الطب البديل

فوائد الكركديه البارد

من المحتمل أن تكون تعودت على عادة يومية وهي احتساء كوبًا من الشاي بعد الظهيرة، ولم يتراود إلى مخيلتك باستبدالها بآخر جديد يحتوي على فوائد لا حصر لها؛ لذا حان الوقت للتفكير مليًا في تناول الكركديه المشبع بالفوائد الطبية والصحية، فضلًا عن مذاقه الرائع ونكهته اللاذعة التي تماثل تمامًا عصير التوت البري، سواء: كنت تشربه ساخنًا، أو باردًا، فقد تجني العديد من الفوائد التي تعزز من صحتك بشكل عام، ولكن سنخص حديث اليوم عن البارد منه، فماذا عن فوائد الكركديه البارد؟ هذا ما سنتعرف عليه تفصيليًا خلال السطور القادمة.

حول عشبة الكركديه

تندرج عشبة الكركديه ضمن أنواع النباتات التي تتمتع بأوراق ملونة كبيرة، وتعود أصوله إلى شمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا، ولكن حاليًا تنمو هذه العشبة بكثرة في المناطق الاستوائية وغير الاستوائية، تتمتع أوراقه باللون الأحمر الغامق، والتي تُستعمل في الكثير من الأغراض الطبية المختلفة، إذ استخدمه المصريون القدماء في إدرار البول، الالتهابات البكتيرية، الأمراض القلبية، اضطرابات المعدة، والتخفيف من أعراض الحمى.

أما في أفريقيا فقد استفادوا من عشبة الكركديه للتخلص من الإمساك ونزلات البرد والإنفلونزا وعلاج الجروح الجلدية، وما زالت تُستخدم حتى يومنا هذا لعظم فوائدها، فيا تُرى ما هي فوائد الكركديه البارد الأخرى التي جعلت الكثيرين يتناولونه بشكل يومي؟ تابع معنا وستجد كل ما يفيدك بشأن هذا الصدد.

فوائد الكركديه البارد

يمكن أن يكون الكركديه وصفة سحرية للقضاء على الكثير من الأمراض المختلفة، والتي سنسردها بشكل تفصيلي في السطور التالية:

ضبط ضغط الدم 

هذه الفائدة تأتي على رأس قائمة فوائد الكركديه البارد للضغط، حيث أشارت بعض الأبحاث والدراسات العلمية إن استهلاكه يزود فرص ضبط ضغط الدم وخاصةً لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع؛ الأمر الذي جعله إضافة رائعة إلى النظام الغذائي لهم.

مشبع بفيتامين C 

يشتمل الكركديه البارد على معدلات مرتفعة من فيتامين سي؛ لذا فإنه يلعب دورًا بارزًا في تخفيف الجروح وإصلاح أنسجة وخلايا الجسم، بالإضافة إلى قدرته على الوقاية من نزلات البرد الشائعة والإنفلونزا، وفوائد أخرى كثيرة، يمكن القول بأنه وسيلةً صحيةً ولذيذةً للاكتفاء من فيتامين C الضروري للجسم.

منع الإصابة بالأمراض السرطانية

بتناولك كوبًا واحدًا من الكركديه بشكل يومي، يمكن أن تُكون درعًا قويًا وعامل حماية ضد الإصابة بأي من الأمراض السرطانية المختلفة، بالإضافة إلى مساهمته كعلاج فعال وقوي ضد سرطان المعدة والبروستاتا؛ نظرًا لما يتضمنه من مركبات مضادة للأكسدة.

مضاد قوي للاكتئاب

من أبرز فوائد الكركديه البارد للحامل التخلص من الاكتئاب التي قد ينتابها في بعض الأوقات خلال فترة الحمل؛ نتيجة التغيرات الهرمونية التي تطرأ عليها، وذلك؛ بفضل ما يتضمنه من فيتامينات ومعادن، ونخص بالذكر مركب الفلافونويد الذي يتمتع بالخصائص المضادة للاكتئاب، حيث من شأنه تهدئة الجهاز العصبي والتخفيف من حدة القلق والاكتئاب من خلال خلق شعور بالاسترخاء في العقل والجسم.

جنبًا إلى جنب، تظهر فوائده للحامل أيضًا في التقليل من التقلصات التي تعاني منها الكثيرات من الحوامل، بالإضافة إلى تثبيت الحمل، ولكن يجب التنويه إلى أمر مهم للغاية وهو تناوله باعتدال في الأشهر الأخيرة من الحمل، والابتعاد عن استهلاكه خلال الفترة الأولى لمنع حدوث الإجهاض، وعلى أية حال يجب استشارة الطبيب المعالج قبل استهلاكه.

ذو خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات 

بما إن الكركديه غني بنسبة عالية من مضادات البكتيريا والميكروبات، فإن الحفاظ على الصحة العامة أمر مضمون من خلال تناوله باعتدال، عن طريق المساهمة في التصدي نحو الأمراض المختلفة ومنع نمو البكتيريا والجراثيم.

في الحقيقة إن هذه الفائدة على وجه الخصوص، والتي تندرج ضمن فوائد الكركديه البارد، كان لها أهمية كبيرة بالنسبة للشعب السوداني منذ مئات السنين؛ بسبب نتائجه الأكيدة والمضمونة في منعه لأي بكتيريا أو ميكروبات.

اقرأ أيضًا فوائد الكركديه 

خسارة الوزن الزائد 

بالإضافة إلى الفوائد التي سبق ذكرها، توجد بعض فوائد الكركديه البارد للتخسيس، حيث ثبت إنه يساهم في زيادة التمثيل الغذائي والإحساس بالشبع لأطول فترة ممكنة، والحصول على وزن صحي وقوام متناسق.

إذ من دوره خفض معدل الدهون في الجسم بشكل عام؛ لذا تجده له دوره بالغ الأهمية في تنظيم التمثيل الغذائي بشكل أفضل، قم بإدراجه ضمن نظامك الغذائي إذا تعبت من كثرة البحث عن طريقة لخسارة الوزن الزائد وتفتيت الدهون المتراكمة في الجسم.

مصدر جيد للحديد 

يعد الكركديه من المشروبات الغنية بعنصر الحديد، وهذا من شأنه زيادة التركيز وتحسين الطاقة، بالإضافة إلى تقوية الجهاز المناعي للجسم ورفع كفاءته، وغير ذلك من فوائد الكركديه البارد التي يمكن أن تجنيها من جراء استهلاكه، وجدير بالذكر أن قلة معدلات الحديد في الجسم قد ينجم عنها مشكلات صحية خطيرة.

بالإضافة إلى إن هناك بعض الأشخاص الذين يتجاوزوا سن الـ 65 عامًا، تزداد لديهم الإصابة بمعدلات منخفضة من عنصر الحديد؛ لذا يعد الكركديه مشروبًا رائعًا ووسيلة فعالة؛ لزيادة مستويات الحديد في الجسم، وبالتالي الوقاية من فقر الدم والأنيميا، وهذا يندرج ضمن فوائد الكركديه للدم.

الوقاية من حصوات الكلى 

إن مشروب الكركديه له فوائد بالنسبة لأعضاء الجسم المختلفة، بما في ذلك الكلى؛ لذا تكمن فوائد الكركديه للكلى في كونه مدر طبيعي للبول، وبالتالي يساهم في تقليل المركبات والأملاح التي تُكون حصوات الكلى لمدة ليست بالقصيرة في المثانة.

تعرف على: فوائد الأرز الأبيض

التخلص من مشكلات البشرة وتقرحات الجلد

لا يقتصر مشروب الكركديه على علاج الأمراض الصحية المختلفة، ولكن قد يكون عاملًا فعالًا في الحفاظ على البشرة باعتباره مهدئًا ومرطبًا طبيعيًا، وقد تظهر فوائد الكركديه للوجه أيضًا في التقليل من التجاعيد، ناهيك عن دوره كعلاج مساعد للأمراض الجلدية: كالجفاف والأكزيما.

طريقة تحضير الكركديه البارد 

حتى يمكنك الاستفادة بكافة فوائد الكركديه البارد، لا بد من تحضيره بشكلٍ صحيح؛ للحصول على أكبر قدر من الفوائد التي يحتوي عليها، وطريقة تحضيره كما يلي:

  • تجهيز إناء ووضع ثلاثة أكواب من الماء وكأس من الكركديه المجفف، وثلاثة ملاعق كبيرة من السكر وملعقة كبيرة من ماء الورد.
  • يترك هذا المزيج لحين غليانه، ثم يتم تصفيته والانتظار حتى يبرد.
  • يمكن تناوله باردًا بعد تخفيفه بالماء.

محاذير تناول الكركديه البارد 

يعد مشروب الكركديه من المشروبات الآمنة تمامًا في حال تم تناوله باعتدال، ولكن على الرغم من فوائد الكركديه البارد الجمة التي ذكرها أعلاه، إلا إن هناك بعض الحالات التي ينبغي توخي الحذر والحيطة فيها قبل استهلاكه، من بينها ما يلي:

  • مرضى الملاريا: أغلب أدوية الملاريا تحتوي على مواد تتعارض مع تناول الكركديه، وبالتالي فإنه يقلل من فعالية هذه العقاقير.
  • مرضى ضغط الدم: لا يُوصي باستهلاكه من جانب الأشخاص الذين يتناولون العقاقير المدرة للبول، حيث من الممكن أن تتعارض مع الكركديه؛ الأمر الذى ينجم عنه انخفاض حاد ومفاجئ في ضغط الدم.
  • مرضى السكري: يساهم الكركديه بشكل كبير في التقليل من معدل السكر؛ لذا من الضروري الانتباه إلى أي انخفاض حاد يحدث لمستويات السكر في الدم.

ختامًا…لا يمكن الحصر بكافة فوائد الكركديه البارد؛ نظرًا لكثرتها وتعددها، لا تفوت تناول هذا المشروب السحري والمعالج للكثير من الأمراض الصحية، وتناوله بانتظام وبشكل معتدل؛ حتى تحصل على كافة العناصر الغذائية التي يتضمنها والبقاء بأفضل صحة.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock