العلومعلوم الأرض

ما هي أنواع الصخور

ما هي الصخور؟

الصخور هي مواد أرضية متكونة نتيجة للعمليات الطبيعية التي تحدث في باطن الأرض، والصخور في الأساس عبارة عن معادن تتجمع معًا لتكون كتلة صلبة، وتتعدد أنواع الصخور وتختلف في الشكل واللون حسب أنواع المعادن التي تتكون منها حيث يتم تصنيف الصخور والتعرف على نوعها من خلال المعادن التي تتكون منها.

ما هي أنواع الصخور ؟

تنقسم أنواع الصخور إلى ثلاثة أنواع أساسية هم:

الصخور النارية: هي صخور تكونت من الحمم البركانية التي تقذفها البراكين من باطن الأرض إلى سطحها، وتنقسم إلى عدة أنواع هي: صخور نارية قاعدية، وصخور نارية حمضية، وصخور نارية متوسطة وصخور نارية فوق قاعدية.

الصخور الرسوبية: هي نوع من أنواع الصخور التي تتكون من ترسب قطع الصخور الموجودة أو المواد العضوية المتراكمة في باطن الأرض، وتنقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي: الصخور الرسوبية الصخرية، والصخور الرسوبية العضوية، والصخور الرسوبية الكيميائية.

  • الصخور الرسوبية الصخرية: هي الصخور التي تتكون من الكتل الصخرية مثل الحجر الرملي.
  • الصخور الرسوبية العضوية: هي الصخور التي تتكون من المواد البيولوجية العضوية الصلبة التي يتم ضغطها في الصخور مثل النباتات والأصداف والعظام، مثل الفحم.
  • الصخور الرسوبية الكيميائية: هي صخور تتكون من الترسبات الكيميائية مثل الحجر الجيري.

اقرأ أيضًا: لماذا لا يتجمد قاع البحار والمحيطات

الصخور المتحولة: هي صخور تتشكل بسبب تحول الأنواع الأخرى من الصخور بعد تعرضها لعوامل الضغط والحرارة في باطن الأرض، وأهم خصائصها هي:

  • تنقسم إلى نوعين هما: الصخور المتورقة والصخور غير المتورقة.
  • تأخذ الشكل المخطط على شكل شرائط.
  • تتميز بالقوة لأنها تتعرض لضغط شديد.

كيف تتكون أنواع الصخور المختلفة؟

ينقسم كوكب الأرض إلى طبقات بناءً على خصائصها الكيميائية والريولوجية، وقلب الأرض (أي اللب الداخلي واللب الخارجي) يتكون في الغالب من عنصري الحديد والنيكل، بينما الوشاح وقشرة الأرض يتكونان من صخور السيليكات الذي تتكون منه الصفائح التكتونية، وتُعرف القشرة الخارجية للأرض باسم “الغلاف الصخري”.

وفي الغلاف الصخري تتشكل وتتكون جميع أنواع الصخور ، وتختلف عملية التكون على حسب نوع الصخور حيث يوجد ثلاثة أنواع من الصخور وهم: النارية والرسوبية والمتحولة، حيث نجد أن كل نوع من الصخور له أصل مختلف.

كيف تتكون الصخور النارية؟

تتكون الصخور النارية عندما تبرد وتتصلب الكتل المنصهرة التي تأتي من باطن الأرض عن طريق البراكين في شكل حمم بركانية أثناء الثوران البركاني، بمجرد وصول الحمم الربكانية على سطح الأرض تكون في شكل مواد منصهرة ولكن بعد تعرضها لعوامل الجو تبرد وتتكون الصخور النارية، وأهم الأمثلة على الصخور النارية هي الجرانيت والسكوريا والخفاف.

فمثلًا، يتكون حجر الخفاف (وهو نوع من أنواع الصخور النارية) بنفس الطريقة ويأخذ شكله المليء بالفقاعات نظرًا لأن المادة المقذوفة من باطن الأرض تتعرض للتبريد السريع وإزالة الضغط ثم يهرب الغاز المحبوس فيها مما ينتج عنه ترك ثقوبًا وفقاعات غازية على المادة الصلبة.

اقرأ أيضًا: يوم التنوع البيولوجي

كيف تتكون الصخور الرسوبية؟

تتكون الصخور الرسوبية عندما تتآكل التربة والمواد الأخرى الموجودة على سطح الأرض وتكون طبقة واحدة من الرواسب ومع مرور الوقت تتآكل المزيد من المواد وتستقر على الطبقات القديمة المتكونة وبالتالي تتكون مجموعة من الطبقات، فتضغط الطبقات العليا على الطبقات السفلية وبسبب قوة ضغط الطبقات العليا تتكون في النهاية الصخور الرسوبية، ومن أهم الصخور الرسوبية هي الحجر الرملي والحجر الجيري والصخر الزيتي والجبس.

فمثلًا، الحجر الرملي يتكون نتيجة لترسبات الرمال من الشواطيء والأنهار، لذلك تجده غالبًا في مناطق الدلتا حيث تتدفق الأنهار إلى المحيط.

كيف تتكون الصخور المتحولة؟

التحول يعني التغيير في الشكل لذا سميت الصخور المتحولة بهذا الاسم لأنها في الأساس ناتجة من أنواع الصخور الأخرى التي تعرضت للتغيرات وبمرور الوقت تحولت إلى صخور متحولة، لهذا السبب قد تكون الصخور المتحولة في الأصل صخور نارية أو صخور رسوبية أو حتى صخور متحولة أخرى، وتتكون الصخور المتحولة عندما تتعرض الصخور الأصلية للحرارة الشديدة والضغط تحت سطح الأرض، وأهم الأمثلة على هذا النوع من الصخور هي الرخام والأردواز والشست والنيس.

فمثلًا، يتكون الرخام نتيجة لتحول الحجر الجيري (في الأساس من الصخور الرسوبية) حيث عندما يتحول الحجر الجيري تنمو حبيبات الكالسيت وتتشابك مع بعضها البعض مكونة الرخام لذا هو أكثر كثافة من الحجر الجيري.

قد يفيدك: أغرب أنواع الطيور

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock