السياحةسياحة إسلامية وعربية

المناطق السياحية في مصر

السياحة في مصر 

تعتبر جمهورية مصر العربية من أهم الدول العربية التي تتميز بموقع جغرافي مميز ومناخ معتدل يجذب السياح إليه من كل بقاع العالم بالأخص السياح الأوروبيين والآسيويين، بالإضافة إلى المناطق التاريخية المتعلقة بالحضارة الفرعونية التي تعتبر واحدة من أقدم حضارات العالم العربي وأعظمها.

فأنت كشخص عربي لما لا تزور الدول العربية الأخرى الشقيقة لدولتك حتى تتعرف على أهم الآثار والمناطق السياحية في العالم كله، وبالطبع ستكون تكلفتها أقل بكثير من تكلفة السفر إلى الدول الأوروبية أو الآسيوية، لتطلع على كثير من معلومات عن عن جغرافيا الوطن العربي وبالأخص مصر أكمل قراءة هذا المقال لنهايته.

اقرأ أيضًا: المناطق السياحية في الوطن العربي

أشهر وأهم المناطق السياحية في مصر التي نوصيك بزيارتها:-

مدينة القاهرة:- تعتبر القاهرة هي العاصمة الرئيسية لجمهورية مصر العربية من قديم الزمان لذلك تحتوي على العديد من المناطق الأثرية التي يقصدها السياح ليتعرفوا على الحضارة الفرعونية وتاريخها، ومن أشهر المناطق السياحية في مصر هي:-

الأهرامات وتمثال أبو الهول:

تعتبر الأهرامات أحد عجائب الدنيا السبعة وهم عبارة عن ثلاثة أهرامات اتخذها الملوك في العصر الفرعوني كمقبرة لهم وهم بالترتيب التنازلي: (هرم خوفو، هرم خفرع، هرم منقرع)، وقد تم بناؤها قبل حوالي 25 سنة قبل الميلاد، كما أنها تعتبر لغز من ألغاز التاريخ القديم لم يكتشف علماء الآثار الطريقة التي بُنيت بها حتى الآن، بالإضافة إلى تمثال أبو الهول الذي يكون رأسه على شكل رأس إنسان (يدل على الحكمة والعقل) وباقي جسده على شكل جسد الأسد (يرمز إلى القوة والشجاعة).

القرية الفرعونية:

تمثل القرية الفرعونية محاكاة للحياة المصرية القديمة بجميع أنماط الحياة فيها، فمن خلال زيارتها يمكنك معرفة كيف كان يعيش القدماء المصريون (ملابسهم- الحيوانات التي كانوا يستأنسونها- الوسائل المتنوعة التي كانت تساعدهم في الحياة- مبانيها وأهم المعالم في الحياة القديم)، كن متأكدًا أنك ستعرف الكثير من المعلومات عن مصر القديمة التي تعتبر من أهم معلومات عن جغرافيا الوطن العربي.

خان الخليلي:

يعتبر من أهم المناطق السياحية في مصر التي يقصدها السياح وذلك لأنهم يجدون فيه المصنوعات اليدوية التي تعبر عن الحضارة الفرعونية وتاريخها سواء كانت من النحاس أو الخشب وغيره، كما يضم هذا الحي عدد من أشهر المكتبات والمقاهي التاريخية الموجودة من قديم الأزل.

برج القاهرة:

يصل ارتفاع برج القاهرة إلى حوالي 187 متر، وأهم ما يميز هذا البرج أنه يمكنك مشاهدة مدينة القاهرة بمعالمها الساحرة من أعلى قمته، وتوجد على قمته بعض المطاعم، فتخيل أنك تتناول الطعام اللذيذ من قمة عالية وتستمتع بالمناظر الخلابة.

قصر عابدين:

يعتبر هذا القصر رئاسي وقد تم بناؤه في عهد أسرة محمد علي باشا ليكون مقر للرئاسة ومن أهم الأحداث التاريخية التي حدثت بالقرب منه هي ثورة “الضباط” التي قادها “أحمد عرابي”.

دار الأوبرا المصرية: هذا المكان يفضله السياح ذوو الذوق  العالي والرفيع والمهتمون بالفن وجماله، وتعتبر من أقدم المراكز الثقافية في الوطن العربي

قلعة صلاح الدين الأيوبي:

واحدة من أعظم القلاع الحربية الموجودة في الوطن العربي، وقد بناها القائد صلاح الدين الأيوبي.

متاحف القاهرة:

تشتهر مدينة القاهرة بوجود الكثير من المتاحف التاريخية العظيمة التي تشتمل على نسبة كبيرة من الآثار القيمة التي تجذب السياح من جميع بقاع العالم ليطلعوا على جمالها ومدى عظمة القدماء المصريين التي تظهر من خلالها، وأهم هذه المتاحف هي: المتحف المصري، والمتحف القبطي، ومن أهم المتاحف الفنية الحديثة هو متحف أم كلثوم.

ومن أهم المناطق السياحية في مصر التي تعتبر مقر للترفيه واستنشاق الهواء النظيف هي حدائق القاهرة مثل: الحديقة الدولية، وحديقة الأزهر، وحديقة حيوانات الجيزة، وجنينة الأسماك.

كما يوجد بها مجموعة كبيرة من المساجد التاريخية القديمة مثل: جامع محمد علي، جامع ابن طولون، مسجد الحسين. 

 مدينتي الأقصر وأسوان:-

تُلقب مدينة الأقصر بمدينة المائة باب أو مدينة الشمس، وكانت تُسمى سابقًا “طيبة” وكانت عاصمة مصر في العصر الفرعوني وأهم ما يميزها أنها تقع مباشرةً على ضفاف وادي النيل، وأهم المعالم السياحية بها هي: معبد الأقصر، معبد الكرنك، متحف الأقصر، متحف التحنيط، وادي الملوك، وادي الملكات، معبد مدينة هابو (معبد تذكاري للملك رمسيس الثالث)، معبد الرامسيوم (معبد تذكاري للملك رمسيس الثاني)، دير المدينة، مقابر النبلاء، الدير البحري (المعبد الجنائزي لحتشبسوت، وغيره)، الملقطة (بقايا قصر أمنحوتب الثالث)، تمثال ممنون.

أما مدينة أسوان فهي تقع جنوب مدينة الأقصر وكانت تعتبر البوابة الجنوبية لمصر وتطل أيضًا على نهر النيل، كما يشتهر أهلها بالطيبة والكرم، وأهم المناطق السياحية في مصر في مدينة أسوان هي: جزيرة الفنتين وتضمن معبد خنوم ومقبرة الكبش المقدس وبوابة الملك أمنحوتب الثاني وثالوث ساتت وعنت، ضريح أغا خان، فندق كتراكت العريق، متحف النوبة (ويعتبر من المتاحف حديثة العهد حيث تم إنشاؤه للمساهمة في إنقاذ آثار النوبة من الضياع وبه ما يزيد عن 5000 قطعة أثرية من آثار النوبة القديمة.

ويُفضَل قصد هاتان المدينتان في الشتاء حيث تتميزان بالمناخ المعتدل الدافئ والمناخ المعتدل من أهم معلومات عن جغرافيا الوطن العربي.

المدن الساحلية (مثل: الإسكندرية، الغردقة والجونة، شرم الشيخ ودهب):-

في الأيام الأخيرة زاد اهتمام السياح بالمناطق الساحلية في مصر لأنها تعتبر من أهم المدن الساحلية المميزة في الوطن العربي، فمثلًا تجد أهم ما يميز مدينة الغردقة أنها تابعة للبحر الأحمر الذي يتميز بوجود الشعاب المرجانية الملونة التي تجذب السياح للغوص تحت الماء ومشاهدتها بالإضافة إلى أماكن الترفيه الكثيرة الموجودة في المناطق الساحلية كالمطاعم والملاهي والمقاهي وأنواع الرياضات التي تتم ممارستها في البحر.

كما تعتبر الإسكندرية من أقدم المناطق السياحية في مصر التي يقصدها السياح حبًا فيها وفي جمالها الممتع، فهي كانت عاصمة مصر قديمًا وقد بناها الإسكندر الأكبر لاتخاذها ميناءً لمصر.

توجد معلومات عن جغرافيا الوطن العربي تجذب تفكيرك نحو قضاء إجازتك في إحدى الدول العربية بأقل التكاليف وعلى رأسها المناطق السياحية في مصر.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock