التغذيةفقرات التغذية المنوعة

تعرف على فوائد الكروميوم لحرق الدهون

الكروميوم هو أحد العناصر المهمة، يمكن العثور عليه في بعض الأطعمة أو في المكملات الغذائية، هناك الكثير من الأقاويل حول فاعلية الكروميوم لحرق الدهون وأنه يحسن من التمثيل الغذائي ويساعد في فقدان الوزن، ومع ذلك يتسائل الكثير عن سلامة وفاعلية دواء الكروميوم لحرق الدهون وما هي الجرعة المناسبة في اليوم، و ماذا يفعل الكروميوم في الجسم، كل هذه التساؤلات وأكثر نناقشها معًا في هذه المقالة.

ماذا يفعل الكروميوم 

قبل أن نعرف دور الكروميوم لحرق الدهون سنتعرف أولًا ما هو الكروم؟ الكروم معدن موجود بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، ويعد الشكل الآمن للكروم ثلاثي التكافؤ ضروريًا، مما يعني أنه يجب الحصول عليه من النظام الغذائي.

على الرغم من أن بعض الباحثين يتساءلون عما إذا كان الكروميوم ضروريًا حقًا، إذ أنه يقوم بالعديد من الوظائف المهمة في الجسم، على سبيل المثال، هو جزء من جزيء يسمى كرومودولين والذي يساعد هرمون الأنسولين على أداء وظائفه في الجسم.

الأنسولين هو جزيء يفرزه البنكرياس، وهو مهم في معالجة الجسم للكربوهيدرات والدهون والبروتين، ومن المثير للاهتمام أن امتصاص الكروم في الأمعاء منخفض جدًا، إذ يمتص أقل من 2,5 % من الكروم المبتلع، لذلك يمكن الحصول على فوائد الكروم عن طريق استخدام دواء الكروميوم.

فوائد الكروميوم 

فيما يلي بعض فوائد الكروميوم لحرق الدهون وفوائد أخرى متعددة:

تحسين نسبة السكر في الدم

قد يحسن الكروميوم نسبة السكر في الدم في الأشخاص الأصحاء، ويلعب هرمون الأنسولين دورًا مهما في إرسال إشارات للجسم لجلب السكر في الدم لخلايا الجسم.

يعاني مرضى السكر من مشاكل في استجابة الجسم للأنسولين، أشارت الكثير من الدراسات إلى أن تناول مكملات الكروميوم يمكن أن يحسن من نسبة السكر في الدم لمرضى السكر.

كما وجدت إحدى الدراسات أن 16 أسبوعًا من تناول 200 ميكروجرام في اليوم من الكروم، كانت قادرة على خفض نسبة السكر في الدم، مع تحسين استجابة الجسم للأنسولين.

بالإضافة لذلك في أحد  الدراسات الكبيرة، كان احتمال الإصابة بمرض السكري أقل بنسبة 27% لدى أولئك الذين تناولوا مكملات غذائية تحتوي على الكروم.

على العكس من ذلك، وجدت بعض الدراسات أن بعض الأشخاص السليمة مع تناولهم الكروميوم، لا تحدث تغيرات في مستويات السكر أو الأنسولين في  الجسم، بشكل عام، لوحظت بعض الفوائد للكروميوم في مرضى السكر ولكن ليس في كل الحالات.

التقليل من الجوع والرغبة في الأكل 

معظم الأشخاص الذين حاولوا إنقاص الوزن والحفاظ عليه، معتادون على مشاعر الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام، نتيجة لذلك يهتم الكثيرون بالأطعمة أو المكملات الغذائية أو الأدوية التي يمكن أن تساعد في مكافحة الرغبة في تناول الطعام.

وجد الباحثون أن الشهية قد انخفضت مع دواء الكروميوم لحرق الدهون بالإضافة لذلك لاحظت دراسة صغيرة أن هناك فوائد للكروميوم للأشخاص الذين يعانون من اضطراب الأكل بنهم.

جرعة الكروميوم لحرق الدهون التي تتراوح بين 600 إلى 1000 ميكروجرام  في اليوم، تؤدي إلى انخفاض وتيرة نوبات الأكل بنهم وأعراض الاكتئاب.

هل يساعد الكروميوم في خسارة الوزن

نظرًا لدور الكروميوم لحرق الدهون واستقلاب العناصر الغذائية والتأثيرات المحتملة على سلوك الطعام، فهناك الكثير من الدراسات حول فعاليته في فقدان الوزن وحرق الدهون.

 بشكل عام، وجدت بعض الأبحاث أن الكروميوم أنتج فقدان الوزن حوالي 1,1 كجم بعد 12 إلى 16 أسبوعًا لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

ومع ذلك، خص الباحثون إلى أن تأثير هذا القدر من فقدان الوزن كان مشكوكًا فيه وفاعلية المكملات الغذائية لا تزال غير واضحة.

كما أظهرت بعض الدراسات الأخرى التي أجريت على البالغين الأصحاء  عدم وجود تأثير لهذا المكمل على تكوين الجسم سواء دهون الجسم أو الكتلة الخالية من الدهون، حتى عندما يقترن بالتمارين الرياضية.

أضرار نقص الكروميوم

يمكن استخدام الكروميوم لحرق الدهون ولكنه لا يمتص الكروم بسهولة، قد يعاني من ذلك، الكثير من الأشخاص الذين لا يحافظون على النظام الغذائي الصحي كما أنه مشكلة مع كبار السن الذين لا يستطيعون امتصاص العناصر الغذائية بكفاءة، يمكن أن تكون بعض أعراض النقص فيما يلي:

  • القلق.
  • إعياء.
  • مشاكل في التمثيل الغذائي للسكر في الدم
  • تغير استقلاب الكوليسترول.
  • تأخر القدرة على الشفاء.
  • تصلب الشرايين.
  • تشوهات النمو عند الأطفال.

الجرعة اليومية الموصى بها هي 25 ميكروجرام، يوجد الكروميوم في البروكلي، صدور الرومي، الفاصوليا الخضراء، والبطاطا، قد يؤدي اتباع نظام غذائي صحي من اللحوم الخالية من الدهون والحبوب والخضروات إلى توفير التوازن المطلوب.

الخلاصة أن الكروميوم ضروري لاستقلاب الكربوهيدرات والدهون والسكريات، هناك العديد من الدراسات التي أجريت حول الاستخدام الأكثر شيوعًا وهو تنظيم السكر في الدم وحل مقاومة الأنسولين.

الكروميوم لحرق الدهون وفقدان الوزن من الأمور الشائعة، ويمكن إضافته إلى النظام الغذائي لكمال الأجسام والنظام الرياضي، كما يعزز الكروميوم من فاعلية الأنسولين والذي بدوره ينظم امتصاص الأحماض الأمينية.

عندما تمتلك أجسامنا الأدوات التي تحتاجها للعودة إلى حالتها الصحية، فإنها تستجيب، فقد تجد نتيجة من استخدام الكروميوم لحرق الدهون خسارة في الوزن في الأسبوع الأول من اتباع نظام غذائي صحي يتضمن الكروميوم، قد يساعد في تحسين صحة التمثيل الغذائي والتخلص من الماء والدهون بشكل سريع.

المصادر:

  1. chromium
  2. reasons why chromium helps your weight loss

 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock