أمراض جلديةالصحة

ما هو الحصف الجلدي للأطفال

ما هو الحصف الجلدي للأطفال 

ظهر على وجه طفلي حول الفم والأنف بعض القشور الملتهبة، ما هذه القشور وماهو علاجها إنها مؤلمة ومزعجة جدًا للطفل، ذهبت إلى الطبيب وكان تشخيصه أنها عدوى بكتيرية تسمى الحصف الجلدي البكتيري وشرح لي ما هذا الطفح وما هو الفرق بينه وبين عدوى الجلد الأخرى، وقال أنه معدي وقد يحتاج الطفل إلى مضاد حيوي، فيما يلي شرح كامل لأعراض الحصف الجلدي للأطفال وطرق العلاج والوقاية.

ما هي أسباب الحصف الجلدي للأطفال 

يمكن أن يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالحصف الجلدي البكتيري بسبب تهيج البشرة أو لدغ الحشرات والجروح والخدوش.

يعد الخدش أو الطفح الجلدي سببًا شائعًا لعدوى الحصف، كما تساعد البيئة الدافئة والرطبة على انتشاره.

أعراض الحصف الجلدي البكتيري

قد يؤثر الحصف على الجلد في أي مكان من الجسم، ولكنه أكثر شيوعًا حول الأنف والفم واليدين، وفي منطقة الحفاض للأطفال الصغار.

الأنواع الثلاثة من القوباء أو الحصف هي: فقاعية (متقشرة)، غير فقاعية (بثور كبيرة)، إكزيما (قرح).

تعد القوباء غير الفقاعية أو القشرية أكثر شيوعًا، تبدأ على شكل بثور صغيرة تنفجر في النهاية وتترك بقعًا رطبة صغيرة من الجلد الأحمر، تدريجيًا تغطي المنطقة قشرة بنية مصفرة أو سمراء، مما يجعلها تبدو وكأنها مغطاه بالعسل.

تتسبب القوباء الفقاعية في ظهور بثور أكبر تحتوي على السوائل تبدو واضحة ثم غائمة، تبقى هذه البثور فترة أطول على الجلد دون أن تنفجر.

أما الإكزيما (القرح) تتكون من قشرة صفراء والحواف حمراء.

طرق عدوى الحصف الجلدي للأطفال 

الحصف الجلدي معدي ويمكن أن ينتقل من شخص لآخر، وتسببه البكتيريا التي تسبب أيضًا التهاب الحلق.

يمكن أن ينتشر الحصف الجلدي البكتيري عندما يلمس الشخص الجلد المصاب أو الأشياء التي لمسها الجلد المصاب مثل الملابس أو المناشف أو أغطية السرير.

يمكن أيضًا نشر العدوى عند حك الأطفال لجلدهم المصاب ثم لمس أجزاء أخرى من جسمهم.

يمكن تشخيص الحصف الجلدي للأطفال من مظهر الطفح، وفي بعض الأحيان قد يحتاج الطبيب إلى أخذ عينة من السائل في البثور للاختبار.

علاج الحصف الجلدي البكتيري

يمكن العلاج بالمضادات الحيوية، إما على شكل مرهم أو دواء يؤخذ عن طريق الفم، عندما يصيب الحصف منطقة صغيرة من الجلد بالشكل غير الفقاعي، يُؤخذ مرهم مضاد حيوي لمدة 5 أيام.

إذا انتشرت العدوى إلى مناطق أخرى من الجسم، فيصف الطبيب مضادًا حيويًا يمكن تناوله لمدة من 7 إلى 10 أيام.

بعد بدء العلاج بالمضادات الحيوية، يكون الشفاء في غضون أيام قليلة، أثناء الشفاء، يجب غسل الجلد برفق بشاش نظيف وصابون مطهر كل يوم.

يمكن غسل أي مناطق متقشرة من الجلد بالماء الدافئ والصابون للمساعدة في إزالة طبقات القشرة؛ لمنع انتشار العدوى قد يوصي الطبيب بتغطية المناطق المصابة بشاش أو ضمادة فضفاضة، مع الحفاظ على الأظافر قصيرة ونظيفة لمنع الخدش الذي يؤدي إلى التهاب أسوأ.

كيفية الوقاية من الحصف الجلدي للأطفال 

يمكن أن يساعد الحفاظ على نظافة الجلد في الوقاية من القوباء، يجب على الأطفال غسل أيديهم جيدًا والاستحمام بانتظام، مع الانتباه للدغ الحشرات، والجروح، ومناطق الأكزيما والطفح الجلدي، والحفاظ عليها نظيفة ومغطاة.

لمنع انتشار الحصف بين أفراد الأسرة، تأكد من أن كل شخص يستخدم ملابسه وأدواته الشخصية مثل: المناشف وبياضات الأسرة مع غسلها بالماء الساخن والحفاظ على نظافة أسطح المنزل.

 المصادر:

  1. Everything You Need to Know About Impetigo
  2. Impetigo

 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock