التقنيةفقرات التقنية المتنوعة

ما هو الذكاء الاصطناعي

التكنولوجيا الحديثة

لعلك تسأل نفسك متعجبًا “كيف تعمل كل وسائل التكنولوجيا الحديثة هذه؟” و”كيف يتم صنع الإنسان الآلي بكل هذا الذكاء؟” و”ما هو الذكاء الاصطناعي؟ وما علاقته بالتكنولوجيا؟”… كلها تساؤلات تدور في أذهان معظم الناس ولا يعرفون إجابتها وغير قادرين على الوصول إلى آلية عمل كل ما يحيط بهم، لذلك في هذا المقال سنوضح لك ما هو الذكاء الاصطناعي وما علاقته بالتكنولوجيا الحديثة.

ما هو الذكاء الاصطناعي ؟

في علوم الكمبيوتر يشير مصطلح الذكاء الاصطناعي إلى أي ذكاء يشبه ذكاء الإنسان ويظهر من خلال الكمبيوتر أو الإنسان الآلي (الروبوت) أو أي جهاز آخر، فهو قدرة الكمبيوتر أو الآلة على محاكاة قدرات العقل البشري والقيام بالوظائف التي يؤديها الإنسان البشري، والتعرف على الأشياء، وفهم اللغة والاستجابة لها، واتخاذ القرارات، وحل المشكلات.

قد يفيدك: كيف تختار الهاتف المناسب

أصبح الذكاء الاصطناعي اليوم جزءً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، فنلاحظ أنه يساعدنا في أبسط الأشياء وأكثرها تعقيدًا أيضًا، مثلًا: يساعدنا في إكمال الكلمات التي نريد كتابها على الهاتف الذكي، ويرشدنا إلى الاتجاهات عند قيادة السيارة، لدرجة أنه يتمكن من معرفة ما يدور في عقولنا، وأكبر مثال على ذلك لعلك لاحظت ظهور منتج معين فجأة أمامك على الإنترنت بمجرد تفكيرك فيه! بالطبع حدث معنا كلنا هذا الأمر.

قد يفيدك: أفضل 6 اختراعات

لماذا نحن بحاجة إلى الذكاء الاصطناعي ؟

  • لا يهدف الذكاء الاصطناعي إلى أن يحل مكان الإنسان في أداء المهام بل يساعده على أداء هذه المهام بشكل أفضل وأكثر أمانًا، حيث نجد أن بعض المهام بها خطورة عليه مثل الغوص في أعماق البحار لاستكشافها، ولكن مع هذه التكنولوجيا المتطورة سنقوم بإرسال الروبوتات إلى البحار لاستكشافها بدلًا عن الإنسان حفظًا على سلامته.

قد يفيدك: الربح من الإنترنت

  • يمكننا استخدامه في مجال الرعاية الصحية حيث يمكن للآلة محاكاة دماغ الطبيب من خلال بناء قواعد بيانات للأدوية والحالات الطبية فيكون بإمكانها التعرف على الأمراض التي يشتكي منها المريض وكذلك إيجاد علاجها، وبالتالي تجعل العلاج أسرع وأكثر فعالية وبأسعار معقولة.
  • يمكننا كذلك استخدامه في مجال النقل والمواصلات حيث سيعمل على تحسين كفاءة قطاع النقل بشكل كبير، ويمكن أن يساعد في تحسين المسارات والاتجاهات، وكذلك توفير الرحلات المتاحة للركاب كلٌ حسب حاجته، بالإضافة إلى مساعدة السائقين في الوصول إلى الأماكن التي لا يعرفونها دون سؤال.
  • الذكاء الاصطناعي في مجال الصناعة سيكون له دور كبير حيث سيساعد في جعل عمليات التصنيع أكثر أمانًا وسيقوم بتحسين الكفاءة الهندسية، ويترتب على ذلك خفظ التكاليف وزيادة الإنتاجية والإيرادات.

قد يفيدك: ما هو التجسس على الهواتف

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock