التاريخالتاريخ العربي

مالا تعرفه عن حرب السادس من أكتوبر

حرب السادس من أكتوبر

حرب السادس من أكتوبر عام 1973 أحد أهم المعارك الحربية في العصر الحديث، كانت هذه الحرب محاولة  لرد الهزيمة التي ألحقتها  اسرائيل بالعرب في عام 1967م أو كما تسمى بالنكسة.

ماذا حدث في حرب 1967؟

شنت إسرائيل حرب 1967 وهزمت خلالها ثلاث جيوش عربية هي مصر وسوريا والأردن، واستطاعت إسرائيل بهزيمة 67 أن تعيد ترسيم خريطة المنطقة حيث استولت على شبه جزيرة سيناء المصرية  واحتلت هضبة الجولان السورية كما انتزعت الضفة الغربية من الأردنيين.

وكان من اللازم أن تنهض تلك الجيوش العربية لاسترداد أرضها التي سلبتها منها اسرائيل.

حرب الاستنزاف (1967-1970):

بعد هزيمة 67 بأيام قليلة بدأت “حرب الاستنزاف” كما أسماها الرئيس المصري جمال عبد الناصر، أو كما أسماها الإسرائليون “حرب الألف يوم”  بدأت أحداث تلك الحرب بمعركة رأس العش عندما تقدمت المدرعات الإسرائيلية صوب مدينة بور فؤاد بهدف احتلالها يوم 1 يوليو، 1967، فتصدت لها قوة من الصاعقة المصرية بنجاح.

وتوالت التصعيدات حتى قام  سلاح الجو المصري بضرب عدة أهداف إسرائيلية في سيناء في يوم 4 يوليو لتكون البداية الحقيقية لحرب الاستنزاف التي استمرت قرابة الثلاث سنوات في معارك ومناوشات من قبل الطرفين،  وفي 7 أغسطس، 1970 انتهت المواجهات بقرار الرئيس عبد ناصر والملك حسين قبول مبادرة روجرز لوقف إطلاق النار إلا أن تلك المبادرة لم تسفر عن أية حلول حقيقية بسبب تعنت اسرائيل وسادت حالة من اللا سلم واللا حرب والتي كانت ولا بد أن تنتهي ويعود الحق لأصحابه ولهذا قامت حرب السادس من أكتوبر.

 كيف بدأت حرب السادس من أكتوبر؟

بدأت حرب السادس من أكتوبر أو العاشر من رمضان بطريقة مفاجئة للعدو الاسرائيلي حيث اختار المصريون والسوريون يوم كيبور لبداية الحرب، وهو أحد الأيام المقدسة لدى اليهود، إذ تتوقف فيه الحياة الدنيوية ويصوم اليهود ويؤدون بعض الصلوات والعبادات.

اتفق الجيش المصري والجيش السوري على شن الهجمة سويًا إذ تحرك الجيش المصري للهجوم على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وتحرك الجيش السوري لاسترداد هضبة الجولان.

نتائج حرب السادس من أكتوبر:

استطاعت اسرائيل خلال الست سنوات التي تلت حرب 1967 أن تبني تحصينات قوية على الأراضي التي احتلتها وأنفقت الكثير من الأموال لدعم تلك التحصينات في مناطق مرتفعات الجولان (خط آلون) وفي قناة السويس (خط بارليف).

وقد  استطاع الجيش المصري والسوري – بتوفيق الله – يحطم أسطورة أن جيش إسرائيل لا يقهر والتي كان يقول بها القادة العسكريون في إسرائيل.

واسترداد السيادة الكاملة على قناة السويس، واسترداد جميع الأراضي في شبه جزيرة سيناء، كما تم استرداد جزء من مرتفعات الجولان السورية.

كيف انتهت حرب السادس من أكتوبر؟

بدون الدخول في الكثير من التفاصيل التي ذكرت مرارًا وتكرارًا، إلا أن مصر وسوريا لم تحاربا  اسرائيل فحسب بل كانت  الحرب مع أمريكا أيضًا الحليف الاستراتيجي الأول لإسرائيل ولخوف أمريكا من تطور الأمور لصالح الجيوش العربية أكثر تدخلت لإنهاء الحرب حيث تم إصدار قرار مجلس الأمن رقم 338 الذي يقضي بوقف جميع الأعمال الحربية بدءاً من يوم 22 أكتوبر عام 1973م، ومن ثم قامت مصر بمعاهدة كامب ديفيد الشهيرة.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock