أمراض الجهاز التنفسيالصحة

علاج فيروس كورونا؟

فيروس كورونا حول العالم

مع تفشي فيروس كورونا على مستوى العالم، يبدو أن هناك انفراج للأزمة من خلال تصريحات  بعض الدول مثل: الصين والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، إنها مسألة وقت بسيط وسوف يتوفر علاج فيروس كورونا، بالإضافة للكثير من المحاولات وتجربة أدوية تستخدم في علاج أمراض أخرى للمساهمة في علاج فيروس كورونا، سنتناول سويًا شرحًا لكل الأدوية المستخدمة في علاج فيروس كورونا حاليًا والأدوية المنتظرة في المستقبل.

اقرأ الآن: كل ماتريد معرفته عن كورونا والأطفال

ماهو فيروس كورونا؟

يعد فيروس كورونا المستجد أحد فيروسات عائلة الكورونا، الذي ظهر في  أواخر عام 2019 في مقاطعة ووهان الصينية.

ثم انتشر في الكثير من دول العالم حيث أنه سريع الانتشار وينتقل عن طريق الجهاز التنفسي من خلال الرذاذ أثناء العطس أو السعال.

كيفية التعرف على مريض فيروس كورونا؟

يحدد الأطباء  ما إذا كان المريض لديه علامات متوافقة مع أعراض فيروس كورونا COVID، أو لا وذلك قبل البدء في عمل اختبارات، لعدم توفر الاختبارات بشكل كبير ولارتفاع قيمة الاختبار أيضًا.

يشتكي معظم المصابين بحمى، وأعراض أمراض الجهاز التنفسي الحادة وتشمل: السعال وصعوبة التنفس.

ماهو علاج فيروس كورونا الأكيد حاليًا؟

قد لا يحتاج المرضى الذين يعانون من أعراض خفيفة في البداية إلى دخول المستشفى، قد تسوء الحالة في الأسبوع الثاني من المرض، لذا يجب مراقبة جميع المرضى عن كثب.

قد يتطور الأمر إلى أعراض خطيرة خاصة الحالات الطبية المزمنة ومرضى السرطان، وحالات ضعف المناعة، والحوامل.

لا يوجد علاج محدد لفيروس كورونا حاليًا، ولكن يتم مكافحة العدوى والسيطرة على أي مضاعفات قد تحدث للمريض.

ممنوع تمامًا استخدام الكورتيزون بسبب احتمالية تحفيز تكاثر الفيروس كما لوحظ في فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

يجب أن يتلقى المصابون بهذا الفيروس رعاية وراحة والكثير من السوائل والسيطرة على الحمى، للمساعدة في تخفيف الأعراض، كما يشمل العلاج العناية بدعم وظائف الأعضاء الحيوية، وبالبطبع العزل الصحي الكامل.

الأدوية المجربة في علاج فيروس كورونا: 

لا يوجد حاليًا أدوية مضادة لفيروس كورونا مرخصة من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لعلاج فيروس كورونا.

ولكن هناك دراسات في المختبر وعلى بعض الحالات النشطة لمركبات مضادة للفيروسات، لكن لا توجد بيانات متاحة لدعم هذه العلاجات في هذا الوقت.

فيما يلي بعض العلاجات المجربة و التي تدرس حاليًا لعلاج أعراض كورونا المستجد:

ريمديسفير Remdesivir

هو دواء مضاد للفيروسات له نشاط ضد السارس (أحد الأمراض الذي تسببها فيروسات الكورونا)، كما تلقاه بعض المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا المستجد في الصين.

لم تتم الموافقة على هذا العلاج حتى الآن، لكن هناك تجارب من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لاعتماده لعلاج فيروس كورونا المستجد.

كلوروكوين Chloroquine

هو دواء يستخدم لمكافحة الملاريا وأمراض المناعة الذاتية، يستخدم منذ 70 عامًا ويعد دواءً آمنًا، اكتشف الباحثون أنه فعال في مكافحة فيروس السارس، وهناك ما لا يقل عن 10 تجارب حاليًا عن الاستخدام المحتمل للكلوروكين في علاج فيروس كورونا الجديد.

وبالفعل لقد أعلنت مجموعة سانوفي الدوائية الفرنسية أنها مستعدة لإنتاج ملايين الجرعات تكفي لعلاج 300 ألف مريض محتمل من هذا العقار الذي برهن عن نتائج واعدة في علاج فيروس كورونا المستجد.

لوبينافير و ريتونافير Lopinavir and Ritonavir

هي أدوية مصممة لعلاج فيروس الإيدز، بالفعل أظهر مزيج من هذين الدواءين انخفاض كبير في مستويات فيروس الكورونا المستجد عند استخدامه للعلاج في كوريا الجنوبية.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، قد يكون لهذا المزيج فوائد مع أدوية أخرى.

فافيلافير Favilavir

وافقت الصين على استخدام فافيلافير المضاد للفيروسات في علاج فيروس كورونا، هذا الدواء يستخدم بالفعل لعلاج التهاب الأنف والحلق. 

لقد أثبت هذا الدواء فاعليته في علاج فيروس كورونا  بعد تجربته مع 70 شخص.

حتى هذا الوقت، لا يوجد لقاح لحمايتك من فيروس كورونا الجديد، ولا يوجد أيضًا أدوية خاصة معتمدة لعلاج أعراض فيروس كورونا. 

ومع ذلك يعمل الباحثون بجد في جميع أنحاء العالم لصنع اللقاحات والعلاجات.

هناك أدلة على أن بعض الأدوية قادرة على علاج فيروس كورونا المستجد، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات لتحديد ما إذا كانت هذه الأدوية آمنة، يمكن أن تستغرق التجارب الإكلينيكية لهذه الأدوية عدة أشهر.

نتابع معكم عن قرب كل المستجدات وسنوافيكم بالجديد في حينه.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى