أمراض جلديةالصحة

ما هو فيروس الفم واليد والقدم 

فيروس الفم واليد والقدم 

بالتأكد قد تقلق الكثير من الأمهات في حالة ظهور طفح جلدي بالفم واليد والقدم مرة واحدة، ولكن ما هي أسباب ظهور حبوب في اليدين والرجلين عند الأطفال وهل هذا الفيروس شديد العدوى، كل ذلك وأكثر سنتعرف عليه معًا في هذا المقال، فيروس الفم واليد والقدم هو عدوى فيروسية شديدة وناتج عن فيروسات من جنس الفيروس المعوي كوكساكي الأكثر شيوعًا، يمكن أن تنتقل الفيروسات من خلال الاتصال بشخص آخر مصاب من خلال الاتصال بأيدِِ ملوثة أو أسطح ملوثة بالفيروس، يمكن أن ينتقل أيضًا من خلال ملامسة لعاب أو إفرازات الجهاز التنفسي لدى الشخص المصاب.

اقرأ أيضًا: ما هي النخالة الوردية عند الأطفال والعلاج النهائي لها

ما هي أعراض فيروس الفم واليد والقدم 

تبدأ الأعراض في الظهور بعد ثلاثة إلى سبعة أيام من الإصابة الأولية، تعرف هذه الفترة بفترة الحضانة، قد تظهر الأعراض كما يلي:

  • حمى.
  • ضعف الشهية.
  • صداع.
  • تهيج.
  • بثور حمراء مؤلمة في الفم.
  • طفح جلدي أحمر و حبوب في باطن اليد والرجل .

عادة ما تكون الحمى والتهاب الحلق من الأعراض الأولى لمرض اليد والقدم والفم، تظهر البثور والطفح الجلدي المميز في وقت لاحق، عادة بعد يوم أو يومين من الحمى.

اقرأ المزيد عن: ما هو الحصف الجلدي للأطفال

من أكثر عرضة لظهور الطفح الجلدي وطرق التشخيص

الأطفال الصغار أكثر عرضة للإصابة بفيروس الفم واليد والقدم ويزداد خطر الإصابة إذا التحقوا بالمدرسة، حيث يمكن أن تنتشر العدوى بسرعة، عادة ما يكتسب الأطفال مناعة بعد تعرضهم للفيروس، لهذا السبب نادرًا ما تصيب الحالة الأطفال فوق سن العاشرة، ومع ذلك لا يزال خطر الإصابة للأطفال الكبار والبالغين ممكنًا، خاصة إذا كان لديهم ضعف في جهاز المناعة.

يمكن للطبيب تشخيص فيروس الفم واليد والقدم ببساطة عن طريق إجراء فحص سريري، يفحص الطبيب الفم والجسم بحثًا عن البثور والطفح الجلدي، كما سيسألك الطبيب عن الأعراض الأخرى.

يمكن أخذ عينة من البراز أو الحلق واختبارها بحثًا عن الفيروس، مما يزيد من تأكيد التشخيص.

كيفية علاج فيروس الفم واليد والقدم 

تختفي العدوى دون علاج خلال سبعة إلى عشرة أيام، ومع ذلك قد يوصي الطبيب ببعض العلاجات للمساعدة في تخفيف الأعراض حتى ينتهي المرض ويمكن أن يشمل العلاج ما يلي:

  • مرهم موضعي لتهدئة البثور والطفح الجلدي بالفم واليد والقدم.
  • مسكنات الألم مثل: اسيتامينوفين، ايبوبروفين؛ لتخفيف الصداع.
  • شراب لتخفيف آلام الحلق المؤلمة.

يمكن أن توفر بعض العلاجات المنزلية الراحة من أعراض فيروس الفم واليد والقدم مثل: المضمضة بالماء المالح الدافئ في الفم؛ لتخفيف الألم المصاحب لبثور الفم، وتقرحات الحلق.

كما يجب تجنب الحمضيات ومشروبات الفاكهة والصودا، وتجنب الأطعمة الحارة والمالحة.

من المتوقع أن تبدأ الأعراض في الاختفاء في غضون خمسة إلى سبعة أيام بعد ظهور الأعراض الأولية، لابد من استشارة الطبيب إذا ساءت الأعراض أو لم تختفي في غضون عشرة أيام، في حالات نادرة يمكن أن يسبب فيروس كوكساكي حالة طبية طارئة.

كيفية الوقاية

النظافة الجيدة هي أفضل دفاع ضد ظهور طفح جلدي بالفم واليد والقدم ، يمكن أن يقلل غسل اليدين بانتظام من خطر الإصابة بهذا الفيروس، كما يجب تعليم الأطفال عدم وضع أي شيء في أفواههم أو بالقرب منها.

كما يجب تطهير الأسطح في المنزل بشكل منتظم بالماء والصابون، وتطهير الألعاب والأشياء المشتركة التي يمكن أن تكون ملوثة.

إذا كان طفلك مصابًا بالحمى أو التهاب الحلق، يجب البقاء في المنزل وعدم الاحتكاك بالآخرين، يمكن أن يساعد ذلك في تجنب انتشار المرض للآخرين.

المصادر:

  1. Hand, Foot, and Mouth Disease
  2. Coxsackievirus During Pregnancy

 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock