الأسرةتربية الأطفال

ما هو التعليم المنزلي

التعليم

تختلف أساليب التعليم بمرور الوقت ولكن الهدف منها واحد وهو الاستفادة منها لإنشاء جيل من الصغار قادر على تعلم معلومات ومهارات جديدة، فنجد العديد من الأساليب التعليمية في المدارس على مستوى العالم سواء كانت المدارس الحكومية أو المدارس الخاصة أو المدارس التجريبية أو مدارس اللغات، ومؤخرًا ظهر أحدث نوع من التعليم وهو التعليم المنزلي الذي يعتمد على توفير جميع المناهج والأساليب التعليمية للطالب في منزله، وكل نوع من الأساليب التعليمية له مميزاته وعيوبه وما يحدد الأسلوب المناسب لكل طالب هي اهتماماته وأسلوب حياته، فالتعليم المنزلي أولًا وأخيرًا اختيار قد يناسب البعض ولا يناسب البعض الآخر.

ما هو التعليم المنزلي ؟

التعليم المنزلي هو أسلوب تعليمي جديد منتشر في جميع أنحاء العالم، وهو معتمد على الآباء والأمهات في تعليم أطفالهم حيث يقومون بتعليمهم في المنزل بدلًا عن إرسالهم إلى المدارس الحكومية أو المدارس الخاصة، وقد بدأت حركة التعليم المنزلي في السبعينيات عندما بدأ بعض الباحثين المشهورين بالبحث في عيوب تعليم المدارس واقترحوا فكرة التعليم المنزلي كخيار بديل للمدارس، وبالفعل تم الاعتراف به كأسلوب تعليم قانوني في أكثر من 50 دولة حول العالم، ومؤخرًا انتشر في بلداننا العربية وكل عام تزداد نسبة الأطفال الذين يتعلمون منزليًا.

قد يفيدك: طرق ومهارات التفوق الدراسي

ما إيجابيات التعليم المنزلي ؟

من الناحية الأكاديمية:

  • اختيار أسلوب التعليم على حسب قدرات طفلك، حيث يوجد طرق لتخصيص التعليم المنزلي حسب قدرات الطفل سواء كان من الأطفال الموهوبين أو الأطفال المتفوقين أو الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أو الذين يعانون من التأخر العقلي.
  • التعليم من المنزل يتيح للوالدين اختيار العناصر الأساسية لتعليم طفله، حيث يمكنك اختيار المناهج والمصادر التي تراها مناسبة لتعليمه مما يساعد الطفل على تعلم مواضيع مختلفة، بالإضافة إلى ذلك ستكون قادر على مساعدة طفلك على تعلم المستوى المناسب لقدراته بدلًا عن تقيده بمستوى معين مفروض عليه ولا يناسب قدراته، فمثلًا قد يكون مازال في المستوى الأول في القراءة بينما وصل لمستوى متقدم في الرياضيات لأن كل هذا يحدده فقط قدرات طفلك.
  • يمكنك تحديد الجدول الزمني الذي يناسبك ويناسب طفلك حيث يمكنك مراقبة طفلك وتحديد الوقت الذي يكون فيه في ذروة نشاطه الذهني والبدني وتحدد جدولك التعليمي على أساسه، كما يمكنك استغلال كل الوقت الذي يضيع أثناء الوقوف في طوابير المدرسة.

قد يفيدك: تعليم الأطفال عن بعد

التعليم المرن للأطفال

من الناحية العقلية:

  • يتيح لك التعليم المنزلي التركيز على صحة طفلك العقلية، فإذا كان يعاني من القلق الاجتماعي أو الاكتئاب سيكون لديك الفرصة لتدعمه طوال الوقت لأنك الوحيد العالم بمشكلته والقادر على التعامل معها، وبالتالي ستتمكن من تطوير قدراته الأكاديمية التي تامل أن تراها في طفلك.
  • تضمن أن طفلك لن يتعرض أبدًا للمضايقات المدرسية من زملائه أو التعرض للضرب من المدرسين لأن تأثير الضرب سيء للغاية على نفسية الطفل، كما يمكنك بناء ثقته بنفسه بعيدًا عن أي شخص يحاول أن يهزها داخله.
  • التعليم المنزلي يعلم طفلك الاستقلالية حيث أثبتت الدراسات أن الإحساس القوي بالاستقلالية هو أحد العوامل القوية المؤثرة في التعلم الفعال، ومن أهم فوائد التعليم من المنزل تنمية استقلالية طفلك فيمكنه اتخاذ القرارات بشأن ما يريد تعلمه وفي أي وقت يفضله.
  • بهذه الطريقة يسعى طفلك للتعلم من أجل إشباع فضوله وطموحه وممارسة اهتماماته وليس فقط للحصول على درجة لإرضاء المعلم في المدرسة.

قد يفيدك: صناعة الطموح عند الأطفال

من الناحية الاجتماعية:

  • التعليم المنزلي يجعل طفلك يتمتع بعلاقات عائلية وثيقة لأنه ينمو داخل الأسرة مما يساعد في بناء روابط اجتماعية صحية.
  • تقليل خطر مخالطة زملاء سيئين في المدرسة مما يعني الحد من تعرضه للتنمر أو المخدرات أو التدخين.
  • يمكنه المشاركة في الأنشطة المجتمعية التي تنمي مهاراته الاجتماعية مثل لعب رياضة معينة في النادي.
  • الشعور بالأمان والحفاظ على سلامة أطفالك دائمًا، فهم لن يكونوا معرضين لأي أذى خارجي.

من الناحية الصحية:

  • الحد من إصابته بالأمراض المعدية بالأخص الفيروسات المنتشرة مثل فيروس كورونا.

ما هي سلبيات التعليم المنزلي ؟

  • ستضطر إلى مراقبة أطفالك طوال الوقت وسيبقون معك أينما تواجدت.
  • محاولة الشرح مرارًا وتكرارًا لأصدقائك وأقاربك عن التعليم المنزلي.
  • إنفاق مبالغ كبيرة على الكتب والمواد التعليمية.
  • لن تكون الأم قادرة على العمل في وظيفة خارج المنزل لأنها تعتبر المعلمة الأساسية للطفل.
  • قضاء وقت طويل في مراجعة واختيار المناهج المناسبة لاحتياجات طفلك.

قد يفيدك: تعلم الإنجليزية بسرعة

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock