التغذيةفقرات التغذية المنوعة

طرق تعويد الطفل على الأكل

محاولات الأم ليأكل الطفل الطعام الصلب في كل وجبة تشبه كثيرًا محاولاتها لفك طلاسم سحرية، أو محاولاتها لفهم اللغة الصينية، فالأبناء الصغار يميلون لتناول الحلوى والطعام غير الصحي على الدوام، ويبنون حاجز كبير بينهم وبين تناول الطعام الصحي بنسب جيدة، لذا سنخبرك بـ طرق تعويد الطفل على الأكل، حتى تضمني نمو صحي لطفلك وتطور مثالي لعضلاته وعقله وسائر قدراته العقلية.

طرق تعويد الطفل على الأكل

نبدأ من الأساس من شب على شيء شاب عليه، ينبغي عند البدء في إدخال الطعام الصلب، تعويد الطلاب على وقت بعينه بوجبات ثابتة لتناول الطعام، كما ينبغي أن تكون الوجبات كلها مجهزة في المنزل وليست جاهزة ومعبئة، ولا تحوى طعام غير صحي، وقتها سيتعود الطفل على الأكل دون تعب أو جهد كبير منك، تابعي طرق تعويد الطفل على الأكل للرضع في التالي:

البدء بالطعام اللين

عند البدء بإدخال الطعام الصلب، وكي تجعلي الطفل يقبل على الطعام، عليك بالبدء بالطعام المخفوق جيدًا والسائل نسبيًا حتى ولو احتجت لإضافة الماء بكمية كبيرة أو اللبن، حتى يعتاد ويطلب الطعام، وبعدها قومي بتخفيف السوائل، حتى يكون القوام لزج كما يأكل الكبار، وحتى ينتهي بك المطاف ليأكل الطعام على حاله دون هرس أو خفق.

لا تبدئي بالطعام الحلو

كثيرًا من الأمهات يبدأن بإطعام الطفل الفواكه ولفترة طويلة، وبعدها يدخلن الخضار، هذا خطأ كبير، هذه الطريقة ستجعله يحجم عن تناول الخضار ويرفضها، لذلك لابد من إدخال الخضار حتى يعتاد على المذاق المتوازن، وبعدها ادخلي نوعي من الفواكه مثل التفاح واجعلي الوجبة الحلوة بالتبادل، حتى يتسع المجال لإطعام طفلك جميع الأنواع وعدم التشبث بنوع واحد.

استخدمي المنكهات

لا يجب أن يرتبط لديك الطعام الصحي بأن يكون طعمه سيء ومطهو على البخار، التوابل والصوصات، خيار جيد إذا كنت تتساءلين عن طرق تعويد الطفل على الأكل، قومي بإضافة الروز ماري والكمون والحبهان، والفلفل الأسود بنسب قليلة، فهذه التوابل تعطى رائحة مميزة فاتحة للشهية وفي ذات الوقت تقضي على الرائحة غير المحببة في الطعام خصوصًا اللحوم والفراخ.

البعد عن مصادر التشتت

إذا كنت تتساءلين عن طرق تعويد الطفل على الأكل، لابد أن تبتعدي تمامًا عن مصادر التشتت، مثل الهواتف المحمولة، وشاشات التلفاز، ومصادر الضوضاء الصادرة عن لعب باقي الأخوات، ينبغي تحديد مكان للأكل بعيد عن كل هذا، حتى يتفرغ ذهن الطفل ويكون تفكيره منصب على تناول الطعام.

إقرأ المزيد عن: كيف يكون غذائي صحي

البعد عن إدخال الطعام أثناء مرض الطفل

ليس من الواجب بدء إدخال طعام جديد بالتزامن مع مرض الطفل؛ حتى لا يتحسس الطفل من الطعام أو يكره لارتباطه بمرض وألم، كما أنه من الوارد أن يتعرض لرفضه دائمًا حتى عندما يكبر، أيضًا يجب التأكد من تأثير الطعام الجديد على الطفل وأنه لا يسبب الحساسية، فمن الوارد ذلك الأمر الذي يسبب له مغص، أو حدوث إسهال، ناهيك عن البقع الحمراء والطفح الجلدي، ما يجعل الطفل يحجم عن هذا الطعام بعينه، ويمكن اكتشاف الحساسية تجاه الطعام الجديد بكل سهولة بأن لا يتم إدخال عنصر جديد معه، ومراقبة أعراض الحساسية سالفة الذكر، ولو ظهرت على الطفل توقفي حالًا عن إطعامه واستشيري الطبيب.

اختاري التوقيت السليم

عادة يحب الأطفال تناول الطعام ويتهافتون عليه فور الاستيقاظ من النوم، كذلك بعد اللعب لساعات طويلة، يمكنك عرض الطعام على طفلك في هذه التوقيتات، حتى تضمني تناول كمية كبيرة من الطعام.

اجعلي الطفل على مقربة من المطبخ

عدد من السيدات يتساءلن كيف افتح شهية طفلي الرضيع  للأكل، نوصيك بضرورة اصطحاب الطفل معك أثناء تجهيز الوجبات، حتى تزيدي من حاسة الشم وتزيدي شهية طفلك للطعام، اجلسيه على الكرسي الخاص به واجعليه يتابع حركتك جيئة وإيابًا، ويا حبذا لو تكلمتي معه عن طريقة تحضير تلك الوصفة، وأسماء المكونات، عندما يكبر الطفل عليك بجعله يساعدك في جلب مكونات الكيك وتقليبها. 

إقرأ المزيد عن: ما فوائد البروكلي

طرق تعويد الطفل الكبير على الأكل

عندما يكبر الطفل ويصل لمرحلة المدرسة قد تواجه الأم مشكلات عديدة في نوعية الغذاء الذي يتناوله، حيث يحب تناول الحلويات والوجبات الغذائية الجاهزة والمباعة في المحلات والمطاعم، ويبغض الأكل الصحي، لذا في التالي نقترح عليك طرق تعويد الطفل على الأكل:

اشتري أدوات جديدة

لا تبخلي على وليدك بقطع صغيرة أنيقة جديدة، ملونة ومبدعة من أدوات المائدة ويا حبذا لو تأخذيه في جولة لشراء واختيار أدواته الجديدة، تعتبر هذه الحيلة من طرق تعويد الطفل على الأكل، حيث تحفزه تلك الخطوة على تناول الطعام، ويمكنك ترديد كلمات تحفيزية مثل: هيا يا صغيري نجرب أدواتك الجديدة، هيا نري أبوك كيف يأكل الأبطال في الأدوات الجديدة المميزة؟

اختاري أسماء مميزة للطعام

إذا أحجم الطفل عن تناول نوع معين من الطعام، يمكنك اختيار اسم جذاب يحبه الطفل ويجذب انتباهه حتى يجربه، مثلًا إذا كان الطفل لا يريد تجربة البازلاء قولي له ما أحلى تلك الكرة أنها جميلة، ستجدينه يلهث للتعرف على مذاق الكرة الجديدة، ومتحمس لتذوق الكرة… وهل تؤكل الكرة بالأساس؟!

تحدثي مع طفلك عن الطعام

يمكنك بدء حديث قصير مع طفلك عن طريقة زراعة وتجهيز أي مكون لا يرغب الطفل في تناوله، ليتشوق ويحاول تجربة هذا الطعام بطل القصة، مثلًا السبانخ… هل تعرف يا بني أن هذا الخضار صاحب اللون الأخضر الجميل هذا، كان بالأساس بذرة صغيرة، وضعها الفلاح في التراب وسقاها ورعاها حتى أصبحت كبيرة، وهي غذاء الأبطال، وهكذا.

احذري طفلك يقلدك

لا تنتظري من طفلك أن يأكل طعام المنزل ويتعود على الأكل، وأنت وأبيه تملأن الثلاجة بالشيكولاتات والمياه الغازية، والبسكوتات والتورتات، وتأكلان أمامه الوجبات الجاهزة، ينبغي أن تكوني وزوجك قدوة حسنة لطفلك، وإذا كان لا محالة فينبغي ألا يرى الطفل تلك العناصر في المنزل، وأن يتم الأمر دون وجوده.

إقرأ المزيد عن: ما فوائد الأسماك

تزيين الطعام

تقديم الطعام بشكل جذاب يعتبر من أنجح وسائل وطرق تعويد الطفل على الأكل، فالعينان تأكلان قبل الفم، ابدعي في تجهيز والوجبات واطلعي على وسائل التزيين، يمكنك متابعة كل جديد على الإنترنت، وتفنني في صنع الطعام، فهذا مستقبل طفلك وحياتها التي بالطبع تريدين أن تكون جيدة ويحياها بصحة وسلامة. 

حولي الطعام غير الصحي لصحي

كما ذكرنا أن الطعام غير الصحي يستهوي الكثير من الأطفال، ويحجمون عن الطعام الصحي بشكل كبير، فنجد الأم تشتكي … طفلي لا يتقبل الطعام، إذن هناك حيلة وهي تحويل الطعام عالي السعرات عديم القيمة الغذائية، لآخر مفيد ومدعم لصحة طفلك، يمكنك تطبيق تلك الأفكار، إذا كنت تتساءلين عن طرق تعويد الطفل على الأكل:

  • إذا كان الطفل لا يحب شرب اللبن يمكنك تقديمه مع وصفة البودنج بالشيكولاتة بحيث تزيدين كمية اللبن، أو عمل الأرز أو الشعرية باللبن، وزينيها بالمكسرات التي يحبها الطفل.
  • تقطيع التفاح مثل أصابع البطاطس المقلية ووضعها في باكت لتكون مثلها، ويقدم بجانبها صوص الفراولة  ومربى الكرز الحمراء بحيث تحاكي الكاتشب.
  • إذا كان طفلك لا يحب الدجاج أو اللحوم، يمكنك تقطيع الفراخ  أو اللحمة المسلوقة على شكل قطع طولية مثل الشاورما، ولفيها بخبز التورتيلا، على أن تزيدي كمية الخس واللحوم والخضروات في الساندوتش، على أن يتم تقليل كمية الخبز.
  • إذا كان طفلك لا يحب البيض، جربي دمجه في وصفة الكاسترد، ولن يشعر بوجوده، ولكن قللي السكريات ويمكن استبدالها بالسكر البني أو العسل، أيضًا الكاسترد مغذي ويحتوى على اللبن؛ لذلك هذه الوصفة توفر لك حصة جيدة من اللبن والبيض اللذان يحجمان عنهما الكثير من الأطفال.
  • يمكنك فرم اللحوم أيضًا ووضعها بداخل البطاطس المهروسة، وتكويرها وتسويتها في الفرن بدلًا من القلي، وهي طريقة رائعة من طرق إقناع الطفل بالأكل.
  • الكثير من الأطفال يحبون المقليات، يمكنك استبدال القلي بوضعها في الفرن، وهي طريقة مثالية لتشجيع الطفل على الأكل.
  • لحل مشكلة عدم الأكل عند الأطفال وخاصة الخضروات، يمكنك فرمها ووضعها بداخل الدقيق وعمل الكيك، مثل كيك الجزر، وكيك الكوسة، ولن يظهر طعم الخضار في الكيك، ولكن عن القيمة الغذائية حدث ولا حرج.

الآن بعد إخبارك عدد من  وسائل وطرق تعويد الطفل على الأكل، حري بك تطبيقها لتحقيق أكبر استفادة للطفل، حيث أن أمعاء الطفل إذا اعتادت على الجوع وقلة الطعام ستصبح هذه عادة أساسية، وعام بعد عام سيفقد طفلك العناصر الأساسية اللازمة لحمايته من الأمراض، وبناء عضلاته وعظامه.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock