أمراض باطنيةالصحة

هل قصور الغدة الدرقية مرض مزمن

قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية هو خمول في الغدة، أي أنها لا تستطيع إنتاج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية للحفاظ على عمل الجسم بشكل طبيعي، يعاني البعض من قصور الغدة بسبب نقص شديد في هرمون الثيروكسين في الدم، أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو من الأسباب الشائعة بالإضافة لأسباب أخرى، سنتعرف معًا على كل ما يخص قصور الغدة الدرقية وما هي أعراض الغدة الدرقية عند الرجال والنساء.

ما هي علامات وأعراض قصور الغدة الدرقية

تختلف أعراض قصور الغدة الدرقية من شخص لآخر، إذ أن شدة الحالة تؤثر على ظهور الأعراض، وقد يصعب أحيانًا تحديدها، يمكن أن تشمل الأعراض المبكرة زيادة الوزن والتعب خاصة مع التقدم في العمر.

بالنسبة لمعظم الناس تتطور الأعراض تدريجيًا على مدار السنوات مع تباطؤ الغدة الدرقية، فيما يلي الأعراض الأكثر شيوعاً، إذا كنت تشك في أن الأعراض التي تشعر بها ناتجة عن مشكلة في الغدة الدرقية، لابد من استشارة الطبيب وعمل فحص الدم لتحديد إذا كنت مصابًا بقصور الغدة الدرقية.

 أسباب قصور الغدة الدرقية

تشمل الأسباب الشائعة لقصور الغدة الدرقية ما يلي:

أمراض المناعة الذاتية

في بعض الأحيان، يخلط الجسم بين الخلايا الطبيعية والبكتيريا والفيروسات، وهذا ما يسمى باستجابة المناعة الذاتية، يمكن لجهاز المناعة مهاجمة الأنسجة السليمة مما يسبب مشاكل طبية بما في ذلك التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو وهو السبب الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية ويسبب التهابًا مزمنًا في الغدة، كما يقلل الالتهاب من وظيفتها.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

إذا كانت الغدة الدرقية تفرز الكثير من هرمون الثيروكسين، فيُعرف هذا باسم فرط نشاط الغدة الدرقية، يهدف علاج الحالة إلى تقليل إنتاج هرمون الغدة الدرقية، يمكن أن يتسبب العلاج في بقاء مستوى هرمون الغدة الدرقية منخفضًا بشكل دائم، خاصة مع استخدام العلاج باليود المشع.

الاستئصال الجراحي للغدة الدرقية

في حالة إزالة الغدة الدرقية فسوف تكون النتيجة قصور الغدة الدرقية ، لذلك يكون استخدام دواء الغدة الدرقية دائمًا هو العلاج الأساسي.

في حالة إزالة جزء فقط من الغدة، فتكون الغدة الدرقية قادرة على إنتاج الهرمونات، وتساعد اختبارات الدم على تحديد مقدار الدواء الذي يحتاج إليه المريض.

العلاج الإشعاعي

قد يخضع مرضى سرطان الرأس والرقبة أو سرطان الغدد الليمفاوية أو اللوكيميا إلى العلاج الإشعاعي، قد يسبب العلاج الإشعاعي لهذه الحالات إبطاء أو إيقاف إنتاج هرمونات الغدة، مما يؤدي إلى قصور الغدة الدرقية .

بعض الأدوية 

تُخفض العديد من الأدوية المستخدمة في علاج الحالات النفسية وأدوية السرطان وأمراض القلب من إنتاج هرمون الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى قصور الغدة الدرقية .

اقرأ المزيد عن: كيفية علاج قشرة الشعر نهائيا.

علاج قصور الغدة الدرقية

يستمر القصور في الغدة مدى الحياة، إذ أن الأدوية تقلل فقط من الأعراض وتخففها، يمكن علاج قصور الغدة الدرقية باستخدام ليفوثيروكسين الذي يعد النسخة الاصطناعية من هرمون T4 الذي ينتجه الجسم.

يعيد الدواء المستوى الكافي من الهرمون إلى الدم، تختفي الأعراض بمجرد استعادة مستويات الهرمونات أو على الأقل تصبح أكثر قابلية للتحكم فيها.

يتناول الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدواء طوال حياتهم، وقد لا تستمر على نفس الجرعة ، يجب عمل اختبارات الدم بشكل روتيني، إذا كانت مستويات الهرمون في الدم تشير إلى  أن الدواء لا يعمل بالشكل الصحيح، سيعدل الطبيب الجرعة حتي يحقق التوازن الهرموني في الجسم.

التوصيات الغذائية للأشخاص المصابين بقصور الغدة الدرقية 

لا يتبع الأشخاص المصابون نظامًا غذائيًا محددًا، لكن هناك بعض التوصيات التي يجب وضعها في الاعتبار وتشمل ما يلي:

  • تناول الطعام الصحي.
  • التحكم في تناول الصويا؛ لأنها تعيق امتصاص هرمون الغدة الدرقية في الجسم.
  • تجنب تناول الدواء في غضون عدة ساعات من تناول الأطعمة الغنية بالألياف؛ لأن الألياف تتداخل مع امتصاص الهرمونات أيضًا.
  • تناول أدوية الغدة الدرقية على معدة فارغة وبدون أدوية أو أطعمة أخرى؛ لتجنب تداخل الأدوية الأخرى مع امتصاص أدوية الغدة.

وأخيرًا، أكثر أسباب قصور الغدة الدرقية شيوعًا هو التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو، ويصيب النساء في منتصف العمر، وقد تحدث أعراض الغدة الدرقية عند الرجال والأطفال، وقد يسري هذا المرض في بعض العائلات، إذا تم تشخيص أحد أفراد الأسرة به.

من المهم الانتباه إلى التغيرات التي يمر بها الجسم، إذا لاحظت اختلافًا كبيرًا في شعورك أو استجابة الجسم، فتحدث مع الطبيب لمعرفة ما إذا كانت هناك مشكلة في الغدة الدرقية تؤثر عليك.

المصادر:

  1. Everything You Need to Know About Hypothyroidism
  2. Hypothyroidism
  3. Hypothyroidism 

 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock