السياحةسياحة إسلامية وعربية

المناطق السياحية في الوطن العربي

السياحة في الوطن العربي

كثيرٌ منا يحب التجول بين الدول لمشاهدة المزارات والمناطق السياحية والتعرف على بلدان وثقافات جديدة، وبالطبع معظم توجهاتنا تكون نحو الدول الأوروبية ودول شرق آسيا (مثل: إندونيسيا، وتايلاند، والهند، إلخ) نظرًا لوجود مناطق طبيعية خلابة، ولكنك إذا أعطيت لنفسك مهلة للتفكير قليلًا ستجد العديد من المناطق السياحية في الوطن العربي وكذلك تمتلك طبيعة خلابة (أشهر مثال على ذلك بين دول الوطن العربي هي لبنان التي تشتهر بالطبيعة الآسرة) ومناطق سياحية مبهرة بالإضافة إلى التاريخ والحضارات المعروفة في العالم كله (مثل: الحضارة الفرعونية، والحضارة الفينيقية، إلخ).

وبجانب جمال وجاذبية جغرافيا موقع الوطن العربي، فإن السياحة في الدول العربية ستكلفك نفقات أقل بكثير من التي قد تنفقها عند السفر إلى أوروبا أو شرق آسيا، فلما لا نشجع السياحة في وطننا العربي ونستمتع بحضارتنا ونتعرف عليها عن قرب؟! 

اقرأ أيضًا: جغرافية العالم العربي الطبيعية والبشرية

تتعدد أنواع السياحة في الدول العربية بسبب التنوع الكبير في جغرافيا موقع الوطن العربي، فمثلًا توجد:-

سياحة ترفيهية:

تعتبر أكثر أنواع السياحة انتشارًا حيث يسافر معظم السياح من بلد إلى بلد آخر بحثًا عن الترفيه والاستجمام، وفي الغالب يفضلون التوجه نحو الشواطئ والمناطق الساحلية، ويوجد الكثير من المناطق السياحية في الوطن العربي التي تتميز بوجود شواطئ رائعة وجذابة مثل شواطئ الغردقة والإسكندرية ودهب في مصر، شواطئ طنجة في المغرب، وبيروت في لبنان.

سياحة دينية:

غالبًا ما يكون هذا النوع من السياحة في المملكة العربية السعودية بسبب وجود المسجد النبوي الشريف والكعبة المشرفة، ويذهب إليها الحجاج من جميع بقاع العالم لأداء فريضة الحج أو أداء العمرة، وكذلك توجد القدس التي تعد من أعظم المناطق الدينية (ولكن يصعب السفر إليها بسبب المشاكل السياسية في فلسطين)، كما يوجد في مصر مقر الأزهر الشريف الذي يعتبر مقر لأعظم علماء الدين والفتوى.

سياحة استكشافية:

يوجد نوع من الأشخاص شغوفين باستكشاف المناطق الجديدة والتعرف على ثقافات الشعوب الأخرى، فإذا كنت من هذا النوع فالأحرى بك استكشاف جغرافيا موقع الوطن العربي وثقافات الدول العربية الأخرى أولًا، كما نعد أنك ستنبهر حيث أن كل دولة عربية تمتلك ثقافة وعادات وتقاليد مختلفة عن الدول الأخرى على الرغم من أننا نتحدث لغة واحدة.

سياحة علاجية:

يعتبر الوطن العربي من أهم المناطق التي يقصدها السياح من أجل السياحة العلاجية حيث تتميز جغرافيا موقع الوطن العربي بوجود الصحاري التي تحتوي على الرمال السوداء التي تساعد بشكل كبير في علاج أمراض العظام كالروماتيزم والروماتويد، بالإضافة إلى وجود عيون المياه الغنية بالمعادن التي يحتاجها جسم الإنسان، وأشهر الدول العربية التي تستقبل عدد كبير من السياح من أجل السياحة العلاجية هي: الأردن، مصر، تونس، لبنان، اليمن، ليبيا.

سياحة رياضية

: أهم مثال للسياحة الرياضية في الوطن العربي هو سفر المشجعين الكرويين من دولة لأخرى لتشجيع فريقهم، وأكثر الدول التي تهتم بكرة القدم بشكل كبير هي مصر والجزائر.

سياحة الطعام:

وهذا نوع مستحدث من أنواع السياحة حيث يوجد بعض الأشخاص شغفهم الأساسي هو تذوق الأكلات الجديدة والتعرف على ثقافة كل بلد في طريقة طهي الطعام أو نوع الأكل الذي يأكله كل شعب، وفي العصر الحالي نجد العديد من محبي الطعام يسافرون من بلد لآخر من أجل تذوق الأكلات من أيادي سكان البلد الأصليين وأشهر دولة عربية يقصدها السياح للتعرف على أكلاتها هي لبنان التي تضم مناطق سياحية رائعة الجمال بالإضافة إلى براعة أهلها في طهي أكلات لذيذة لبنانية الأصل.

لا ينتهي الاستمتاع بـ المناطق السياحية في الوطن العربي بسبب تميزها بالطبيعة الخلابة،  بالإضافة إلى الكرم وحسن الضيافة فهما صفتان غالبتان على أهل جميع دول الوطن العربي، فتأكد أنك ستعيش جو مختلف في كل بلد عربي تذهب إليه حيث تتميز جغرافيا موقع الوطن العربي بالتنوع وكذلك التنوع الكبير في الثقافات والحضارات. 

تابع معنا المقالات التالية حيث نتناول المناطق السياحية في كل بلد عربي بالتفصيل حتى نساعدك في تحديد وجهتك للإجازة القادمة.

 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock