثيم والبكتريا: يعتبر زيت الزعتر من أقوى مضادات الجراثيم والبكتريا الطبيعية حيث يمكن استخدامه لعلاج التهابات الحلق الناتجة عن البكتيريا المختلفة، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام زيت الزعتر كمطهر للوقاية من العدوى والفيروسات .
  4. الزعتر لتسريع عملية التئام الجروح: يحتوي الزعتر على مواد مطهرة مثل مادة الثيمول والكامفين والكاروفيلين وهذه المواد تساهم في التئام الجروح وتحافظ عليها من الالتهابات.
  5. يحافظ على صحة القلب: شرب كوب من الزعتر المغلي يوميًا يساهم في استرخاء الأوردة والشرايين مما يحافظ على انتظام مستوى ضغط الدم في جسمك ويخفف الضغط على القلب، كذلك ثبت أن الزعتر يقوي عضلة القلب ويحسن وظائفه.
  6. فوائد الزعتر للجهاز الهضمي: يساعد الزعتر المغلي على تسهيل عملية مرور الأكل إلى الأمعاء لتتم عملية الهضم بسلاسة أي يعالج ما يسمى باسم “عسر الهضم”، كذلك يقلل التقلصات المعوية والانتفاخات الناتجة عن سوء الامتصاص، والزعتر يساعد على طرد الغازات الزائدة في الجهاز الهضمي، كما يمكن خلطه على الشاي الأخضر لفائدة أكبر.
  7. الزعتر مدر للبول: يساعد الزعتر على تحسين وظائف الكلى وتنظيمها ويعمل كمدر طبيعي للبول حيث يخلص الجسم من السوائل الزائدة أول بأول وهو مفيد لكبار السن في تحسين أداء البروستاتا.

هل الزعتر يقوي المناعة؟

قد يبدو إمداد الجسم بالجرعة التي يحتاجها من الفيتامينات والمعادن لتعزيز مناعته كل يوم مهمة صعبة، ومع ذلك لحسن الحظ فإن الزعتر يسهل هذه المهمة عليك لأنه يحتوي على العديد من المعادن التي يحتاجها الجسم مثل الحديد والكالسيوم والمنجنيز وكذلك غني بفيتامين C وفيتامين A وغني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية مناعة جسمك ضد الأمراض المنتشرة، وفي ظل الأحداث الجارية من انتشار فيروس كورونا فجميعنا بحاجة إلى تناول الكثير من المشروبات التي تقوي مناعتنا ومناعة أطفالنا.

ما هو زيت الزعتر العطري؟

يتم استخراج زيت الزعتر من أوراق الزعتر الخضراء عن طريق عملية التقطير ليصل في النهاية إلى شكل الزيت، وزيت الزعتر غني بالعديد من المركبات النباتية التي تساهم في تعزيز وظائف الأعصاب حيث يمكنك استخدامه كزيت تدليك حيث تقوم بتدليك المنطقة التي تؤلمك به وبعدها ستشعر براحة كبيرة لأنه يحفز الدورة الدموية مما يرخي العضلات ويحافظ على راحتها، كذلك رائحته نفاذة وقوية يمكن استخدامها لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي والتهابات الجيوب الأنفية.

هل فوائد الزعتر تشمل المشاكل الجلدية؟

توجد العديد من الزيوت والكريمات العشبية التي أظهرت نتائج ممتازة في علاج بعض الأمراض الجلدية الشائعة والزعتر واحد من هذه الأعشاب التي يتم استخدامها كمضاد للفطريات لعلاج الإكزيما وحب الشباب.

وأثبتت الدراسات أن فعّاليته في علاج حب الشباب أقوى بكثير من الكريمات التي تحتوي على البنزويل بيروكسيد بمختلف تركيزاته، وعلاوةً على ذلك فإن هذه المادة قد تسبب تهيجًا لبعض أنواع البشرة على عكس الزعتر الذي أثبت فعّاليته مع جميع أنواع البشرة، ومادة البنزويل بيروكسيد هي مادة تستخدم في معظم الكريمات والأدوية المخصصة لعلاج البشرة من حب الشباب.

تعرّفي على أهم 5 أعشاب منزلية مهمة لجمالك

هل الزعتر مبيد للآفات والحشرات؟

تمتد فوائد الزعتر لتصل إلى حماية المنزل من الحشرات والآفات وحتى إبعاد الفئران، حيث أظهرت دراسة حديثة أن زيت الزعتر يمكن أن  يكافح البعوض في المنزل ويحميه من البكتيريا والفيروسات.

ملحوظة: زراعة الزعتر في حديقة المنزل فقط لن تجدي نفعًا مع الحشرات ولن تبعد الفئران ولكن يجب فرك أوراق الزعتر لتحرير الزيت العطري وخلطه بالماء وبعض من زيت الزيتون وستلاحظ ابتعاد الآفات الضارة.

هل رائحة الزعتر تحسن المزاج؟

يحتوي زيت الزعتر على مادة كارفاكرول التي تساعد على تنشيط الخلايا العصبية وتحسين وظائفها وهذا ما يجعل زيت الزعتر فعّال عند استخدامه في الأغراض العلاجية النفسية مثل استنشاقه أثناء جلسة اليوجا الخاصة بك، فستلاحظ تحسن في حالتك المزاجية وصحتك النفسية بالأخص إذا كنت تستخدمه بانتظام.

هل يضيف الزعتر نكهة طيبة إلى الطعام؟

نعم بالطبع… فنكهة الزعتر تعطي الطعام مذاقًا خاصًا ويمكن الطبخ بأوراقه الطازجة أو الزعتر الجاف وأهم المطابخ التي تستخدمه في أطباقها من قديم الأزل هي المطبخ الإيطالي والمطبخ الفرنسي والمطبخ اليوناني، وأشهر الأطباق التي لا تكون شهية إلا بإضافة نكهة الزعتر هي البيتزا الأصلية وبعض أنواع المعكرونة بالجبن، ويمكنك إضافة الزعتر إلى اللحوم والأسماك أو كل طعامك حتى تحصل على فوائد الزعتر كاملة.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock