الصحةالطب البديل

الضغط والأعشاب وكيفية علاج الضغط المرتفع بالأعشاب نهائيا

يمكن التحكم في ضغط الدم باستخدام الأدوية مثل: مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، وحاصرات قنوات الكالسيوم، كما يمكن للتغييرات في النمط الغذائي أن تقلل أيضًا من ضغط الدم، بالإضافة إلى العديد من طرق علاج الضغط والأعشاب .

يصيب ارتفاع ضغط الدم الكثير من الأشخاص البالغين، ويمثل عامل الخطر الأكثر شيوعًا للإصابة بأمراض القلب، يمكن تشخيص ارتفاع ضغط الدم عندما يرتفع ضغط الدم الانقباضي عن 130 ملم زئبقي، ويرتفع ضغط الدم الانبساطي عن 80 ملم زئبقي.

استخدام الأعشاب والضغط هذا ما سنتناوله معًا في هذا المقال بالتفصيل.

القرفة و الضغط المرتفع 

القرفة من أهم طرق علاج الضغط والأعشاب ، وهي من التوابل العطرية التي تأتي من اللحاء الداخلي لأشجار القرفة.

قد استخدمها الناس لعدة قرون في الطب البديل لعلاج أمراض القلب بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم.

تشير الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن القرفة يمكن أن توسع الأوعية الدموية وتسبب استرخائها.

الزنجبيل و الضغط المرتفع 

الزنجبيل متعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق، وهو عنصر أساسي في الطب البديل وعلاج الأعشاب والضغط المرتفع.

يستخدم الناس الزنجبيل لعدة قرون لتحسين العديد من جوانب صحة القلب، بما في ذلك الدورة الدموية ومستويات الكوليسترول وضغط الدم.

أظهرت الدراسات التي أجريت على الإنسان والحيوان أن تناول الزنجبيل يقلل من ضغط الدم بعدة طرق، إذ أنه يعمل كمانع طبيعي لقنوات الكالسيوم ومثبط طبيعي للإنزيم المحول للأنجيوتنسين.

الأشخاص الذين يتناولون من  2-4 جرام يوميًا من الزنجبيل، كانوا أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الحبهان و الضغط المرتفع

الهيل أو الحبهان من التوابل اللذيذة، وواحد من أهم طرق علاج الضغط والأعشاب ، كما أنه غني بمضادات الأكسدة المختلفة التي قد تساعد في خفض ضغط الدم.

وجدت دراسة استمرت 12 أسبوعًا على 20 شخصًا بالغًا تم تشخيصهم بارتفاع ضغط الدم، أن تناول 3 جرام من مسحوق الحبهان يوميًا أدى إلى انخفاض الضغط الدم بشكل كبير وخفضه بالقرب من المعدل الطبيعي.

قد يساعد الحبهان في التقليل من الضغط عن طريق المنع الطبيعي لقنوات الكالسيوم كما أنه مدر للبول ويساعد على إزالة تراكم الماء عن طريق التبول.

الحلبة والضغط المرتفع

الحلبة من أهم أعشاب لضبط الضغط ، إذ أنها تساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول وتحسن من ضغط الدم مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

قد يكون ذلك لأن بذور الحلبة تحتوي على ما يقرب من 48 % من الألياف الغذائية ، الألياف الغذائية صعبة في الهضم، وتشكل مادة هلامية لزجة في الأمعاء مما يجعل من الصعب هضم السكريات والدهون.

نصائح لمكافحة ارتفاع ضغط الدم

إذا ترك الضغط بدون السيطرة عليه، فإنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

لذلك هناك طرق طبيعية ونصائح يومية فيما يلي يمكنك الحفاظ عليها لمكافحة ارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى علاج الضغط والأعشاب واستخدام أدوية الضغط.

  • التمرين هو أحد أفضل الأشياء لخفض ضغط الدم المرتفع، تساعدك التمارين على جعل القلب أقوى وأكثر كفاءة في ضخ الدم مما يقلل الضغط في الشرايين، من أهم هذه التمارين: المشي، أو الجري، أو 150 دقيقة من التمارين المعتدلة.
  • هناك ارتباط بين زيادة تناول الملح بارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكتات الدماغية، لابد من تقليل تناول الصوديوم واستبدال الأطعمة المصنعة بالأطعمة الطازجة، واستخدام التوابل بدلا من الملح، واتباع طرق علاج الضغط والأعشاب .
  • تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل: الخضروات الورقية، الموز، الأفوكادو، البرتقال، المشمش، منتجات الألبان، التونة، السلمون، والمكسرات، يساعد البوتاسيوم الجسم على التخلص من الصوديوم، ويخفف الضغط على الأوعية الدموية.
  • التقليل من الإجهاد، لأن الإجهاد هو المحرك الرئيسي لارتفاع ضغط الدم، عند التوتر يحدث تسارع معدل ضربات القلب وتضيق الأوعية الدموية.
  • تناول الشوكولاتة الداكنة ومسحوق الكاكاو، لأنهما غنيان بمركبات الفلافونويد وهي مركبات نباتية تسبب تمدد الأوعية الدموية، مما يحسن العديد من علامات صحة القلب على المدى القصير، بما في ذلك خفض ضغط الدم.
  • للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، يمكن أن يسبب فقدان الوزن فرقًا كبيرًا في صحة القلب، يمكن أن يساعد الأوعية الدموية على أداء وظيفة التمدد والتقلص بشكل أفضل، مما يسهل على البطين الأيسر للقلب ضخ الدم.
  • الإقلاع عن التدخين، هذه العادة عامل خطر قوي للإصابة بأمراض القلب، نظرًا لأن التدخين وارتفاع ضغط الدم يمكن أن يزيدان من خطر الإصابة بأمراض القلب، فإن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يساعد في تقليل هذا الخطر.
  • تقليل السكر والكربوهيدرات التي تتحول إلى سكر في مجرى الدم مثل الدقيق، قد تساعد في تقليل ضغط الدم.
  • تناول المغنسيوم، إذ أنه معدن مهم يساعد على استرخاء الأوعية الدموية، يمكن دمج المغنسيوم في النظام الغذائي عن طريق تناول الخضروات، الألبان، البقوليات، اللحوم، والحبوب الكاملة.

اقرأ المزيد عن: تعرف على تأثير مرض السكر.

وأخيرًا، يؤثر ارتفاع الضغط على نسبة كبيرة من سكان العالم، في حين أن الأدوية إحدى طرق العلاج، إلا أن الطرق الطبيعية واستخدام أعشاب لضبط الضغط ، مع تناول أطعمة معينة واتباع بعض النصائح البسيطة، تساعدك على التحكم في خفض ضغط الدم.

المصادر: 

  1. Herbs That May Help Lower High Blood Pressure
  2. natural ways to lower your blood pressure
  3. Is fenugreek good for you

 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock