أمراض باطنيةالصحة

ما هو علاج ألم البواسير الخارجية والداخلية النهائي

ما هو علاج ألم البواسير 

يعاني الكثير من البواسير الخارجية والداخلية، قد يصاحب البواسير ألمًا شديدًا، ويصعب على البعض تحمله، وقد يزيد الإمساك الأمر سوءًا، لذلك عادة ما يكون علاج البواسير له عدة جوانب منها علاج ألم البواسير بالإضافة إلى التحكم في حركة الأمعاء والحد من الإصابة بالإمساك، نتناول معًا اليوم في هذا المقال كل ما يخص علاج ألم البواسير الملتهبة وكيفية التحكم فيه من خلال الأدوية أو بالعلاجات المنزلية.

ما هي البواسير 

البواسير هي أوعية دموية توجد في العضلات الملساء لجدران المستقيم والشرج، وتحدث عندما تندمج الشرايين الصغيرة في الأوردة، وتُبطن بواسطة عضلات ملساء وأنسجة ضامة وتُصنف حسب مكان وجودها.

تُصنف البواسير إلى بواسير داخلية وتكون مغطاة بخلايا مماثلة لتلك التي تبطن بقية الأمعاء أما البواسير الخارجية تكون مغطاة بخلايا تشبه الجلد.

أعراض البواسير 

قبل التعرف على علاج ألم البواسير سنتعرف أولًا على الأعراض الأخرى للبواسير، تصبح البواسير مشكلة عندما تبدأ في الانتفاخ، مما يسبب الحكة والألم والنزيف.

يمكن أن يكون الدم في البراز أحمر فاتح أو أسود، من الأمثلة الأخرى المسببة لظهور الدم في البراز ما يلي:

  • السرطان.
  • الشرخ الشرجي.
  • مرض كرون.
  • التهاب القولون التقرحي.
  • سرطان الشرج.

لا بد من تقييم الدم في البراز والتعرف على سببه من خلال زيارة طبيب متخصص.

أسباب تورم البواسير 

يحدث تورم البواسير عند زيادة الضغط على الأوعية الدموية الصغيرة التي تتكون منها البواسير مما يؤدي إلى انتفاخها واحتقانها بالدم، هذا يتسبب في زيادة حجمها مما يؤدي إلى ظهور الأعراض، وقد ينتج الضغط عن مجموعة متنوعة من العوامل وتشمل:

  • تناول نظام غذائي منخفض الألياف.
  • الحمل.
  • الجلوس المطول على المرحاض.
  • الإسهال الحاد والمزمن.
  • سرطان القولون.
  • جراحة المستقيم السابقة.
  • إصابات الحبل الشوكي.

علاج ألم البواسير 

قد تختفي البواسير في غضون أسابيع قليلة من تلقاء نفسها، إلا أنها يمكن أن تسبب إزعاجًا خفيفًا أو شديدًا في بعض الحالات، لذلك قد تساعد العلاجات المنزلية التالية وتجعل الألم أكثر تحملًا.

الصبار في علاج ألم البواسير

يمكن استخدام جل الصبار في علاج البواسير وأمراض الجلد المختلفة، يُعتقد أن له خصائص مضادة للالتهابات، مما قد يساعد في تقليل التهيج، يجب استخدام هلام الصبار النقي مباشرة، يمكن الحصول عليه من أوراق الصبار، ولكن يجب التأكد من أن الشخص لا يعاني حساسية من الصبار، وذلك عن طريق فرك كمية من الصبار على اليد والانتظار من 24 إلى 48 ساعة، إذا لم يحدث أي رد فعل، يمكن استخدامه بأمان.

الحمام الدافئ بملح إبسوم 

يمكن أن تساعد الحمامات الدافئة في علاج ألم البواسير وتهدئة التهيج، يكون الحمام الدافيء لمدة 20 دقيقة بعد كل حركة أمعاء أكثر فاعلية، يمكن أن يوفر إضافة أملاح إبسوم إلى الحمام مزيدًا من الراحة عن طريق تقليل الألم.

مراهم علاجية

يمكن استخدام كريم مثل preparation H، يوفر راحة فورية، يمكن أيضًا أن يقلل من التورم ومساعدة البواسير على الشفاء بشكل أسرع، إذا كنت تستخدم كريم يحتوي هيدروكورتيزون، فلا يمكن استخدامه لأكثر من أسبوع في كل مرة.

الكمادات الباردة 

يمكن استخدام كمادات الثلج على فتحة الشرج لتخفيف التورم لمدة 15 دقيقة في المرة الواحدة، يمكن أن يكون العلاج فعال للغاية في علاج ألم البواسير الملتهبة المؤلمة، يمكن لف الثلج داخل قطعة قماش أو منشفة ورقية، مع عدم وضعها على الجلد مباشرة.

استخدام الملينات

يمكن أن تساعد ملينات البراز أو مكملات الألياف مثل: سيلليوم في تقليل الإمساك وجعل البراز اكثر ليونة، وتسهيل حركة الأمعاء وجعلها غير مؤلمة، هناك العديد من ملينات البراز مثل الكبسولات أو السوائل التي يمكن تناولها عن طريق الفم مرة إلى ثلاث مرات في اليوم مما يساعد في علاج ألم البواسير بعد التبرز.

الملابس القطنية 

يمكن أن يساعد استخدام الملابس الداخلية القطنية، وتجنب الملابس الضيقة المصنوعة من البوليستر في الحفاظ على منطقة  الشرج نظيفة وجافة، مما يقلل من الأعراض، مع تجنب استخدام المنظفات المعطرة أو منعمات الأقمشة لتقليل التهيج. 

كيفية منع البواسير 

يمكن عادة تسكين و علاج ألم البواسير الخفيف في المنزل كما ذكرنا، إليك بعض العادات تساعد في علاج أو منع البواسير وتشمل:

  • تناول المزيد من الفاكهة والخضروات وتناول الأطعمة الغنية بالألياف.
  • الحفاظ على النشاط البدني وتناول الطعام الصحي للحفاظ على الحركة المنتظمة للأمعاء.
  • شرب الكثير من الماء للحفاظ على حركة الهضم ومنع الإمساك.
  • التمرين المنتظم وتجنب الجلوس لفترات طويلة للوقاية من البواسير.
  • الذهاب إلى الحمام عند الشعور بالحاجة لذلك؛ لأن تأخير حركة الأمعاء يعيد امتصاص الماء من البراز، مما يجعل التبرز أصعب.

المصادر:

  1. Internal and External Hemorrhoids
  2. Home Remedies for Hemorrhoids

 

 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock