أحياءالعلوم

ما هو أسرع حيوان

عالم الحيوان

عالم الحيوان مليء بالحيوانات المختلفة في الشكل والحجم وقوة الشراسة، ولكن نجد أن كل حيوان يمتلك قدرات ومميزات تُمكنه من العيش في البرية وتمهد له طريقه للحصول على الغذاء وكذلك تجعله قادر على الدفاع عن نفسه عندما يهجم عليه حيوان آخر، ومثلما نعرف أن الأسد هو ملك الغابة بسبب شراسته وقوته، فنجد أنه في عالم الحيوان يوجد حيوان يتربع على عرش صفة معينة، فمثلًا يعتبر أكبر حيوان في العالم هو الحوت الأزرق حيث قد يصل طوله إلى 30 متر ووزنه يصل إلى 170,000 كيلوجرامًا، أما أسرع حيوان والذي سنتحدث عنه بالتفصيل اليوم هو الفهد.

ما هو أسرع حيوان على الأرض؟

في عالم الحيوان السرعة تعني الفوز بالحياة والتغلب على الموت حيث نجد أن أول وسيلة دفاع لدى الإنسان وأي حيوان عند الشعور بالخطر هي الجري، وكلما كانت سرعة الكائن المهدد بالخطر عالية فإنه يتمكن من الهروب من عدوه، ومثلما تمثل السرعة العالية وسيلة للهرب من الخطر لبعض الحيوانات فإن السرعة العالية تمثل لحيوانات أخرى الوسيلة الأساسية للحصول على الغذاء الذي يمدهم بالطاقة مثل حيوان الفهد.

قد يفيدك: يوم التنوع البيولوجي

الفهد هو أسرع حيوان على الأرض حيث تصل سرعته إلى أكثر من 70 ميلًا في الساعة، ويمكن أن يقطع الفهد 23 قدمًا في خطوة واحدة منه وهذه تعتبر سرعة عالية جدًا حيث يمكنك قياسها بالشكل التالي؛ يرمش الإنسان العادي مرة كل أربع ثوانٍ مما يعني أنه من رمشة إلى الأخرى يتمكن الفهد من الجري 368 قدمًا!

قد يفيدك: ما هو الصيد الجائر

ما قدرات الفهد الجسمانية التي تساعده على الوصول لهذه السرعة؟

  • تمتلك الفهود فتحات أنف كبيرة تساعده على استنشاق الأكسجين بسرعة وبشكل مريح لا يعوقه عن الجري.
  • يعمل قلب الفهد مع رئتيه جنبًا إلى جنب لتوزيع الأكسجين في جسمه بشكل أكثر كفاءة ليساعده على الجري بسرعة أكبر.
  • يمتلك الفهد مميزات في هيكله العظمي تتيح له اتخاذ خطوات أطول وإجراء انعطافات أكثر حدة من أي حيوان آخر وكذلك تُمكنه من الجري بسرعة كبيرة، وهذه المميزات هي: امتلاك الفهد عظام ترقوة صغيرة وعظام الكتف العمودية غير متصلة بعظمة الترقوة، بالإضافة إلى مرونة العمود الفقري وعظام الوركين.

قد يفيدك: أغرب أنواع الطيور

  • يعمل ذيل الفهد على مساعدته في اتخاذ التفافات سريعة فهو يعمل مثل الدفة التي توجهه وتحفظ توازنه.
  • يمتلك الفهد مخالب قوية وغير قابلة للالتصاق بالأرض حتى لا تعطله عن الجري بسرعة بحيث تكون أقدامه في الهواء وقت أكثر من كونها على الأرض.
  • يتميز الفهد بأرجل طويلة وجسم رشيق ورأس صغير مستدير على رقبة طويلة ليكون أسرع حيوان على سطح الأرض.

قد يفيدك: ما هي أسباب التصحر

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock