الصحةفقرات طبية متنوعة

ما هو علاج الانتفاخ أثناء الصيام

لقد بدأ شهر رمضان، صيام النهار كله ليس بالأمر البسيط، قد يعاني البعض من الانتفاخ أثناء الصيام ، مما يعني تكون الغازات في المعدة، هناك بعض الأسباب لانتفاخ وأصوات البطن أثناء الصيام ، من أهمها تناول وجبة الإفطار بسرعة وابتلاع الهواء مع الطعام الذي تتناوله، وتناول الأطعمة المقلية  والمالحة والحلويات، وتباطؤ عملية التمثيل الغذائي ، ولكن قد تسبب بعض الأطعمة الصحية الانتفاخ أيضًا مثل الفول والعدس والحمص، إذن ماهو علاج الانتفاخ أثناء الصيام ، وكيفية التخلص من آلام البطن في رمضان ، ذلك ما سنتعرف عليه معًا في هذا المقال.

أسباب انتفاخ القولون في رمضان 

يحدث الانتفاخ عادة عندما تتراكم الغازات الزائدة في المعدة أو الأمعاء، أفضل طرق علاج الانتفاخ أثناء الصيام هي تحديد الأسباب، تشمل المسببات الشائعة للانتفاخ ما يلي:

  •  مشاكل في الجهاز الهضمي، يمكن أن يؤدي الإمساك والحساسية الغذائية وعدم تحمل الطعام إلى الانتفاخ، قد يتراكم الغاز أيضًا خلف البراز مما يجعل الانتفاخ أسوأ.
  • المشروبات الغازية، والكثير من الملح والسكر، وقلة الألياف في النظام الغذائي يمكن أن تسبب الانتفاخ وآلام البطن في رمضان .
  • التغيرات الهرمونية، يعاني البعض من الانتفاخ بسبب التغيرات الهرمونية واحتباس الماء.

اقرأ المزيد عن: تغذية مريض السكر في رمضان  

طرق علاج الانتفاخ أثناء الصيام 

فيما يلي بعض الأطعمة التي يجب تضمينها في وجباتك أثناء الإفطار والسحور، وتساعد في علاج الانتفاخ في الصيام و تعطي تأثيرًا مبردًا لبطانة المعدة وتشمل:

  • الفراولة أفضل الأطعمة التي تساعد في علاج الانتفاخ في الصيام والتخلص من الغازات، قد يهدأ الانزعاج وآلام البطن في رمضان ، فقط يمكنك تناول من 4 إلى 6 حبات فراولة في اليوم.
  • خل التفاح هو من أفضل طرق علاج الانتفاخ في الصيام ، يمكن مزج 1-2 ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ وشربه على معدة فارغة لمنع تكون الغازات.
  • صودا الخبز، يمكن تناولها لراحة أسرع وعلاج الانتفاخ أثناء الصيام ، يمكن شرب محلول صودا الخبز عن طريق خلط 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء الدافئ وإضافة رشة ملح ونصف ليمونة؛ لمنحها طعما رائعًا.
  • تناول زيت الخروع مفيد لأنه علاج طبيعي فعال للإمساك والغازات وانتفاخ البطن.
  • تناول الأعشاب الطاردة للغازات تساعد في طرد الغازات و علاج الانتفاخ أثناء الصيام ، مثل: الهيل، والكمون، والقرفة، والثوم، والزنجبيل.
  • يساعد شرب شاي النعناع والقرفة في التخلص من انتفاخ المعدة وعلاج انتفاخ القولون في رمضان ، حيث يحتوي الزيت العطري على المنثول، هذا الزيت له تأثير مضاد للتشنج في المعدة ويساعد على الهضم.
  • يوفر مضغ حفنة من بذور الكراوية راحة فورية وهي من الأطعمة المستخدمة في علاج الانتفاخ في الصيام.
  • الليمون مفيد للجسم بعدة طرق، يساعد الليمون في تخفيف آلام البطن في رمضان ، إذ تحفز الأحماض الموجودة في الليمون إنتاج حمض الهيدروكلوريك الذي يساعد في تكسير الطعام.
  • مضغ بعض أوراق النعناع يساعد في علاج الانتفاخ أثناء الصيام ، وذلك لاحتوائه على زيت عطري يساعد على دفع الصفراء التي يفرزها الكبد في الإثنى عشر، وتساعد في علاج انتفاخ القولون في رمضان وتحسين عملية الهضم.

اقرأ المزيد عن: علاج الصداع أثناء الصيام  

نصائح و علاج الانتفاخ أثناء الصيام 

يمكن أن تساعد العديد من العلاجات المنزلية في علاج الانتفاخ أثناء الصيام ، وقد تساعد النصائح التالية على التخلص من انتفاخ القولون في رمضان سريعًا وتشمل:

  • النشاط البدني يجعل المعدة تتحرك بشكل أكثر انتظامًا مما يساعد على التخلص من الغازات.
  • استخدام كبسولات زيت النعناع لعلاج الانتفاخ وعسر الهضم، بالإضافة لاستخدام كبسولات تخفيف الغازات في البطن.
  • تدليك البطن، إذ يساعد التدليك على تحريك الأمعاء، التدليك الذي يتبع مسار الأمعاء الغليظة، يساعد في علاج الانتفاخ أثناء الصيام ، يمكنك اتباع الخطوات التالية: وضع اليدين فوق عظم الورك الأيمن، فرك في حركة دائرية مع الضغط الخفيف نحو الجانب الأيمن من القفص الصدري، ثم فرك مباشرة عبر منطقة البطن العلوية باتجاه القفص الصدري الأيسر، التحرك ببطء لأسفل باتجاه عظم الفخذ الأيسر، يمكن التكرار حسب الضرورة.
  • أخذ حمام دافئ، يمكن أن يقلل الحمام الدافئ والاسترخاء من مستويات التوتر، ويجعل الجهاز الهضمي يعمل بشكل أكثر فاعلية ويساعد في تقليل الانتفاخ.
  • تجنب مضغ العلكة، لأنها يمكن أن تسبب الانتفاخ بسبب ابتلاع الهواء أثناء المضغ، يمكن استبدالها بالزنجبيل والنعناع لتنقية الفم.

اقرأ المزيد عن: أمراض الكلى أثناء الصيام

يمكن أن يكون علاج الانتفاخ أثناء الصيام بسيطًا وسهلًا باتباع النصائح السابقة وتناول الأطعمة المشار إليها حتى يمكنك الصيام بصحة جيدة ودون الشعور بآلام البطن في رمضان.

المصادر:

  1.  Eighteen ways to reduce bloating
  2. Foods to Avoid Bloating During Ramadan
اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock