الصحةالطب البديل

ما فوائد اليانسون

فوائد اليانسون

يعتبر مشروب اليانسون من أقدم المشروبات الموجودة في قائمة مشروبات أي أسرة عربية أو مصرية، هذا بالإضافة إلى استخدام نبتة اليانسون في الحلويات والطهي حيث أنها تعطي نكهة مميزة لأي أكلة تدخل عليها، وعلاوةً على نكهته المميزة أثبت الطب الحديث أن فوائد اليانسون عديدة لصحة الإنسان مثل علاج إعتام عدسة العين وعلاج الربو وعلاج أمراض الجهاز الهضمي والبشرة، ويمكن استخدام اليانسون بأشكال عديدة سواء كان في شكل بذور سليمة أو مطحون أو زيوت.

فوائد اليانسون للنساء:

  • يحتوي زيت اليانسون على مكون رئيسي من مكوناته وهو الأنيثول وهو شبيه بهرمون الأنوثة (هرمون الاستروجين) وبالتالي فإنه عندما تشربه النساء يعزز معالم الأنوثة لدى المرأة بالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على تنظيم الدورة الشهرية بالأخص إذا كانت تغيب كثيرًا.
  • يساعد اليانسون على تحسين عملية الرضاعة الطبيعية لدى النساء لأنه يحفز حليب الأم وذلك لأنه يحفز هرمون الاستروجين، بالأخص الرضاعة أثناء الصيام.
  • أثبت اليانسون فعّاليته في تعزيز الرغبة الجنسية بالأخص لدى النساء، أما بالنسبة للرجال فليس من المرجح تناوله لأن بعض الدراسات تقول أنه يقلل من هرمون الذكورة (هرمون التستوستيرون).
  • تتعدد فوائد اليانسون لتشمل التخفيف من تقلصات الرحم أثناء فترة الدورة الشهرية لما له من خصائص عشبية تقلل من التشنجات وتهدئ الأعصاب.

هل اليانسون مفيد للأطفال؟

نعم.. يمكن تقديم مشروب اليانسون الدافئ إلى الأطفال حديثي الولادة لأنه يعالج العديد من مشكلات الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة الحادة، وعلاوةً على ذلك فهو مغذي لهم وملئ بالعناصر الغذائية المختلفة.

هل اليانسون مفيد للجهاز التنفسي؟

بالطبع.. فوائد اليانسون عديدة حيث أن شرب كوب دافئ من اليانسون بشكل يومي يحافظ على صحة الجهاز التنفسي، فمثلًا إذا كنت تعاني من البلغم ستجد أن اليانسون يطرده ويحسن حالتك بشكل ملحوظ، وكذلك مفيد في حالات الربو والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية والالتهاب الرئوي والأنفلونزا، كما يدخل اليانسون كعنصر فعّال في بعض الأدوية التي تعالج السعال والطاردة للبلغم.

هل اليانسون مفيد للبشرة؟

يمكن استخدام زيت اليانسون لعلاج بعض مشكلات البشرة مثل حب الشباب حيث يتم استخدامه عن طريق وضع نقط من الزيت على الحبوب كل يوم في الليل حتى تختفي، كذلك يمكن استخدامه لعلاج بعض المشكلات الأكثر خطورة مثل الجرب، كما يمكنك استخدامه لتخفيف قرصات بعض الحشرات وإبعادها كذلك مثلما ذكرنا في السابق أنه يعالج مشكلة القمل، وعند استخدام زيت اليانسون لا يجب استخدامه بشكل مركز ولكن نقوم بتخفيفه بإضافة مكون آخر معه ثم نستخدمه على الجلد.

كيف يعالج اليانسون الصرع؟

يعالج الصرع والهستيريا حيث يحتوي زيت اليانسون على مخدر طبيعي يساعد على تهدئة نوبات الصرع والهستيريا وذلك عن طريق الحد من النشاط الزائد للدورة الدموية وتقليل سرعة التنفس حتى يهدأ المريض ويصل إلى حالته الطبيعية، ولكن لا يجب إعطائه للمريض بجرعات كبيرة لأن الجرعات الكبيرة قد يكون لها آثار سلبية وخيمة على صحة المرضى بالأخص الأطفال منهم والأفضل أن يكون تحت إشراف الطبيب.

كيف يحافظ اليانسون على الأسنان؟

يعزز صحة الفم والأسنان حيث نجد أن شرب اليانسون باستمرار يحافظ على فمك وأسنانك بشكل تلقائي لأنه يعتبر مضاد فعّال للبكتيريا والميكروبات وبالتالي يمنع مشكلة رائحة الفم الكريهة وكذلك يمنع تكون الورم الذي يحدث في اللثة، كما توجد بعض غسولات الفم التي تحتوي على اليانسون ضمن مكوناتها فهو يعتبر غسول رائع للحفاظ على أسنانك صحية.

ما فوائد اليانسون للصحة بشكل عام؟

  • يحسن عملية الهضم: يتم استخدام اليانسون كعشب علاجي منذ 4000 سنة من قبل المصريين والدليل على ذلك المعلومات المدونة على ورق البردي، فهو يساعد في علاج معظم المشاكل التي تخص الجهاز الهضمي مثل الغثيان والإسهال عند الأطفال والانتفاخات والتهابات المعدة وتشنجات البطن، كما يمكن استخدامه كفاتح للشهية لذا لا يصلح استخدامه أثناء الحميات الغذائية مثل ريجيم اللقيمات أو ريجيم الصيام المتقطع.
  • يقلل التشنجات: قد تحدث التشنجات بعد التعرض لصدمة كهربائية واليانسون يساعد على تقليل هذه التشنجات وتهدئة أعصاب المريض.
  • قد تساعد بذور اليانسون في إراحة المصابين بمرض إعتام عدسة العين وذلك يكون بجرعة معينة يحددها الطبيب.
  • يعالج الأرق: معظم الأعشاب لها قدرة هائلة في تهدئة الأعصاب والحد من اضطرابات النوم، كذلك اليانسون فإن استخدامه قبل النوم يجعلك تحظى بنوم سريع وهادئ، ولكن احرص على ألا تقوم بغلي اليانسون لفترة طويلة حتى لا يفقد زيوته العطرية وبالتالي قد يفقد قيمته الغذائية وخواصه العشبية.
  • يعالج العدوى البكتيرية: أثبتت بعض الدراسات أن مستخلص اليانسون له قدرة هائلة في إعاقة التطورات البكتيرية والحد من انتشار البكتيريا والفيروسات وكذلك الفطريات، وهذا يجعله مضاد حيوي طبيعي يحمي الجسم من أي عدوى بكتيرية ويعالجها.
  • مكافح للحشرات: تتعدد فوائد اليانسون في مكافحة الحشرات مثل القمل والعث وهو في الأساس مضاد للفطريات.
  • تحفيز البنكرياس: يمكن أن يساعد اليانسون على تحفيز البنكرياس للسيطرة على نسبة الأنسولين في الدم وتنظيم مستويات السكر في الدم، وذلك يعني أن الشخص الذي يشرب اليانسون باستمرار يكون أقل عٌرضة للإصابة بمرض السكري.
  • تخفيف آلام العظام: يتم استخدام زيت اليانسون كمسكن طبيعي للألم فإنه يعتبر مخدر طبيعي يقلل من التشنجات التي تحدث في الجسم وبالتالي فهو مفيد لمن يعانون من الروماتيزم والتهاب المفاصل، ومن أهم فوائد اليانسون أنه ينشط الدورة الدموية في الجسم ويزيل السموم لذا إذا كنت تعاني من آلام العظام حاول أن تقوم بتدليك جسمك بزيت اليانسون.

اقرأ أيضًا: نصائح لفقرات ظهر بدون آلام

  • مفيد لصحة القلب: زيت اليانسون يحافظ على مستوى ضغط الدم في الجسم وينظم تدفق الدم في الأوعية الدموية مما يقلل الضغط على القلب وبالتالي تفادي أي مشكلات قد تصيب القلب والحفاظ على حيويته، ولكن لا يجب استخدام الزيت من قبل الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم لأن اليانسون له خصائص مهدئة.
اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock