أنظمة دايتالتغذية

أهمية شرب الماء لخسارة الوزن

الماء ثم الماء ثم الماء من أكثر ما نستمع إليه دائمًا من توصيات خصوصًا إذا كنا نتحدث عن شرب الماء وخسارة الوزن ، الأمر لا يتعلق فقط بمن يرغبون فى إنقاص وزنهم، بل أيضًا لمن يرغبون فى الحصول على الشباب الدائم والبشرة النضرة التى لا يظهر عليها علامات التقدم بالعمر.

لكن وبالرغم من أهمية شرب المياة وفوائدها التى لاتحُصر؛ إلا أننا وخصوصًا فى مجتمعنا العربي حيث لم ننشأ على فكرة ضرورة شرب المياه ولا نشرب الماء إلا للضرورة وحال الشعور بالعطش؛ على العكس من المجتمع الغربى فينشئون على أهمية تناول المياه فهم يشربونها طوال الوقت ولا تخلوا حقائبهم أبدًا من زجاجة مياه؛ لذلك لا شك فى أن سر شبابهم وصحتهم هو شرب المياه.

شرب الماء وخسارة الوزن

تُشكل المياه حوالى 70 % من وزن جسم الإنسان؛ فتدخل المياه فى تكوين بلازما الدم والخلايا، وتحتوي العضلات فى الجسم على 65% منها مياه وأيضًا العظام حيث يتشكل جزء منها من المياه بحيث تحتوي العظام على 22% منها من المياه.

تُعتبرالمياه من الأوساط الهامة التى تذوب فيها الفيتامينات المهمة لعمل جسم الإنسان؛ بحيث تختلف أنواع الفيتامينات باختلاف الوسط الذى تذوب فيه فهناك فيتامينات تذوب فى وسط دهني وهناك فيتامينات تذوب فى وسط مائي وهي  تعد أفضل من باقي الفيتامينات الأخرى؛ بحيث فيتامينات الوسط المائي كالمغانسيوم والبوتاسيوم والصوديم وغيرها يتم فقدها بشكل مستمر يوميًا من الأنشطة والمجهود ولذلك يكون الاحتياج لشرب المياه ضرورى لتعويضها.

تعرف على : علاج حمى القش طبيعيًا في الخريف

الطريقة المثالية لشرب الماء لخسارة الوزن:

هناك علاقة طردية بين شرب المياه وإنقاص الوزن:

بحيث أن إرتباط زيادة نسبة المياة فى الجسم دلالة ومقياس على صحه الجسم ولياقته، فالمياه لا يمكنها التحرك فى الأنسجة الدهنية بل يكون لها وجود واضح وبارز فى النسيج العضلي حيث تبلغ نسبة المياه فى العضلات 70% من وزن العضلة ولذلك تجد من يُمارسون الرياضة بشكل مستمر يواظبون بشكل دائم على شرب المياة لإدراكهم أهميتها.

زيادة معدلات الإيض :

وليس هذا فقط؛ بل يرتبط شرب المياه ارتباطًا وثيق وزيادة معدلات الأيض أي زيادة قدرة الجسم على الحرق؛ فالمياه تخلص الجسم من السموم وتمنع الجسم من تخزين المياه والتى تسبب الزيادة الوهمية فى الوزن.

خسارة الوزن والماء:

 أثبتت العديد من الدراسات العلاقة الوثيقة بين شرب الماء وخسارة الوزن والتي أجريت على الأشخاص الذين قاموا بشرب لتر من المياه يوميًا على مدار عام ومن دون ممارسة أى انشطة بدنية وجدوا أنهم قد خسروا ما يقرب من 2 كيلو من وزنهم مما كان مدهشًا كنتيجة لشرب المياه.

اقرأ أيضًا: الضغط والأعشاب وكيفية علاج الضغط المرتفع بالأعشاب نهائيا

اعتدال درجة حرارة الجسم:

يساهم شرب المياه فى اعتدال درجة حرارة الجسم صيفًا أو شتاءً؛ لأنه إذا ارتفعت درجة الحرارة أثر ذلك على الأجهزة الحيوية فى الجسم والجهازالعصبى أيضًا لذلك يساهم شرب كميات كافية من المياه فى المحافظة على درجة حرارة الجسم فى المستوى الطبيعي والمحافظة على صحة الكلى .

شرب الماء قبل تناول الطعام:

علاقة شرب الماء وخسارة الوزن فى أن شرب المياه قبل تناول الطعام بربع ساعة يساهم فى امتلاء المعدة بجزء كبير منها مما يزيد من الشعور بالامتلاء وعند البدء فى تناول الطعام لن يستطيع الشخص أكل كميات كبيرة كالتي تعود عليها فى السابق وبالتالي تقل كمية الطعام وفي مقابل ذلك قلة حجم المعدة التي تؤدي لخسارة الوزن.

ممارسة الرياضة وشرب الماء:

وأخيرًا فإن ممارسة الرياضة تساهم في التعود على شرب كميات من الماء لأن ممارسة الرياضة والمجهود يزيد من التعرق وبالتالي الحاجة إلى شرب المياه تزداد لتعويض الفائض منها ومد العضلات بكميات المياه التي تحتاجها ومن هنا أتت العلاقة الوثيقة بين شرب الماء وإنقاص الوزن .

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى