الصحةفقرات طبية متنوعة

المسموح والممنوع في صيام رمضان لمرضى السكري

صيام رمضان لمرضى السكري ، عادة ما يثار الكثير من الجدل حول ما يجب على مرضى السكري اتباعه خلال شهر رمضان الكريم، رمضان شهر طويل من الصيام خلال ساعات النهار، هل يمكن لمريض السكري الصيام فيه دون حدوث ضرر أو تعرضه لأي من مضاعفات الصيام،  ما هو المسموح والممنوع في صيام رمضان ، مرض السكر من الأمراض التي يجب متابعتها عن كثب لتجنب ارتفاع أو انخفاض السكر في الدم تعرف على كل ما يخص صيام رمضان لمرضى السكري في هذه المقالة.

هل صيام رمضان لمرضى السكري خطر على الصحة 

يجب على مرضى السكر الذين يتناولون أدوية خفض الجلوكوز في الدم استشارة الطبيب حول ما إذا كان من الآمن لهم الصيام وما هي الاحتياطات التي يمكن اتخاذها لمنع مستويات الجلوكوز في الدم من الانخفاض أو الارتفاع الشديد.

قد يؤدي الاستمرار في تناول الأدوية الخافضة للجلوكوز قبل ساعات الصيام مباشرة إلى مخاطر انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم ونقص السكر.

خلال ساعات الليل، عند كسر الصيام قد يحتاج الجسم إلى تناول الطعام أكثر من المعتاد، ونتيجة لذلك قد يحدث ارتفاع مستويات السكر في الدم خلال ساعات الليل.

ينصح الأطباء مرضى السكر بالإفطار إذا كان للصيام تأثيرًا سلبيًا على صحتهم، بالإضافة لذلك الأشخاص الذين يعانون من مضاعفات مرض السكري.

يجب ألا يتوقف الأشخاص المصابون بمرض السكري من النوع الأول عن تناول الأنسولين لأن ذلك قد يؤدي إلى حالة خطيرة تسمى الحماض الكيتوني السكري، ومع ذلك فإن الاستمرار في تناول الأنسولين قد يؤدي إلى نقص السكر، لذلك يجب عليهم طلب المشورة من طبيب السكر الخاص بهم قبل الصيام.

 كما يمكن استثناء النساء الحوامل وكبار السن من صيام رمضان لمرضى السكري لما يشكل خطورة عليهم، وقد يعرضهم لمضاعفات مرض السكري.

اقرأ المزيد عن: كل ما يخص مرضى السكر والصيام

المسموح والممنوع في صيام رمضان من الأطعمة 

عندما تنقضي ساعات النهار، من المهم لمرضى السكري أن يأكلوا ما يكفي للحفاظ على التغذية الجيدة، توفر الكربوهيدرات الكثير من الطاقة، ولكنها قد تكون أقل فائدة لمستويات السكر في الدم، خاصة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

تعد الكربوهيدرات ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض مثل: الأرز البني، والخبز الكامل، والخضروات خيارات أفضل من الأرز الأبيض أو الخبز غير الكامل أو البطاطس.

قد تكون الحلويات من الأطباق الشعبية في الإفطار، ولكنها ليست جيدة لمستويات السكر أثناء صيام رمضان لمرضى السكري ، إذا كنت ترغب في تناول الحلويات، فيجب الالتزام بتناول كميات صغيرة.

إذا ارتفعت مستويات السكر في الدم بشكل كبير نتيجة لهذه الوجبات، فقد يكون من الأفضل عدم الاستمرار في الصيام.

يعد البروتين مصدرًا جيدًا للطاقة، ويتم امتصاصه ببطء أكثر من الكربوهيدرات، يجب على الأشخاص المصابين بتلف في الكلى، أن يطلبوا نصيحة الطبيب قبل زيادة كمية البروتين التي يتناولوها بشكل كبير.

تعد المكسرات والأسماك الزيتية والأفوكادو والزيتون، مصادر ممتازة للطاقة، وتساعد على زيادة HDL الكوليسترول الجيد في الدم.

تعد هذه الخيارات طريقة رائعة للحصول على الطاقة التي يحتاجها الجسم، مع الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة أثناء صيام رمضان لمرضى السكري.

إرشادات صيام رمضان لمرضى السكري  

قبل أن تصوم اعلم أنه لا يوجد إكراه على الصيام، عندما لا تكون بصحة جيدة، إذا كان الصيام يشكل خطرًا على صحتك، أو كنت تعاني من الفشل الكلوي أو الحمل، يمكنك التبرع للفقراء والمحتاجين عوضًا عن صيام رمضان.

يمكنك مناقشة فكرة الصيام مع طبيبك قبل شهرين من شهر رمضان لأنك ستحتاج معرفة تعديلات الأدوية، ونصائح حول كيفية الصيام في رمضان و المسموح والممنوع في صيام رمضان ، فيما يلي بعض النصائح:

  • لا تفوت وجبة السحور، يجب تناول وجبة متوازنة في الصباح مع أخذ كمية مناسبة من الأنسولين لذلك، إذا فاتتك وجبة السحور فلا يجب أن تصوم.
  • اختر الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، لمنع تذبذب السكر في الدم أكثر من اللازم، على سبيل المثال يحتوي الأرز البني على مؤشر جلايسيمي أقل من الأرز الأبيض العادي.
  • شرب 8 أكواب من السوائل الخالية من السكر، حاول أن تشرب سوائل كافية خلال السحور و الإفطار لتعويض فقدان السوائل خلال النهار، يمكنك تناول مالا يقل عن 8 أكواب.
  • راقب مستويات السكر في الدم عند الصيام، تحقق من ارتفاع الجلوكوز في الدم أو انخفاض مستويات السكر في الدم أو الجفاف الشديد أثناءصيام رمضان لمرضى السكري .
    .

اقرأ المزيد عن: تغذية مريض السكر في رمضان 

علامات وجوب التوقف عن الصيام

يجب التوقف عن الصيام إذا واجهت المشاكل التالية، واستبدال أيام الصيام بأيام أخرى وتشمل:

  • الشعور بالرعشة.
  • التعرق.
  • الخفقان.
  • الجوع.
  • الدوخة.
  • أعراض الجفاف الشديدة.

يمكن صيام رمضان لمرضى السكري بأمان، إذا فهمت المخاطر وما هو المسموح والممنوع في صيام رمضان ، وتعلمت كيفية إدارة مرض السكري مع اتباع توصيات الطبيب بعناية.

المصادر:

  1. Diabetes and fasting: Can I fast during Ramadan
  2. Ramadan and Diabetes

 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock