الصحةالطب البديل

هل استخدام الميكرويف ضار؟

هل استخدام الميكرويف ضار؟ أم أنه آمن وهل حقًا يسبب السرطان وكثير من المشكلات؟ في الحقيقة أن استخدام الميكرويف حدث حوله كثير من الشائعات والأقاويل العارية تمامًا من الصحة، ولأننا في فقرات نهتم بأدق المعلومات نطرح عليكم اليوم الخبر اليقين.

هل استخدام الميكرويف ضار؟

الميكرويف شأنه كشأن أي جهاز كهربائي آخر إذا استخدم بالطريقة الصحيحة وتم مراعاة وسائل الأمان فيه والتوصيات العالمية فإنه في هذه الحالة يصبح استخدامه آمن تمامًا وغير ضار بأي شكل من الأشكال.

اقرأ أيضًا: أفضل 3 طرق تنظيف السجاد في المنزل بسهولة

ماهو الميكرويف؟

الميكروويف هو أحد أجهزة الطبخ التي تستخدم الموجات الدقيقة الناتجة عن تحول الكهرباء إلى موجات كهرومغناطيسية.

يمكن لهذه الموجات أن تحفز الجزيئات في الطعام، وتجعلها تهتز وتدور حولها وتتصادم مع بعضها البعض – الأمر الذي يحول الطاقة إلى حرارة.

هذا مشابه لكيفية تسخين يديك عند فركهما معًا.

تؤثر الموجات الصغرية في المقام الأول على جزيئات الماء، ولكنها يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تسخين الدهون والسكريات – بدرجة أقل من الماء.

هل يمكن أن يكون استخدام الميكرويف مؤذي وضار؟

نتج عما قلناه في الأعلى أن أفران الميكروويف تنتج الإشعاع الكهرومغناطيسي، ومع ذلك ، ليس هذا هو نوع الإشعاع المرتبط بالقنابل الذرية والكوارث النووية.

تنتج أفران الميكروويف إشعاعات غير مؤينة، وهو ما يشبه الإشعاع الصادر من هاتفك الخلوي – وإن كان أقوى من ذلك بكثير.

ضع في اعتبارك أن الضوء هو أيضًا إشعاع كهرومغناطيسي،  فليست كل الإشعاعات سيئة.

تحتوي أفران المايكروويف على أغطية معدنية وشاشات معدنية فوق النافذة تمنع الإشعاع من مغادرة الفرن ، لذلك يجب ألا يكون هناك أي ضرر.

فقط لتكون أكثر أمانًا، لا تضغط  وجهك على باب المايكروويف النافذة ، وأبق رأسك بعيدًا بمقدار (30 سم)، يتناقص الإشعاع بسرعة مع المسافة.

تأكد أيضًا من أن فرن الميكروويف الخاص بك في حالة جيدة. إذا كان قديمًا أو مكسورًا- أو إذا لم يغلق الباب بشكل صحيح – فعليك أن تفكر في الحصول على واحد جديد أو إصلاحه إن أمكن ذلك.

استخدام الميكرويف وطهو الأطعمة

العوامل الرئيسية المساهمة  في الاحتفاظ بالقيمة الغذائية للطعام،هي درجة الحرارة ووقت الطهي والأسلوب، ففي أسلوب الطهي العادي وأثناء الغليان، قد تتسرب المواد الغذائية القابلة للذوبان في الماء من الطعام وتفقد الأطعمة قيمتها الغذائية.

أما في أفران الميكروويف، فإن وقت الطهي يكون قصير  بشكل عام وتكون درجة الحرارة منخفضة. بالإضافة إلى ذلك ، لا يتم غلي الطعام عادة، لهذا السبب، فإن الميكرويف يحتفظ بمواد غذائية أكثر من طرق مثل القلي والغليان.

كما لاحظت إحدى الدراسات التي أجريت على 20 نوعًا من الخضروات والمخبوزات المختلفة أن المايكرويف  يحفظ بمضادات الأكسدة بشكل أفضل، في حين أن الغلي أو التحمير والقلي هو الأسوأ على الإطلاق.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock