إسلامياتالفقه

كيف أحافظ على صلاة الفجر في وقتها

كيف أحافظ على صلاة الفجر في وقتها ، سؤال يسأله كل مسلم ومسلمة يحرصون على أداء الصلاة في وقتها وهي من أعظم القربات إلى الله تعالى، وإذا كنت تتسائل عن الطرق المعينة لصلاة الفجر ففي هذا المقال جمعنا لك أفضل الطرق للحفاظ على صلاة الفجر في وقتها بعيدًا عن الكلام النظري، بل هي خطوات معينة بإذن الله لمن يبحث عن جواب لسؤاله كيف أحافظ على صلاة الفجر في وقتها ؟

أسباب معينة على صلاة الفجر في وقتها :

الاستعانة بالله عز وجل :

صلاة الفجر لا يستطيعها إلا المخلص لله تعالى، والإخلاص الذي نعنيه هنا أن يكون لديك استعداد تام لأن تضحي بأي شيء لوجه الله تعالى، نومك وراحتك ووقتك وأي شيء نظير أن تقيم الصلاة في وقتها.

الدعاء: 

إن التقرب إلى الله تعالى يلزمه صدق اللجوء إليه وطلب العون والدعاء بصدق أن ييسر الله تعالى له الصلاة والوقوف بين يديه، فإذا كنت تسأل عن كيف أحافظ على صلاة الفجر في وقتها فإن الدعاء هو المفتاح السحري لذلك، لكن الدعاء بدون الأخذ بالأسباب العملية لذلك لن يجدي نفعًا.

اقرأ أيضًا: حكم البسملة والاستعاذة في القرآن

العزيمة الصادقة: 

من أراد بصدق أن يصلي الفجر في وقتها سيعينه الله على ذلك، نقصد هنا بالعزيمة تلك العزيمة التي توقظك لتذهب للعمل مهما كنت متعبًا أو تحتاج أن تخلد للنوم، وأنا أهمس في أذنك بكلمة هامة هل خلقنا في الحقيقة للصلاة أم للعمل؟! 

وعلينا الحرص على تربية الأبناء منذ الصغر على العزيمة في الطاعة والعبادة وأن يجعلوا طاعة الله عز وجل من أوائل مهماتهم وأفعالهم.

معرفة عظم ثواب صلاة الفجر:

الفجر هو الصلاة المشهودة التي تشهدها الملائكة عليهم السلام. قال تعالى: (وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً) [الإسراء: من الآية78].

يقول صلى الله عليه وسلم: “من صلى البردين دخل الجنة”  والبردين هما صلاة الفجر وصلاة العصر ولكثرة انشغال الناس عنهما كان لهما هذا الثواب المخصوص.

روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما – أي: لو يعلمون ما فيهما من الأجر- لأتوهما ولو حبواً).

تذكير النفس بعقوبة النوم عن الصلاة:

على الإنسان أن يتذكر دائمًا أن ترك الصلاة كبيرة عظيمة من الكبائر، ومن أهم الأسباب للإجابة على سؤال كيف أحافظ على صلاة الفجر في وقتها عليك تذكر عقوبة ترك الصلاة وأنها أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة.

من المقالات المتميزة: كيف نحتفل بالمولد النبوي

النوم مبكرًا وعدم السهر :

قال تعالى ( اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا)  [غافر:61] السهر من الأسباب القوية التي تعيق عن صلاة الفجر في وقتها ، فعلي الإنسان أن ينظم نومه واستيقاظه على مواعيد الصلاة.

عدم الإكثار من الأكل قبل النوم: 

الإكثار من الأكل قبل النوم يجعل الاستيقاظ مبكرًا صعبًا لذا من أراد الصلاة في وقتها فليحرص على أن يتناول العشاء قبل النوم بوقت كافي ويكون العشاء سهل الهضم. 

النوم على طهارة وتلاوة الأذكار:

قال صلى الله عليه وسلم  (من قرأ آية الكرسي قبل أن ينام لن يزال عليه من الله حافظ، ولا يقربه شيطان حتى يصبح).

حاسب نفسك وراقبها:

إذا كنت تسأل كيف أحافظ على صلاة الفجر في وقتها ، فأحد أهم الأسباب المعينة على ذلك هو أن تجعل لنفسك جدولًا تكتب فيه أيام الشهر وتجعل أمام كل يوم خانة تضع بها علامة صح إن أديت الصلاة في وقتها وعلامة خطأ إن لم تفلح يومًا في أداء الصلاة، وفي نهاية الشهر انظر لأدائك وقيمه ويمكنك أن تكافئ نفسك أو تعاقبها بحسب النتيجة التي التي ستراها في نهاية الشهر.

ترك الذنوب والتوبة الصادقة:

الذنوب أحد أهم الأسباب المقعدة عن صلاة الفجر، فإذا أردت المحافظة على الصلاة في وقتها فعليك أن تترك الذنوب قدر استطاعتك وتجدد التوبة إلى الله تعالى وتكثر من الاستغفار، فلا يخلو إنسان من ذنب ولكن مايشفع له وينقي ثوبه هو كثرة توبته إلى الله تعالى وصدق اللجوء إليه.

وسئل الحسن البصري رحمه الله: لماذا لا نستطيع أن نقوم الليل؟ يتكلمون عن قيام الليل وليس عن صلاة الصبح، فقال: أقعدتكم ذنوبكم.

استيقظ مباشرة متى سمعت المنبه: 

كثير منا يضبط المنبه على وقت صلاة الفجر، ثم يقول لنفسه سأنام خمس دقائق فقط ثم أستيقظ للصلاة، هذه الخمس دقائق هي أخطر دقائق عمرك على الإطلاق لأنه يستحيل أن تنام ثم تستيقظ مرة أخرى وللنوم سلطان كما يقولون، ولكن عليك أن تنفض النوم عنك مباشرة متى سمعت نداء الصلاة، كما يمكنك أن تستخدم المنبهات المتعددة فتضبط المنبه كل خمس دقائق حتى إذا لم تسمع أحدها أو غرك النوم أيقظك المنبه الآخر للصلاة وهكذا تضمن أن تستيقظ للصلاة.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock