المطبخمتفرقات المطبخ

كيف أتعلم الطبخ بسرعة

تعلم الطبخ

قد يبدو للبعض أن تعلم الطبخ هو شيء بديهيًا أي أن أي شخص بالأخص إذا كانت فتاة فإنها يمكنها الطبخ بسهولة دون أي تعلم، ولكن هذا معتقد خاطئ لأن تعلم الطبخ مهارة يكتسبها الشخص بالتعلم والممارسة، فإذا لم تبذلي مجهود مع ابنتك أو ابنك ليتعلم الطبخ لن يتعلمه لذا يجب أن تجعليهم أن يشاركوكِ أوقاتك في المطبخ لتعلم الأساسيات ومع الممارسة وبمرور الوقت ستجدينهم يطبخون بشكل جيد جدًا وبالتالي لن يضطر أحد منهم أن يسأل يومًا ما كيف أتعلم الطبخ بسرعة بعد أن ينضج، وإذا لاحظتي أن ابنك أو ابنتك يحبون الطبخ كهواية من الصغر حاولي أن تنميها لديهم وتساعديهم على تطويرها بممارستها بشكل منتظم.

لماذا يجب أن نعلم أبنائنا مهارة الطبخ؟

واجب كل أم تجاه أبنائها أن تعلمهم كيفية الطبخ سواء كان فتاة أو ولد لأن الطعام ضرورة أساسية في حياتنا فلولاه لن نتمكن من العيش لذا يجب أن يتعلمه كل شخص منا ولا يهم إذا كان رجل أو سيدة لأن أهم وأبسط مهارة يجب أن يكتسبها كل شخص هي مهارة إطعام نفسه، فمن الممكن أن يضطر ابنك إلى العيش بمفرده في بلد غريب من أجل الدراسة أو العمل ولن يجد من يهتم به ويطبخ له وفي هذه الحالة إذا كان يعرف كيف يطبخ سيعتمد على نفسه ولن يكون إطعام نفسه مشكلة حيث لا يمكنه الاعتماد دائمًا على شراء الأكل الجاهز من المطاعم لأسباب عديدة أهمها أنه لا يضمن مستوى نظافة هذا الطعام وبالأخص مع انتشار فيروس كورونا فلمَ نعرض أنفسنا للخطر؟!.. بالإضافة إلى ذلك تكاليف الطعام الجاهز عالية ولا يتمكن كل شخص من تحمل نفقاتها.

كذلك نجد بعض الفتيات لا تتذكر تعلم الطبخ إلا عندما تكون مقبلة على الزواج وباقي مدة قصيرة على الزواج فتسأل: كيف أتعلم الطبخ بسرعة ؟.. إذا علمتِ ابنتك الطبخ منذ الصغر لن تسأل هذا السؤال عندما تكون مقبلة على تأسيس بيت وأسرة. ولمَ يجب أن تتعلم الطبخ؟! لأنها ببساطة ستكون أم لأطفال يحتاجون إلى طعام صحي يتغذون عليه، وأي أم تلجأ إلى أكل المطاعم لإطعام أبنائها فإنها ترتكب ذنب كبير بحقهم وتضر صحتهم على المدى القريب والبعيد لأن أجسامهم في مرحلة البناء بهذه المرحلة.

وسائل لتعلم الطبخ:

  • المرجع الأساسي لأي شخص في تعلم الطبخ هي الأم فهي أكثر شخص خبير بطريقة الطبخ التي تفضلها وترغب في تعلمها.
  • قنوات التلفزيون المختصة بالطبخ، وستجد العديد منها حاليًا.
  • قنوات الطبخ عبر موقع اليوتيوب، ستجد العديد من قنوات اليوتيوب المتخصصة بتعليم الطبخ للمبتدئين حتى الاحتراف إذا كنت ترغب أن تكون شيف طبخ في إحدى الفنادق وتكون هذه وظيفتك الأساسية، ولكن في حالة الاحتراف يفضل الاستعانة بقنوات طبخ لشيفات محترفين من جميع أنحاء العالم.
  • كتب الطهي.

كيف أتعلم الطبخ بسرعة ؟

  • ابدأ بوصفة بسيطة، يوجد العديد من وصفات الطبخ البسيطة التي لا تحتاج إلى مجهود كبير لطبخها مثل وصفة الكبسة السعودي فهي سهلة ومكوناتها بسيطة ومناسبة لأي شخص مبتدئ في تعلم الطبخ، يمكنك إيجاد العديد من الوصفات السهلة في مواقع الطبخ فمثلًا يمكنك الاستعانة بقسم المبطخ بموقعنا موقع فقرات حيث يضم الكثير من الوصفات بشرح سهل وغير معقد أو ببساطة يمكنك البحث عن طريقة طبخ أكثر وصفة تفضل أكلها.
  • قم بقراءة مكونات الوصفة وخطواتها عدة مرات حتى يستوعبها عقلك ويجدها سهلة التنفيذ، وأفضل وسيلة لتعلم الوصفات هي فيديوهات الطبخ لأنها توفر لك الخطوات بصورة عملية أمام عينيك وبالتالي تكون على دراية بالتقنيات بالضبط.
  • جمع كل مكونات الوصفة بجانبك قبل أن تبدأ حتى لا تتوتر في البحث عن المكونات أثناء الطبخ، مثل: الزيت والتوابل وإناء الذي ستطبخ فيه والسكينة ولوح التقطيع وملاعق كبيرة وملاعق صغيرة وأكواب القياس وأي أداة ستستخدمها في الطبخ، وبهذه الطريقة لن تتوتر أو تشعر بالقلق لأن كل شيء تحتاجه بجانبك، باتباع هذه الخطوات لن تسأل مرة أخرى كيف أتعلم الطبخ بسرعة .
  • اتبع الإرشادات بحرص عندما تبدأ في تطبيق الوصفة وستجد نتيجة مرضية في النهاية وستتشجع على الاستمرار في تعلم الطبخ لتصل إلى المرحلة التي تطبخ فيها دون الاطلاع على أي فيديوهات أو إرشادات.

نصائح لتعلم الطبخ بسهولة:

  • راقب كمية الأكل التي تتناولها في كل وجبة حتى تتمكن من طبخ الكمية التي تحتاجها بالضبط حتى لا يحدث هدر في الطعام، وغالبًا الكمية المناسبة للفرد في المتوسط هي كوب واحد سواء من الأرز أو المعكرونة، وبالطبع بمرور الوقت ستتمكن من تحديد الكمية بسهولة.
  • حافظ على نظافة المطبخ بعد كل وجبة حتى لا تتراكم عليك أعمال المطبخ وتشعر بالضجر من تنظيفه.
  • استخدم الأكواب والملاعق المعيارية لأنها ستسهل عليك الكثير، ومع الوقت ستجد أنك تتمكن من تحديد الكمية المناسبة بالتقدير والإحساس.
  • عندما تذهب إلى السوق قم باختيار الخضروات الجيدة والطازجة حتى تحصل في النهاية على وجبة لذيذة لأن نوع الخضروات يؤثر في طعم الوصفة.
  • ركز على اختيار الخضروات والفواكه المليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن حتى تمد جسم بوجبات متكاملة وصحية يستفيد منها.
  • يجب أن تشتمل وجبتك على الخضروات والبروتينات والكربوهيدرات والنشويات حتى تكون وجبة متكاملة.
  • احرص على استخدام الزيوت بدلًا من الزبدة حتى تحافظ على وزنك، وإذا كنت ترغب في خسارة الوزن حاول الاستغناء عن المادة الدهنية في طبخك.
  • احرص دائمًا أن تتابع الأكلة التي تقوم بطهيها فمعظم الوصفات تحتاج إلى نار عالية في البداية ثم يفضل خفض النار بعد الغليان حتى تنضج ببطء.
  • كلما قمت بطهي الطعام على نار هادئة ستجد أن طعمها أفضل من طبخها على نار عالية.
  • عند استخدام طريقة التشويح للحم أو الدجاج المخلي يجب أن تشوحها على نار عالية لكي تكون لذيذة، وهذه هي إجابة سؤالك كيف أتعلم الطبخ بسرعة .

بعض الوصفات اللذيذة في موقع فقرات:

طريقة عمل المقلوبة الفلسطينية

طريقة عمل الدجاج بالصوص الأبيض مع الخضروات

طريقة عمل المسخن الفلسطيني

طريقة عمل كرات اللحم بالبصل المكرمل

طريقة عمل المبكبكة الليبية

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock