تدبير ميزانيةمنزلي

نصائح لاستقبال فصل الشتاء

العالم من حولنا يتغير باستمرار ولا يبقى كما هو، يتلاشى كل موسم بشكل بطيء ثم يقبل علينا بآخر جديد، قد تساهم التناقضات المفاجئة والمذهلة في نفس الوقت بين كل مرة من العام في عمل تحديثات بمزاجنا وتزويد كل شخص بفرصة لتحفيزه على التغيير بأقصى سرعة، بعد أيام قلائل ستتلاشى أجواء الخريف الرائعة وألوانه الجذابة القوية وأوراق الشجر المتساقطة في كل مكان، لن يمر وقت طويل قبل أن يهل علينا الشتاء بكل عواصفه وبرودته القارصة، وهبوب الرياح المحملة بالغبار والأتربة، مع هطول الأمطار الذي يعد محرك الخصوبة في موسم الشتاء؛ لذا نجد الكثيرون يطرحون بعض التساؤلات الضرورية للغاية، من بينها: كيف يمكن الاستعداد لهذا الموسم صاحب موجات البرودة الشديدة، كيف يمكن تهيئة المنزل؟ ما هي أبرز نصائح لاستقبال فصل الشتاء؟ وكيف يمكن تدفئة المنزل وترتيبه أيضًا؟ كل هذا وأكثر سنجيب عنه خلال السطور أدناه.

ماذا عن فصل الشتاء؟ 

قبل الاستفاضة بالحديث نحو نصائح لاستقبال فصل الشتاء، سنبحر مليًا في هذا الموسم المليء بالغيوم والعواصف المتقلبة من آنٍ لآخر، إذ يختلف عن باقي فصول العام، ويعشقه الكثيرين ويستمتعون به وينتظرونه بشوق؛ بسبب هطول الأمطار التي تسقط خلاله، وبمجرد حلوله يشعر الإنسان وكأنه يحتاج إلى البقاء أطول فترة ممكن في المنزل؛ نظرًا لبرودته الشديدة، في حين أن هناك البعض الذين يخشون من هذا الفصل؛ خوفًا من العدوى والأمراض الموسمية التي قد يسببها للإنسان ولأفراد أسرته وخاصةً الأطفال، ناهيك عن ما يصيب بشرة النساء من البهتان والجفاف في حال لم يعتنين بها؛ لذا حتى تستمتع بأجواء الشتاء، سنقدم بعض النصائح العامة المتبعة والطرق التي من شأنها تلاشي مشكلات هذا الموسم التي لم تنتهي بعد، تابع وستجد بغيتك.

اقرأ أيصًا: نصائح منزلية في فصل الخريف

نصائح لاستقبال فصل الشتاء

لا تترك نفسك فريسة لمخاطر الشتاء البارد، حافظ على صحتك وسلامتك عن طريق التخطيط المسبق له، جهز سيارتك، منزلك، ضع في اعتبارك احتمالية انقطاع التيار الكهربائي في أي وقت، كل هذه النصائح سنتطرق إليها تفصيليًا فيما يلي:

تجهيز منزلك 

جهز منزلك بالكامل لحماية نفسك وأسرتك من أي أضرار محتملة قد تلحق بك من جراء درجات الحرارة الباردة، وهذه النصائح المنسدلة ستساعدك على بقاء منزلك دافئًا وأكثر أمانًا:

  • تحقق من أن أجهزة التدفئة صالحة للاستخدام، وفي حال تلفها، قم بإصلاحها على الفور أو اشترِ أخرى ولا تنتظر مفاجآت الشتاء.
  • راقب عن كثب كاشفات أول أكسيد الكربون وافحصها جيدًا.
  • جهز نفسك في حال انقطاع التيار الكهربائي لفترة طويلة، وقم بتوفير طعام وشراب قرابة ثلاثة أيام.
  • احتفظ ببعض أدوات الطوارئ، على سبيل المثال: بطاريات إضافية، أو مصابيح كهربائية وبعض مستلزمات الأطفال وأدوية إضافية.

جهز سيارتك

عند اقتراب موسم الشتاء، اسأل نفسك سؤالًا: هل سيارتك حقًا جاهزة للسفر، أو التنقل من مكان إلى آخر؟ لا داعي للقلق بشأن هذا الأمر، حيث لم يفت الأوان لتجهيزها، تابعي بعض نصائح لاستقبال فصل الشتاء؛ حتى تتمكن من قيادتها بشكل آمن، ودون مواجهة أي أعطال بما في ذلك:

  • تحقق من إطارات السيارة، وإذا كانت تالفة أو بها أي عيوب، قم باستبدالها على الفور بأخرى ملائمة لكافة التغيرات الجوية التي قد تطرأ في فصل الشتاء، أو شراء إطارات مخصصة للثلج وتساقط الأمطار إن لزم الأمر.
  • خذ احتياطاتك واحتفظ ببعض الأشياء التي تعينك في حالة الطوارئ، مثل: الماء، وجبات خفيفة، بطانية ثقيلة، مصباح كهربائي يدوي، بطارية إضافية وشاحن للجوال.

اقرأ أيضًا: تجهيزات الشتاء المنزلية

الاستعداد للأنشطة في الهواء الطلق

مما لا شك فيه أن المكوث في المنزل خلال موسم الشتاء أمر جذاب ورائع للغاية، ولكن من منا لا يريد الانطلاق في الخارج بضع من الوقت للاستمتاع بالأنشطة الشتوية الممتعة، في حال أرضيت رغبتك وقمت بالخروج في الهواء الطلق، اتبع بعض نصائح لاستقبال فصل الشتاء؛ لحماية نفسك من أي إصابات، أو الصقيع، أو الأمراض الموسمية الخطيرة وتتضمن هذه النصائح ما يلي:

  • احرص جيدًا عند الخروج والقيام بالمهام الخارجية التي قد تنخرط فيها: كمسح وتنظيف زجاج سيارتك من الثلج، أو ركنها.
  • ارتدِ أكثر من طبقة من الملابس، ولا تنسى معطفك المقاوم للرياح وتصدي أي صقيع شديد، بجانب أحذية سميكة مضادة للماء؛ تحسبًا لأى أمطار، قبعة وقفازات.
  • لا تخرج بمفردك واصطحب أحد أصدقائك واحمل هاتفًا كامل الشحن.

نصائح طبية لقدوم الشتاء

بجانب نصائح لاستقبال فصل الشتاء، كان لزامًا علينا ذكر بعض النصائح الطبية التي من شأنها المحافظة على صحتك وتجنب الإصابة بالفيروسات والأمراض الموسمية التي غالبًا ما تكون شائعة في هذا الموسم وتلك الأجواء، من أبرزها ما يلي:

  • اتباع نمط غذائي متوازن من دوره: تقوية الجهاز المناعي ورفع كفاءة عمله، الأمر الذي تجني فوائده من حيث تجنب الأمراض الموسمية المصاحبة لفصل الشتاء.
  • الإكثار من استهلاك السوائل ونخص بالذكر الماء، وينصح بتناول ما لا يقل عن ستة أكواب بشكل يومي في موسم الشتاء، إذ من شأنه المحافظة على تحسين صحة الجهاز الهضمي.
  • الحرص على تناول وجبة الإفطار، إذ تعمل على مد الجسم بالطاقة اللازمة، والتي تمكنه من تحفيزه على أداء مهامه اليومية.
  • اجعلها عادة يومية وقم بتناول فصين من الثوم يوميًا، حيث تساهم في تقوية الجهاز المناعي لديك وتقليل فرص الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.
  • الابتعاد كل البعد عن استهلاك المأكولات الغنية بالسكريات الصناعية، إذ إنها تعمل على ضعف الجهاز المناعي.
  • ممارسة بعض الأنشطة الرياضية، حيث تعمل على تنشيطك، ومد جسمك بالطاقة اللازمة والتقليل من القلق والتوتر، فضلًا عن شعورك بالحرارة والدفء.
  • أخذ قسط كافٍ من النوم من الأمور التي يتبعها الكثيرين، وتعود بالنفع على الصحة العامة.
  • غسل اليدين بصورة متكررة تساهم في تجنب الإصابة بالفيروسات والأوبئة المختلفة.
  • من أبرز نصائح لاستقبال فصل الشتاء: الاعتناء بالبشرة وجعلها صحية ونقية، وعدم الوصول بها إلى الجفاف والشحوب الذي تعاني منه أغلب النساء خلال موسم الشتاء.
  • تناول الليمون مضافًا إليه العسل الأبيض، واحرص على تكرار ذلك، إذ يجنبك الإصابة بالكثير من الأمراض الموسمية وتقوية مناعتك، بالإضافة إلى استهلاك الأعشاب الطبيعية التي تجنبك الإصابة بالأمراض المختلفة التي تصيب البعض خلال هذا الموسم.
  • لا بد من زيادة نسبة استهلاكك للبروتين؛ إذ إن الأطعمة التي تضم هذا العنصر الغذائي تُشعر الإنسان بالشبع لأطول فترة ممكنة، وبالتالي فإنك تخفض من معدل السعرات الحرارية، ومن ثم الحفاظ على وزنك مثاليًا خلال الشتاء.
  • الوقاية من نزلات البرد من خلال مراقبة بعض الأعراض مثل: ارتفاع درجة الحرارة وآلام في كافة أنحاء الجسم، إذا ظهرت عليك أي من هذه الأعراض، قم بتناول مشروبات دافئة، وإذا ازداد الأمر سوءًا قم بالحصول على المساعدة الطبية على الفور.

ختامًا… بعد التعرف على نصائح لاستقبال فصل الشتاء، لا تفوت أي منها؛ لضمان الاستمتاع بموسم شتوي خاليًا من أي أمراض، أو فيروسات، بجانب الاستمتاع بالأجواء الشتوية حيث هطول الأمطار الغزيرة والتقلبات الجوية من رياح خفيفة إلى متوسطة، خذ كافة الاحتياطات اللازمة لتجنب البرد القارص ونزلات البرد والإنفلونزا والتقلبات المفاجئة الأخرى.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock