العلوم

ما هي دراسات الجدوى

تطوير الأعمال

يرغب رواد الأعمال في الحصول على أكبر قيمة من الأرباح عند بدء أي مشروع، ويمكنهم تحقيق هذا الهدف ببساطة إذا قاموا بإجراء دراسة جدوى شاملة عن المشروع قبل تنفيذه، حيث توضح لهم دراسة الجدوى قيمة الأموال التي سوف يتكلفها المشروع بدقة وكذلك تحديد النسبة التقريبية للأرباح التي ستعود عليه بعد تشغيل المشروع، لذلك فهي طريقة ممتازة لتقييم أفكار المشاريع الجديدة وتحديد مدى جدواها، ما هي دراسات الجدوى ؟ هذا ما سنعرفه في المقال التالي.

ما هي دراسات الجدوى ؟

  • دراسة الجدوى هي دراسة يتم إجرائها عندما يحتاج المستثمرون إلى معرفة مدى جدوى فكرة المشروع المقبلين عليه، ليحددوا نقاط القوة والضعف فيه.
  •  ليتوصلوا إلى القرار الصحيح إما بتنفيذ المشروع لأنه سيحقق أرباح عالية أو إلغاء فكرة المشروع والبحث عن أخرى لأنها غير مجدية ولا تستحق الاستثمار.
  •  فهي دراسة تتناول تحليل وفحص كل جوانب المشروع للتوصل إلى صورة تخيلية عما سيكون عليه المشروع في المستقبل، لذلك أهميتها كبيرة في مجال الأعمال.
  • لا يشترط إجراء دراسة الجدوى على أفكار المشاريع الجديدة التي لم تُنفذ بعد، بل يمكن إجرائها على مشروع قائم بالفعل ولكنه يحتوي على العديد من المشكلات التي تؤثر على حركة الإنتاج فيه وبالتالي الأرباح، ما هي دراسات الجدوى ؟
  • في هذه الحالة يمكنك الاستعانة بإحدى شركات دراسات الجدوى الاحترافية مثل المركز العربي للاستشارات والدراسات الاقتصادية حيث لديه خبراء اقتصاد محترفين يقومون بتحليل مشكلات أي مشروع للتوصل إلى أسبابها، ثم إيجاد حلول جذرية لها.

ما أهم أنواع دراسات الجدوى؟

1- دراسة جدوى اقتصادية:

  • هذا النوع من دراسات الجدوى يشمل تحليل وفحص الجانب الاقتصادي للمشاريع، مثل تكاليف المشروع الداخلية والخارجية، وكذلك يحدد نسبة تقريبية للأرباح التي قد تعود على صاحب العمل من المشروع.
  • بالإضافة إلى حساب تكلفة رواتب الموظفين العاملين في المشروع، وبالتالي تكون قادر على تحديد ما إذا كان رأس المال الذي تملكه يساعدك على تنفيذ المشروع أم لا.

2- دراسة جدوى فنية:

  • في هذه الدراسة يقوم الخبراء بإعداد خطة محكمة عن الأدوات والآلات والأجهزة التي يحتاجها المشروع عند تنفيذه وكذلك بعد تشغيله.

3- دراسة جدوى تسويقية:

  • لا يقتصر دور دراسة الجدوى على دراسة وتحليل جوانب المشروع بل يمكنك استخدامها من أجل البحث عن أفضل الخطط التسويقية التي تناسب نوع مشروعك للترويج له في السوق.
  • وأحد أدوار دراسة الجدوى التسويقية هو دراسة السوق وتحليل المنافسين الذي يعملون بالفعل في المجال الذي تنوي إقامة المشروع فيه، وبالتالي تكون لديك القدرة على تحديد ميزة تساعدك على التفوق عليهم.

4- دراسة جدوى قانونية:

  • في بعض الأحيان يقوم أصحاب المشاريع بتنفيذ مشاريعهم مباشرة ً دون عمل دراسة جدوى، وفي هذه الحالة قد يتعرضون إلى مضايقات قانونية أو قرارات وقف المشروع فجأة من جهة الحكومة.
  • وذلك لأن أي مشروع قبل أن يبدأ يجب أن تتم دراسة مدى توافقه مع قوانين البلد التي سيقام فيها، بالإضافة إلى استخراج التراخيص الحكومية حتى تكون واثق من صلاحية مشروعك وتنفذه وقلبك مطمئن، وهذا ما تفعله دراسة الجدوى القانونية!
  • فهي تحلل وتدرس الجانب القانوني لمشروعك لتتمكن من إقامته على أرضٍ صلبة.

ويمكنك عمل دراسة جدوى تشمل جميع جوانب المشروع؛ الجانب الاقتصادي والقانوني والتسويقي والفني، أو عمل دراسة جدوى تشمل إحدى الجوانب فقط، وبعد هذا المقال لن تسأل ما هي دراسات الجدوى لأنك تعرف الكثير عنها الآن.

قد يفيدك: فوائد ترشيد استهلاك الماء

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock