إسلامياتالفقه

فضل صيام عاشوراء

يوم عاشوراء منحة من السماء 

من منا لا يشعر بضيق في صدره في هذه الأيام الصعبة المتلاحقة؟، إذا أخبرتك أن هناك عرض رائع لتفريج هذا الضيق والحصول على انشراح في صدرك عجيب هل ستأتي معي لننال هذا الخير؟، نحن اليوم ندعوك لتتعرف معنا على فضل صيام عاشوراء تلك المنحة السماوية التي تأتيني لتكفر عنا ذنوب عام كامل وتطهر قلوبنا.

ما هو يوم عاشوراء :

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله محرم، وهو يوم عظيم، عُلم فضله وشرفه قبل الإسلام بوقت كبير، حيث دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ووجد اليهود يعظمونه ويتخذون ذلك اليوم عيدًا.

فضل صيام عاشوراء :

نحن نصوم يوم عاشوراء رغبة في تحصيل ثواب الصوم، فمن المعلوم أن من صام يومًا في سبيل الله تعالى باعد الله بينه وبين النار سبعين سنة، لكن هناك فضائل ليوم عاشوراء خاصة ومنها:

تحري رسول الله لصيام عاشوراء:

من أكثر ماورد في فضل صيام عاشوراء هو تحري رسول الله صلى الله عليه وسلم وحرصه على صيام هذا اليوم، ولا يتحرى رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا إلا لعظمه وشرفه، وقد روى البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “ما رأيتُ النبي صلى الله عليه وسلم يتحرّى صيام يوم فضله على غيره إلاَّ هذا اليوم يومَ عاشوراء، وهذا الشهر يعني شهر رمضان”

صيام عاشوراء يكفر السنة الماضية:

اصطفى الله عز وجل من الأيام بعض الأيام والليالي وجعل فيها منحًا ونفحات للخير، كما اصطفى يوم عرفة وجعل صومه يكفر السنة الماضية والآتية، واصطفى ليلة القدر وجعلها خير من ألف شهر  فقد جعل برحمته وكرمه فضل صيام عاشوراء يكفر السنة الماضية.

جاء في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال «صيام يوم عاشوراء، إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله»

فما أعظم هذا الفضل وأكرمه وأجزله من الله تعالى الكريم سبحانه.

تعرف علىالسياحة الدينية في القاهرة

يوم معظم قبل الإسلام: 

لم يكن فضل يوم عاشوراء مستحدثًا في الإسلام، بل هو فضل عظيم منذ الجاهلية فقد صح عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن العرب كانوا يصومون عاشوراء في الجاهلية.

سبب صيام عاشوراء: 

إن صيام عاشوراء هو تجسيد لشكر الله تعالى بالأعمال، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قد دخل المدينة ووجد اليهود يصومون عاشوراء فلما سألهم عن السبب معلمًا لنا، ذكروا أنه يوم نجى الله تعالى فيه موسى وقومه من فرعون.

فقال صلى الله عليه وسلم: «فأنا أحقُّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه» زاد مسلم في روايته: «شكراً لله تعالى فنحن نصومه» وفي رواية «هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه وغرّق فرعون وقومه».

وقد ذكر الإمام أحمد في مسنده عن فضل يوم عاشوراء أنه هو اليوم الذي نجى الله تعالى فيه أهل السفينة مع نبي الله نوح عليه السلام واستوت فيه السفينة على الجودي.

 هل يستحب صيام تاسوعاء مع عاشوراء ؟

نعم ذكر جمهور أهل العلم أنه يستحب صوم يوم تاسوعاء وهو اليوم التاسع من شهر محرم مع يوم عاشوراء، والعلة في ذلك مخالفة اليهود لأنهم كانوا يعظمون عاشوراء فقط، ومخالفة اليهود والنصارى أمر معلوم من أصول العقيدة الإسلامية، ومن العلل أيضًا لصوم تاسوعاء أنه ربما جاء يوم عاشوراء يوم جمعة فكان من السنة ألا يصام يوم الجمعة منفردًا، وربما وقع نقص في الهلال أو زيادة فكان صيام يوم تاسوعاء مع عاشوراء تحريًا ليوم العاشر بدقة، وهذه من اللطائف التي ذكرها ابن رجب الحنبلي. 

كما استحب العلماء أيضًا صيام يوم بعد عاشوراء.

روى مسلم في صحيحه عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا: يا رسول الله، إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع»، قال: فلم يأتِ العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم. 

اقرأ أيضًا: تعليم الطفل العقيدة

مراتب صيام عاشوراء:

وعلى ماذكرناه سالفًا من أقوال أهل العلم فإن فضل صيام عاشوراء عظيم وعلينا تحريه وتذكير الناس به، وهو من النوافل المخصوصة في الصوم كصوم الست من شوال وغيرها ولصيام عاشوراء ثلاث مراتب:

الأولى أن يصوم يوم عاشوراء منفردًا وهو مافعله النبي صلى الله عليه وسلم.

الثانية أن يصوم تاسوعاء وعاشوراء وهو ما كان ينوي النبي صلى الله عليه وسلم فعله.

الثالثة أن يصام عاشوراء ويوم قبله ويوم بعده، والإكثار من الصيام في شهر الله محرم له فضيلة عظيمة كريمة.

على المسلم أن يغتنم هذا اليوم العظيم ويجعل أيامه كلها في ذكر لله وتلاوة وحفظ القرآن ومدارسته وعمل صالح يتقرب به إلى الله تعالى.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مقال مميز وسليم، خالٍ من الأخطاء الشرعية واللغوية، لا غبار عليه، متقن وبطريقة موضوعية، مدعم بالأدلة الصحيحة.
    جزاكِ الله خيراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock