أنظمة دايتالتغذية

ريجيم اللقيمات للحامل والمرضع

ريجيم اللقيمات أو علم اللقيمات هو نظام حياة صحي يعتمد على تنظيم الوجبات ومقدارها خلال اليوم لتحسين الحرق والحفاظ على وزن مثالي أو التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون لمن يرغب في هذا، وقد تم إنشاء ريجيم اللقيمات من قبل الدكتور محمد الهاشمي مقتبسًا أساس هذا النظام من السنة النبوية الشريفة، ونحن اليوم سنتناول ريجيم اللقيمات للحامل والمرضع وهل يمكن لهما اتباع هذه الحمية الغذائية وخسارة الوزن الزائد دون ضرر يلحق بالأم أو الجنين؟ 

أكد الدكتور محمد الهاشمى، مؤسس ريجيم اللقيمات، أن مرحلة الحمل والولادة تعدان من أنسب المراحل التى تمر بهما المرأة ويمكنها التدرب فيها على ريجيم اللقيمات، خاصة أن المرأة فى مرحلة الحمل تنفر من الطعام في أغلب الأحوال.

اقرأ أيضًا: العلاج بالإبر الصينية

مميزات ريجيم اللقيمات للحامل والمرضع : 

  • لا يؤثر على تناول الطعام الصحي بل بالعكس يوفر للجسم كل ما يحتاجه من فوائد.
  • يحافظ على معدلات هرمونات السعادة في الجسم ولا يسبب أي اكتئاب أو ضيق خاصة اكتئاب مابعد الولادة لمن يتبعه كما تفعل أنواع الريجيمات الأخرى.
  • لا ينقص الوزن بشكل سريع وخطر بل يتم إنقاص الوزن بشكل تدريجي وآمن.

توزيع ريجيم اللقيمات على اليوم:

تأتي فكرة حمية اللقيمات في الأساس على تقسيم الطعام في اليوم على ساعات اليوم عن طريق تناول الطعام كل ثلاث ساعات لقيمة خفيفة بالإضافة لتناول الوجبة الرئيسية، فتبدأ الحامل أو المرضع يومها بتناول لقيمة الإفطار وهي مكونة من ربع رغيف مثلًا مع حشوة الجبن أو الفول أو البيض وبعد ثلاث ساعات تتناول لقيمة فاكهة.

بالإضافة للوجبة الرئيسية في اليوم وهي ماتسمى بوجبة اللامحالة وسميت بهذا الاسم لقول النبي صلى الله عليه وسلم “فإن كان لامحالة فاعل فثلث لطعامه ……” وفي هذه الوجبة لا تلتزم المرأة بنوع طعام معين وإنما تأكل من طعام البيت بمقدار خاص بشرط أن تكون آخر لقيمة قبل اللامحالة قد مر عليها 3 ساعات.

البرنامج الغذائي للحامل والمرضع في رجيم اللقيمات

على عكس ماهو معلوم ومتداول فإن الحامل أو المرضع لاتحتاج للكثير من الطعام أكثر من غيرها وإنما حاجتها الأساسية هي للسوائل بكثرة، لذا يمكن اتباع ريجيم اللقيمات للحامل والمرضع بأمان إذا اتبعت الخطوات السليمة لذلك وهي:

  • تناول مايكفي حاجة الحامل والمرضع من السوائل وهو ما يعادل 10 أكواب ماء موزعة على مدار اليوم كوب تقريبًا في الساعة لما للماء من فوائد وأهمية لها ولطفلها.
  • تناول لقيمات فاكهة بانتظام نحو 3 لقيمات من الفاكهة لإمداد الجسم بالألياف والسكريات التي يحتاجها.
  • طبق السلطة أساسي في الوجبة الرئيسية ويمكن تناوله مستقلًا في خلال اليوم كلقيمة.
  • تناول كوب أو اثنين من الحليب لإمداد الجسم بالكالسيوم الذي يحتاجه.
  • تناول لقيمة الإفطار الصحية وهي ما يعادل ربع رغيف من العيش الأسمر أو كامل الحبة مع غموس صحي مثل البيض أو الفول أو الجبن.

من المواضيع القيمة: بذور الكتان والضغط المرتفع

وجبة اللامحالة أو الوجبة المفرحة في ريجيم اللقيمات: 

تتكون هذه الوجبة في ريجيم اللقيمات للحامل والمرضع من ثلاث أطباق رئيسية أو ثلاث أثلاث تأسيًا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم ” ثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه” وهي:

 الطبق الأول :-

وهو ما يمثل ثلث الطعام يعتبر ثلث لطعامك، ويحتوي على كوب ونصف من أي نوع من الطعام مثال ” كوب ونصف من الأرز مع قطعة لحم”.

الطبق الثاني:-

وهو ما يمثل ثلث الشراب ويحتوي على كوب ونصف من السوائل مثال” الملوخية – الشوربة- شوربة العدس – المياه – السلطة الخضراء”. 

الطبق الثالث:-

وهو طبق المكافأة أو الفرحة وهو يحفز الهضم والشبع ويحتوي على قطعة من البسبوسة أو الشيكولاتة مقدار الإصبعين، أو ملعقتين كبيرتين من الحلوى.

ولنتذكر أثناء اتباعنا ريجيم اللقيمات للحامل والمرضع أن المطلوب هو التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم وسيأتي فقدان الوزن وحرق دهون الجسم بالتدريج وهذا هو المطلوب فلا نستعجل النتائج ونحرم أنفسنا من الطعام والشراب فتضر الحامل أو المرضع بنفسها أو جنينها، فبالصبر والالتزام تنقص وزنها في صحة وعافية بإذن الله.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock