التقنيةفقرات التقنية المتنوعة

ما هو الهكر

ما هو الهكر

خلال السنوات الأخيرة انتشر مصطلح يُسمى “الهكر” “Hacker” وهو مصطلح انجليزي يرادفه في اللغة العربية مصطلح “قرصنة الإنترنت” أو “الاختراق”، وبمجرد معرفة معناه باللغة العربية نعرف أنه فعل غير شرعي على الرغم أنه في بعض الأحيان يكون شرعي وهنا يُسمى باسم “الهكر الأخلاقي” وهذا النوع من الهكر يكون الغرض منه مساعدة الأشخاص، أما إذا كنت تريد معرفة ما هو الهكر بالتفصيل يمكنك متابعة المقال التالي.

ما هو تعريف الهكر ؟

الهكر أو قرصنة الإنترنت هو عملية تقنية يقوم فيها مبرمج محترف على علم كبير بلغات البرمجة بمحاولة الوصول إلى نظام كمبيوتر معين أو مجموعة من أنظمة الكمبيوتر بشكل غير شرعي عن طريق البحث عن أي ثغرات تقنية أو اللعب في الأكواد البرمجية لهذه الأنظمة حيث يقوم باستغلالها حتى يصل إلى الأرقام السرية للأجهزة، وهذا هو أسوء عيب من عيوب استخدام الأجهزة الإلكترونية الحديثة لقضاء احتياجاتنا اليومية سواء كانت من أجل العمل أو من أجل التواصل مع الآخرين حيث أصبح يشغل الإنترنت جانب أساسي في حياتنا مع أنه يعرضنا لمخاطر كبيرة.

قد تتم عملية الهكر على أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو شبكة LAN كاملة أو موقع إلكتروني أو بريد إلكتروني أو وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي (وهذه أشهر أنواع الاختراق الحالية لأنها غنيمة سهلة للهكرز حيث تشتمل على معلومات مهمة وخاصة عن الكثير من المستخدمين الذين هم في الأغلب لا يعرفون شئ عن الهكر والاختراق لذا يقعون ضحايا للمخترقين).

اقرأ أيضًا عن : تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية

ما هو نظام الهكر؟

هو نشاط يقوم به المخترقين بدافع جمع المعلومات السرية والشخصية لابتزاز الأشخاص أو المؤسسات من أجل جمع الأموال أو التجسس وهذا يتم بشكل غير قانوني، ومعظم الأشخاص الذين يقومون بهذه الأفعال هم مبرمجين محترفين من الدرجة الأولى أما باقي المخترقين ما هم إلا هاويين يقومون باستخدام الأدوات والطرق التي قام المخترقين المحترفين باكتشافها أو صناعتها.

ما أدوات الهكر؟

لتعرف ما هو الهكر عليك أن تعرف أدواته وكيف يستخدمها وهذا ما سنوضحه لك بالتفصيل، وهي:

  • الفيروسات: يوجد الآن أكثر من 100000 فيروس تقني معروف حتى الآن كذلك تظهر العديد من الفيروسات بشكل يومي حيث يقوم الهكر المحترف بإنشاء فيروس يرسله لك في شكل ملف أو صورة وبمجرد دخولك إلى الملف يتمكن من التجسس على جهازك سواء كان هاتف ذكي أو كمبيوتر.
  • الثغرات: أي نظام تقني مُعرض للثغرات أمنية، وكلما كان الهكر محترف تمكن من الوصول إلى أي ثغرة في نظامك الأمني مهما كانت قوته لذا يُفضل بناء الأنظمة الأمنية والمواقع الإلكترونية على أيدي مبرمجين محترفين يحرصون على بناء نظام خالٍ من الثغرات لحماية بياناتك.
  • المواقع الوهمية: كما ذكرنا أن معظم المخترقين هم في الأساس مبرمجين محترفين لذا فإنهم يتمكنون من تصميم المواقع الإلكترونية بكل سهولة ولكنهم في هذه الحالة يقومون ببناء مواقع وهمية وهي من أهم الطرق المستخدمة في قرصنة الإنترنت، حيث يقوم الهكر بإنشاء موقع وهمي يحتوي على فيروس يشبه مثلًا صفحة الدخول إلى موقع الفيس بوك وبالتالي ستقوم بإدخال بريدك الإلكتروني وكلمة السر دون أن تدري أنها خدعة وبهذا الشكل يتم اختراقك لأن كلمة السر التي قمت بإدخالها وصلت إلى الهكر بمنتهى السهولة.

وبعد تنفيذ أي من هذه الطرق يتمكن المخترق من الوصول إلى جميع الملفات التي تخزنها على جهازك (مثل: الصور، والملفات، والفيديوهات، إلخ)، وكذلك يصل إلى جميع كلمات السر للحسابات التي تستخدمها على الجهاز ويتمكن من معرفة أي كلمة تكتبها على لوحة المفاتيح، وقد تصل الأمور إلى تمكنه من تصويرك ومراقبة المكان الذي تعيش فيه من خلال الكاميرا الأمامية للهاتف أو اللابتوب.

اقرأ هذا المقال :كيفية اختيار الهاتف المناسب

ما الهدف من الهكر أو الاختراق؟

تتعدد أهداف وأغراض قرصنة الإنترنت حيث يقوم كل هكر بإجراء هذا الفعل لغرض معين في رأسه، ولكن ها هي أشهر الأغراض التي يتم الاختراق من أجلها:

  • للتسلية: توجد العديد من المنتديات والصفحات التي تضم كثير من المخترقين سواء كانوا محترفين أو مبتدئين لذا فنجد أن كل شخص فيهم يتفاخر بعدد الحسابات والأجهزة التي قام باختراقها، وهذه الصفة شائعة بالأخص بين المبتدئين والهاويين، ولكن لا يكون لهم أي غرض من هذه الاختراقات غير التسلية والتفاخر.
  • تشويه سمعة شركةٍ ما: هذا النوع يحدث كثيرًا في السوق بالأخص بين الشركات التي تنافس بعضها في نفس المجال، حيث تقوم بعض الشركات المنعدمة الضمير باستخدام الهكر للإضرار بسمعة الشركة المنافسة، وذلك يكون من خلال اختراق أنظمتهم والحصول على بيانات وملفات سرية وشائكة ثم يقومون بنشرها في العلن لتقليل مبيعاتها أو يسعون إلى سرقة خطتهم في العمل ثم يقومون بتنفيذها قبل الشركة الأصلية.
  • ابتزاز شخص ما للضغط عليه في أمر ما: يقوم الهكر بانتهاك خصوصية حساب أو جهاز شخص ما ويسعون للوصول إلى معلومات سرية وشخصية عنه سواء كانت صور أو فيديوهات أو بيانات ليقوموا بالضغط عليه لتنفيذ أمر ما أو طلب المال منه مقابل عدم فضحه ونشر معلوماته السرية، وبهذا الشكل عرفنا ما هو الهكر غير الأخلاقي.
  • انتحال شخصية ما: وأيضًا قد يلجأ بعض الأشخاص إلى انتحال شخصية شخص ما عن طريق اختراق حسابه والتحدث باسمه مع أصدقائه وذلك قد يكون من أجل تشويه سمعة هذا الشخص أو لأي غرض آخر.

ما هو الهكر الاخلاقي؟

الهكر الأخلاقي هو شخص يمتهن مهنة تصميم المواقع والتطبيقات يتم توظيفه في الشركات الكبيرة من أجل اكتشاف ثغرات أنظمتهم الأمنية ونقاط الضعف في أنظمة الحماية حتى يتخذون الاحتياطات اللازمة ومعالجة هذه الثغرة، والهكر الاخلاقي يقوم باختراق الأنظمة مثله مثل الهكر الإجرامي ولكنه يقوم بإبلاغ الشركة عن هذه الثغرات ويحصل على مبلغ معين مقابل هذه الثغرة من الشركة ولكنه يكون بطريقة قانونية وأخلاقية، وبهذا الشكل تكون عرفت ما هو الهكر الأخلاقي.

كيف تحمي نفسك من الهكر ؟

  • قم بتحميل برنامج مكافح للفيروسات على جهاز حتى يقوم باكتشاف أي فيروسات أول بأول.
  • تعود دائمًا أن تقوم بتحميل النسخة الأصلية من أي برنامج تقوم بتحميله على جهازك.
  • قم بإنشاء كلمات سر قوية ومعقدة لحساباتك حيث نجد أن معظم الأشخاص يميلون إلى استخدام كلمات سر سهلة حتى يسهل عليهم تذكرها ولكنك بهذا الشكل تضعها في يد المخترقين.
  • ابتعد عن المواقع الإلكترونية المشبوهة وبالأخص المواقع التي تعلم الهكر لأنها تحتوي على ملفات يمكن أن يتم تحميلها بشكل تلقائي على جهازك فاحترس واعرف ما هو الهكر الحقيقي.
  • احذر من إدخال كلمة السر الخاصة بك إلى الأدوات غير الآمنة مثل المكالمات الهاتفية والرسائل النصية مجهولة المصدر.
  • كن دائمًا مطلعًا على أحدث أخبار قرصنة الإنترنت حتى تحمي نفسك بشكل أفضل.
  • لا تنقر على أي مرفقات عشوائية على بريدك الإلكتروني إذا كانت من مصدر غير موثوق حيث يعتبر البريد الإلكتروني أحد أكبر القنوات التي ينشر عبرها المخترقون البرامج الضارة والفيروسات.
  • حاول ألا تحتفظ بصور شخصية تسبب لك الأذى على هاتفك الذكي أو اللابتوب.
اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock