التغذيةفقرات التغذية المنوعة

تعرف على تغذية مريض الضغط المرتفع

يعد ارتفاع ضغط الدم من أكثر عوامل الخطر شيوعًا للإصابة بأمراض القلب، يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من مرض ارتفاع ضغط الدم، يعني ارتفاع ضغط الدم أن يكون ضغط الدم الانقباضي أعلى من 130 ملم زئبق، وضغط الدم الانبساطي أكثر من 80 ملم زئبقي، تستخدم العديد من الأدوية في علاج ضغط الدم المرتفع، ومع ذلك فإن تغييرات نمط الحياة بما في ذلك اتباع تغذية مريض الضغط المرتفع المناسبة، تساعد كثيرًا في خفض مستويات ضغط الدم إلى النطاقات المثلى وتقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، إذن ما هي تغذية مرضى الضغط المرتفع وأهم العناصر التي يجب أن يتناولها مريض الضغط.

تغذية مريض الضغط المرتفع 

يقترح الأطباء اتباع نظام غذائي مغذي وصحي للقلب لجميع الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، بما في ذلك أولئك الذين يتناولون أدوية خفض ضغط الدم، يعد غذاء مرضى الضغط العالي الصحي ضروريًا لخفض ضغط الدم والحفاظ على المستويات المثلى.

اقرأ المزيد عن: مريض الضغط والصيام

قد أظهرت الأبحاث أن تضمين أطعمة معينة في النظام الغذائي خاصة الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والماغنسيوم يقلل من مستويات ضغط الدم، إليك أفضل الأطعمة فيما يلي:

  1. الحمضيات.
  2. الأسماك الدهنية.
  3. بذور اليقطين.
  4. الفول والعدس.
  5. الفستق.
  6. الجزر.
  7. الكرفس.
  8. الطماطم.
  9. البروكلي.
  10. الأعشاب والتوابل.

اقرأ المزيد عن: تغذية مريض السكر في رمضان 

1- الحمضيات 

قد يكون للفواكه الحمضية بما في ذلك البرتقال والليمون تأثيرات قوية في خفض ضغط الدم، إنها مليئة بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي قد تساعد على صحة القلب عن طريق الحد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

2- الأسماك الدهنية

تعد أسماك السلمون والأسماك الدهنية مصدرًا ممتازًا لدهون أوميجا 3 في تغذية مريض الضغط المرتفع والتي لها فوائد كبيرة لصحة القلب.

قد تساعد الدهون في تقليل مستويات ضغط الدم عن طريق تقليل الالتهاب وتقليل مستويات المركبات المقيدة للأوعية الدموية المسماة أوكسيلينز.

ربطت الأبحاث في تغذية مرضى الضغط المرتفع بين تناول كميات أكبر من الأسماك الدهنية الغنية بأوميجا 3 وخفض مستويات ضغط الدم.

3- بذور اليقطين 

قد تكون بذور اليقطين صغيرة، لكن تحتوي على عناصر غذائية مهمة في تغذية مرضى الضغط المرتفع، بما في ذلك المغنيسيوم، والبوتاسيوم والأرجينين، وهو حمض أميني ضروري لإنتاج أكسيد النيتريك وهو ضروري لاسترخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

4- الفول والعدس

الفول والعدس غنيان بالعناصر الغذائية التي تساعد على تنظيم ضغط الدم مثل: الألياف والمغنسيوم والبوتاسيوم، أظهرت الدراسات أن تناول الفول والعدس وتضمينها في تغذية مريض الضغط المرتفع قد تساعد في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع.

5- الفستق

الفستق مغذي للغاية، وقد ارتبط استهلاكه بمستويات ضغط الدم الصحية، فهو غني بالعناصر الغذائية الأساسية لصحة القلب وتنظيم ضغط الدم بما في ذلك البوتاسيوم.

وجدت العديد من الدراسات أنه من بين جميع المكسرات المدرجة، كان للفستق التأثير الأقوى في تقليل ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

6- الجزر

يعد الجزر من الخضروات الأساسية في تغذية مرضى الضغط المرتفع ، يحتوي الجزر على نسبة عالية من المركبات الفينولية، مثل: أحماض الكلوروجينيك والكوماريك وأحماض الكافيين، التي تساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب مما يساعد في خفض مستويات ضغط الدم.

7- الكرفس

الكرفس من الخضروات التي قد يكون لها تأثيرًا إيجابيًا على ضغط الدم، ويحتوي على مركبات تسمى الفثاليدات والتي تساعد على استرخاء الأوعية الدموية، وخفض مستويات ضغط الدم.

8- الطماطم 

الطماطم غنية بالعناصر الغذائية بما في ذلك البوتاسيوم وصبغة الكاروتين والليكوبين، ويرتبط الليكوبين بشكل كبير بآثاره المفيدة على صحة القلب، وقد يساعد تناول الأطعمة الغنية بهذه العناصر الغذائية مثل: الطماطم في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل: ارتفاع ضغط الدم.

9- البروكلي

يعرف البروكلي بآثاره المفيدة للصحة بما في ذلك صحة الجهاز الدوري، قد تكون إضافة هذا النبات إلى النظام الغذائي و تغذية مريض الضغط المرتفع طريقة مناسبة لخفض ضغط الدم.

البروكلي مليء بمضادات الأكسدة الفلافونويدية، والتي قد تساعد في خفض ضغط الدم عن طريق تعزيز وظيفة الأوعية الدموية وزيادة مستويات أكسيد النيتريك في الجسم.

10- الأعشاب والتوابل

تحتوي بعض الأعشاب والتوابل على مركبات قوية قد تساعد في خفض ضغط الدم عن طريق مساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء.

تعد بذور الكرفس والكزبرة، والزعفران، والليمون، والكمون، والقرفة، والجينسينج، والهيل، والريحان، والزنجبيل بعض الأعشاب والتوابل التي يمكن تضمينها في غذاء مرضى الضغط العالي وثبت أنها قادرة على خفض ضغط الدم.

اقرأ المزيد عن: 6 أطعمة لعلاج هبوط ضغط الدم

إلى جانب تعديل نمط الحياة، يمكن اتباع نظام غذائي صحي لخفض مستويات ضغط الدم بشكل كبير والمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وفقًا للأبحاث، تضمين الأطعمة مثل: الخضروات الورقية، والفول، والعدس، والأسماك الدهنية إلى تغذية مريض الضغط المرتفع قد يساعد في الوصول إلى مستويات ضغط الدم المثلى والحفاظ عليها.

المصادر:

  1. High Blood Pressure Diet
  2. The 17 Best Foods for High Blood Pressure
اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock