الصحةالطب البديل

علاج ضعف الذاكرة والنسيان

ضعف الذاكرة من أكثر الشكاوى في العصر الحديث، فأنت ترى الآن الكثير من الشباب وحديثي السن فضلًا عن الشيوخ والكهول يشتكون من ضعف الذاكرة وعدم القدرة على الاستذكار بسهولة وتكثر مشكلة ضعف الذاكرة وتزيد في ظل ازدياد المسؤوليات والضغوط الحياتية الآن وكثرة استخدام الهواتف المحمولة والتكنولوجيا بطريقة مبالغ بها ولكن ماهو علاج النسيان وضعف الذاكرة؟

ماهو ضعف الذاكرة؟

يعد ضعف الذاكرة هو عدم قدرة الإنسان على استذكار المعلومة بسهولة، وقد يظهر ضعف الذاكرة بوضوح في تذكر الجمل والكلمات أثناء الكلام وهذه مرحلة متقدمة من مراحل ضعف الذاكرة ، يصل الإنسان فيها إلى صعوبة نظم الجمل المسترسلة.

من أشهر مظاهر تشتت الانتباه والتركيز نسيان مكان حفظ الأشياء، فتراه ينسى أين وضع جواله أو مفتاح السيارة أو النقود وغيرها، وهذا يمر بنا جميعًا بسبب الضغوط  إلا أنه يصبح عرضًا ملازمًا للمصاب بضعف الذاكرة.

علاج ضعف الذاكرة 

الروتين اليومي مسؤول بشكل أساسي عن التركيز، ولهذا إن أردت أن تعالج المشكلة عليك تغيير هذا الروتين، ومن أهم النصائح لتغيير هذا الروتين:

القدر الكافي من النوم

النوم بقدر كافي هو أحد الأسباب الرئيسية للحصول على التركيز العالي، يذكر أن الانسان البالغ يجب عليه أن ينام ما مقداره من ست إلى ثمان ساعات يومًا، النوم بعمق يعطي فرصة كبيرة لتجديد الخلايا والتخلص من الخلايا التالفة ومن ثم التركيز بشكل أفضل.

شرب قدر كافي من الماء

الماء سر الحياة وهو أساس تكوين الجسم البشري، قلة شرب المياه بكميات كافية تؤدي إلى جفاف الجسم وتلف خلايا المخ، إذا كنت حقًا ترغب في قوة الذاكرة فعليك أن تعطي لجسدك ما يحتاجه من ماء بما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا.

التخلص من التوتر والضغوط

أحد أهم أسباب ضعف الذاكرة هي ضغوط الحياة المستمرة التي تؤثر على الحالة النفسية للإنسان وبالتالي تؤثر على تركيزه، نحن نعلم أنه لا مجال للتخلص من الضغوط لكن يمكن للإنسان أن يعيد النظر فيها بطريقة أفضل حتى يتمكن من تقبلها والتعامل معها بطريقة تخفف من ضررها عليه.

النظام الغذائي السليم

محافظة الإنسان على نظام غذائي متكامل يضمن معدل منضبط من مستوى السكر في الدم يجعل الإنسان أكثر وعيًا وإدراكًا لأن انخفاض مستوى السكر في الدم يسبب التشتت وقلة الإدراك.

اقرأ أيضًا: ريجيم اللقيمات الأفضل بدون حرمان

ممارسة الرياضة

الرياضة تخلص الإنسان من ضغوط الحياة وتصفي الذهن، كما أنها تمد الجسم بالنشاط الكافي وتنشط الدورة الدموية، إذا كنت غير قادر على ممارسة الرياضة بالجيم فنحن ننصحك بممارسة رياضة المشي حتى لو في البيت.

اقرأ أيضًا : أفضل وقت للتمرينات الرياضية

إن علاج النسيان وتشتت التركيز يتطلب مجهودًا واستمرارًا ولكن لا تيأس فالأمر سهل طالما أنك لا تعاني من أية مشكلات صحية كضعف ضخ الدم إلى الدماغ وغيرها من المشكلات الصحية.

 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock