Uncategorized

ماهي تمارين الكارديو

هل أنت مهتم باتباع التمارين الرياضية؟ ويملأك الشغف تجاه معرفة أفضل وأجدد أنواع الرياضات المختلفة؟ وها أنت ذا تتساءل … ماهي تمارين الكارديو ؟ هذا ليس فقط موضوع مقالنا، وإنما سنشاركك كيف أنها تحسن أسلوب حياتك وتزيد من كفاءة عمل أجهزتك وتحسن أداء جسمك بشكل عام، تابع التالي.

ماهي تمارين الكارديو

لعلك تتساءل ماهي تمارين الكارديو ؟ ولماذا تختلف عن مثيلاتها من التمارين الرياضية، نقول أن تمارين الكارديو عبارة عن حركات وتمارين مهمة تسمح بدخول كمية كبيرة من الأكسجين داخل جسدك أثناء أدائها، حيث تعتمد آلياتها على زيادة حركة الأطراف أو أجزاء الجسم، الأمر الذي ينتج عنه تسريع عملية التنفس، وأن يتنفس الإنسان بطريقة صحيحة كما تسرع من عملية ضخ الدم، ومنه زيادة ضربات القلب، الأمر الذي ينعكس على سحب الجسم لكمية أكبر من الأكسجين وهو حقًا يحقق فائدة أكبر للإنسان.

أما عن سبب التسمية نجد أن الاسم مشتق من كلمة في اللغة الإنجليزية تسمى cardiovascular وهي تقابلها في اللغة العربية بمعنى القلب والأوعية الدموية، وينم الاسم عن تأثيرها الواقع على الجهاز الدوري برمته.

فوائد تمارين الكارديو

لعلك الآن بت تعلم ماهي تمارين الكاريو؟ ولكننا بصدد التعرف على الفوائد العامة لتلك التمارين، وآلياتها وتأثيرها المباشر على الأجهزة داخل جسم الإنسان، هيا نتعرف عن كثب.. ماهي  تمارين الكارديو؟

تجديد خلايا المخ

تشير الأبحاث العلمية أنه ببلوغ الإنسان الثلاثون عام، يبدأ بفقدان خلايا وأنسجة المخ، ووجد أنه مع المداومة على أداء تمارين الكارديو نجد أن المخ يستعيد نشاطه وعملياته الإدراكية، يحسن من عمل الذاكرة، ويبطئ من الظاهرة سابقة الذكر.

الحصول على قوام مثالي

هل تبحث عن فوائد تمارين الكارديو للنساء؟ من المعروف أن المبتغى الأول والأخير لأي إنسان يعكف على أداء التمارين الرياضية بشكل عام الحصول على قوام مثالي وإذابة الدهون وشد العضلات والتخلص من السيلوليت، وخاصة لدى النساء، هذا بديهي الحدوث بمجرد المواظبة على تلك التمارين، حيث إنه بعد معرفة ماهي تمارين الكارديو،  قد بت تعلم أن آلية عمل تلك التمارين تعتمد على حركة الجسم بصورة سريعة، الأمر الذي يزيد من حرق الدهون وتقوية العضلات، فتحصلين على بطن مسطحة ومشدودة، وعضلات أقوى في الأرداف والفخذين مع إذابة كاملة للدهون وإعطاء مظهر مثالي جذاب وممشوق ومنحوت، ويكون إجابة سؤال هل الكارديو ينحف؟ بالطبع نعم وبكل تأكيد.

ضبط مستويات السكر

قد بت الآن تعرف ماهي تمارين الكارديو؟ وآلية عملها التي تساعد على حركة الجسم، وهذا ينعكس بكل تأكيد على حرق نسبة السكر في الدم ومنع تكدسه وزيادة  نسبه في الدم، بفضل حصول كل عضلة من عضلات الجسم على نصيبها من السكر بفضل الحركة السريعة الناتجة عن تمارين الكارديو، وهذا بالتأكيد يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري، أو ضبط مستوياته إذا كنت بالفعل مريض سكري.

زيادة كفاءة عمل القلب

مع تقدم الإنسان في العمر، نجد أن عضلة القلب تميل للضعف بصورة كبيرة، ولكن بعد معرفة ماهي تمارين الكارديو؟ بت الآن تعلم أن زيادة تدفق الدم أثناء أدائها يزيد من كفاءة عمل القلب، ويعطي له القوة ويقلل من مشكلاته وأمراضه، ومن أشهرها ضعف عضلة القلب، كما إن ممارسة تمارين الكارديو يزيد من حرق نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وهذا الفعل يحسن من عمل القلب.

فوائد أخرى لتمارين الكارديو

لا تقتصر فوائد تمارين الكارديو على الفوائد سابقة الذكر، ولكنها تمتد لتشمل عدد من الفوائد،  والتي نذكرها لكم على النحو التالي:

  • يساعد تدفق الدم الواقع بسبب أداء تمارين الكارديو على تحسين عمل الرئتين، وإنعاشهما بدفقات الأكسجين.
  • تنظيم عملية الأيض في الجسم.
  • تحسين الأداء الجنسي للزوجين.
  • يقلل من الاكتئاب ويزيد من الثقة بالنفس، ويرفع من الحالة المعنوية.
  • تنظيم إفراز الهرمونات بطريقة سليمة.
  • ضبط مستويات ضغط الدم في الجسم، خاصة لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم.
  • يساعد على منع الأرق.
  • يقلل نوبات آلام العظام ويقلل الشد العضلي.
  • يقلل من نوبات القلق والتوتر والضغط النفسي.
  • يقلل من شراسة الأعراض التي تظهر على مريض الربو.
  • مناسب للجنسين وهناك فوائد عدة لتمارين الكارديو للرجال فيما يتعلق بتقوية العضلات وسهولة بناءها.

أمثلة على تمارين الكارديو

نعلم أن الشغف لديك أصبح في أوجه؛ للتعرف على أنواع تلك التمارين التي تمنحك كل هذه الفوائد وفي التالي،  نسترسل في الحديث عن ماهي تمارين الكارديو التي يتم تطبيقها والاستفادة منها:

تمرين الدرج

أحد أنواع التمارين الأكثر شهرة، وهو أفضل تمارين الكارديو وعلى الرغم من كونه سهل وبسيط، ويمكن تنفيذه في المنزل على الدرج الحقيقي، أو لو كنت من هواة ممارسة الرياضة  في صالات الجيمنيزيوم، إلا أنها مثالية في تقوية عضلات الأرداف والفخذين ويساهم في إذابة الدهون في تلك المناطق الصعبة، وفي ذات الوقت يقوم بنحت القوام، يمكن ممارسة هذا التمرين لمدة عشرون دقيقة خمس مرات في الأسبوع.

تمارين القفز

لعلك تتساءل ماهي تمارين الكارديو السهلة التي يمكن تنفيذها دون أعباء مالية،  تتمثل في اللجوء لمدرب أو اشتراك في صالات الجيم، ونقول أنه يمكن ممارسة تمارين القفز بالحبال، فهي حقًا مثالية في تحريك الجسم كله، وخاصة عضلة القلب، ويمكن البدء بعدد بسيط من التمارين وزيادتها بشكل تدريجي، بحيث يعتاد الجسم على ممارسة هذه التمارين، جدير بالذكر أن اتباع تمارين القفز بالحبال لمدة ساعة كامل يحرق ما يقارب من ١٢٠٠ سعر حراري؛ لذا يعتبر تمرين القفز بالحبال من تمارين كارديو منزلية مجدية ومؤثرة.

المشي

ثد تتفاجأ أن يكون المشي يعد في حد ذاته تمرين رياضي، فضلًا أن يكون واحد من تمارين الكارديو ذو الفوائد العديدة، ولكن الحال أن المشي يحرق ما يزيد عن ٣٠٠ سعر حراري، كما أن المشي رياضة آمنة جدًا لجميع الحالات المرضية التي تحول بين ممارسة التمارين الرياضية، وعلى رأسها الحوامل، يمكنك أن تجعل المشي لمسافات طويلة عادة يوميًا كأن تذهب للعمل سيرًا على الأقدام إذا كان المكان قريبًا من منزلك نوعًا ما، أو ركن السيارة في مكان بعيد عن مقر عملك؛ حتى يتسنى لك المشي لمسافات طويلة.

تمارين أخرى

ما زال السرد متواصل بعد التعرف على ماهي تمارين الكارديو، وأنواعها الكثيرة ونذكر منها أيضًا التالي:

  • تمارين الجري.
  • السباحة.
  • ركوب الدراجة الهوائية.

كيف تتم ممارسة تلك التمارين

هل تتساءل عن مدة تمارين الكارديو؟ على المتدرب معرفة أن هناك عوامل تتحكم في أداء وفاعلية تمارين الكارديو، وهي شدة التمارين حيث هناك تمارين قوية وأخرى خفيفة، كما تتحكم مدة ممارسة التمارين على كفائتها، أيضًا عدد مرات تكرار تلك التمارين بالتأكيد تختلف فاعلية تمارين تمارس لمرة واحدة عن تلك التي يتم تكرارها مرات عديدة في الجلسة الواحدة.

وبالحديث عن كيفية بدأ القيام بتمارين الكارديو، يوصي المتخصصون البدء بتمارين سهلة كنوع من التمهيد للحفاظ على العضلات، كما يجب أن يتم اختيار أكثر من نوع من أنواع تمارين الكارديو، كما  يوصون بضرورة البدء بتمارين سهلة وخفيفة بحيث تكون مدة ممارستها حوالي 150 – 300 دقيقة في الأسبوع أو ما يقابلها من التمارين الشديدة ولكن لمدة زمنية أقل تتراوح ما بين 75 – 150 دقيقة في الأسبوع.

اقرأ أيضًا: تمارين تخسيس الأرداف

نصائح للاستفادة من تمارين الكارديو

بعد معرفة ماهي تمارين الكارديو؟، وجب علينا التنويه أنه حتى يستطيع المؤدي الاستفادة من تلك التمارين يجب اتباع تلك النصائح والتي نفردها على النحو التالي:

  • ضرورة البدء بتمارين بسيطة حتى يعتاد الجسم على ممارسة التمارين بشكل موسع.
  • ارتداء حذاء مريح أثناء ممارسة التمارين، خاصة الجري
  • يمكنك التواصل مع صديق والقيام بالتمارين معًا؛ لتتشجع على ممارستها بانتظام.
  • شراء ملابس رياضية مميزة وتخصيص مكان جيد مع اقتناء أدوات تمارين الكارديو؛ لتحفيزك على ممارسة الرياضة.
  • ضرورة اتباع نظام غذائي صحي تحت إشراف الطبيب لتحقيق أفضل النتائج.
  • ضرورة الكف عن التدخين.
  • امتنع تمامًا عن شرب المياه الغازية، وعدم الإكثار من شرب الشاي والقهوة بكميات كبيرة.

الآن وقد بت عليمًا بـ ماهي تمارين الكارديو؟ عليك أن تعرف تمام المعرفة أن ممارسة التمارين الرياضية ليست رفاهية يمكن أن نجتازها ونحيد عنها، ولكن الأمر أصبح ضرورة إذا كنت تبحث عن كفاءة الحياة وقدرة أجهزتك الحيوية على العمل بشكل جيد.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock