الجغرافياجغرافيا العالم

ماهي القارة المتجمدة

يبحر شغفك الكبير في تلك البحار، وربما تبحر سفينتك بين المحيطات لكن هل وصلت أفكارك لرحلة خيالية على سطح الثلوج، سطور تفصلك عن مغامرة تتعرف من خلالها …. ماهي القارة المتجمدة ؟، سنجتاز تلك الحدود الجغرافية، حيث نغوص في أعماق أسرار القطب الجنوبي، ونتعرف على ما يدور من خبايا بين تلك الكثبان الجليدية، فلعل الحديث عن القارة القطبية الجنوبية قد يناسبك!

ماهي القارة المتجمدة 

تلك القارة التي يحيط بها جغرافيًا المحيط الجنوبي ليهيمن بكسائه الأبيض على الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية، تمتد على نحو ما يقرب من 14,000,000 كم2، لتصبح رابع أكبر قارة من حيث المساحة. 

المساحة بالكامل مغطاة بجبال الجليد ماعدا ما يقدر بنسبة 1% من إجمالي المساحة، ليصل سُمك هذا الجليد في بعض المناطق إلى 6 كم، وهو ارتفاع شاهق. 

ماهي القارة المتجمدة؟ يطلق عليها قارة أنتاركتيكا الحياة فيها قاحلة تشبه الصحراء، حيث تجد معالم الحياة البشرية والحيوانية ضئيلة للغاية، كما أنها ذات مناخ يسوده طقس يتميز بندرة الأمطار، فبمجرد نزول قطرات المطر في درجة حرارة (-70°) ستكون قد تجمدت ولن تصل إلى طبقات الأرض. 

إقرأ المزيد عن: ماهو علم الجغرافيا

خبايا وأسرار القطب الجنوبي المتجمد

لم ننتهي بعد من توضيح ماهي القارة المتجمدة، لأنه يصعُب أو بمعنى أدق يستحيل العيش في القطب الجنوبي لفترات طويلة، ولا يمكن ممارسة الحياة بشكل طبيعي، فكل ألوان الطيف اختزلت في لون واحد هو الأبيض، إليكم ما نقله الباحثين والدارسين عن القارة المتجمدة: 

الطقس في أنتاركتيكا  

  • فصل الصيف حين تظل الشمس مشرقة تصل درجة الحرارة إلى (-30°) تحت الصفر، في فصل الشتاء تم تسجيل أقصى درجة برودة في العالم ليلاً وكانت (-98°) تحت الصفر، بينما سُجلت أعلى درجة حرارة (17.5°) عاشتها قارة القطب الجنوبي.  
  • عند الاقتراب من ساحل المحيط المتجمد قد تتراوح درجات  الحرارة من (5° إلى 15°) وذلك بحلول فصل الصيف. 
  • الآن العظمى (-28°) بينما الصغرى (-42°) تحت الصفر. 

الغطاء النباتي ومصير الدب القطبي 

  • نباتات التيندرا ذلك الغطاء العشبي الممزوج بالطحالب والأشنيات يكسو بعض المناطق في القارة الجنوبية. 
  • سمك التمساح المعروف بسمك الدم الأبيض، حيث يتميز بلونه الأبيض نتيجة عدم وجود الصبغات الموجودة بالدم مثل الهيموجلوبين التي تضيف لون أحمر للدم، أو الهيموسيانين التي تضيف لون أزرق للدم. 
  • لا يوجد بها حيوانات فليس هناك وجود للزواحف أو البرمائيات، ولا الحشرات مثل النمل كما أن الدب القطبي ليس له أثر في تلك القفار الجليدية، يوجد طائر البطريق وبعض الديدان الطفيلية. 

طبيعة الأمطار والتربة 

هناك مناطق لم ينزل بها المطر منذ أكثر من 2.000.000 سنة، أيضًا لا يوجد بها جليد لذلك فهي تتشابه مع الصحراء بشكل كبير، فقد جفت عيون الماء والواحات، كما يوجد بحيرات مائية تحت الغطاء الجليدي يقرب عددها من 300 بحيرة لا تتجمد بسبب تأثير الضغط الجوي والحرارة المنبعثة من الغلاف الأرضي. 

ذوبان الكثبان الجليدية سيعمل على ارتفاع منسوب المياه في محيطات وبحار العالم أجمع بما يقرب من 61 م، أي بما يعادل ارتفاع مبنى مكون تقريبًا من 20 طابق، كما تكثر مصادر المياه العذبة لتصل نسبتها إلى 70%، قد تكون متمثلة في الجليد. 

القارة المتجمدة هي مهبط لأكبر عدد من النيازك، حيث تعمل درجات الحرارة المنخفضة وقسوة المناخ على بقاء الصخور النيزكية بحالتها دون تأثر بعوامل التعرية، بخلاف مناطق أخرى من العالم لن تجد للنيزك أثر، كما يوجد ما يقرب من 138 بركان خامد تحت طبقات الجليد، وأعلى قمة بركانية هي جبل اريباص. 

إقرأ المزيد عن: أين تقع القسطنطينية الآن

عدد ساعات النهار في القطب الجنوبي

يتبادر للجميع سؤال ماهي القارة المتجمدة؟ وما هي طبيعة الليل والنهار هناك؟، مما لاشك فيه أنها تعيش ظواهر طبيعية شاذة تتحكم في عدد ساعات النهار، فقد يظل الليل القطبي مستمر في القارة المتجمدة لمدة أيام وقد يطول الأمر إلى شهور، النهار أو اليوم القطبي قد تشرق الشمس فيه دون غروب حتى في منتصف الليل، وذلك بسبب انحراف ميلان الأرض وتراكم السحب التي تعكس ظهور الشمس أو تحجبها. 

دول قارة أنتاركتيكا

نعم العنوان صحيح فهي ليست منطقة واحدة كما يشاع عنها، بل تشكل مجموعة من التقسيمات الحدودية الإدارية فهي كالآتي: 

  • جزيرة بوفيه. 
  • عدد من جزر ساندويتش الجنوبية. 
  • أراضي تابعة للسلطة الفرنسية أطلق عليها فرنسا الجنوبية. 
  • جزيرة هيرد. 
  • عدد من جزر ماكدونالد. 
  • أراضي تابعة لسلطة جورجيا أطلق عليها جورجيا الجنوبية. 

الشأن الدولي في قارة أنتاركتيكا  

بداية التدخل الدولي كان بسبب قرار تكوين اتحاد يضم دول قارة أنتاركتيكا، التي تم رسم حدودها ابتداءً من خط عرض 60 درجة، وكان يضم 12 دولة، تم وضع أعلام تلك الدول المشاركة كرمز لموافقتهم على أرض المتجمد، حيث تمت الموافقة على بنود المعاهدة بقيادة اتحاد الحكومات في الولايات المتحدة الأمريكية، وجاءت نص تلك المعاهدة: 

  •  تعريف ماهي القارة المتجمدة هي محمية طبيعية تم تخصيصها للبحث العلمي المتقدم. 
  • يحظر أن تستخدم تلك القارة في التجارب العسكرية والنووية. 
  • يمنع تنفيذ أعمال التنقيب والتفتيش البيولوجي والبيئي غير المصرح به.  

دول الاثني عشر تتضمن الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وفرنسا وبريطانيا والأرجنتين، ودول الاتحاد السوفيتي سابقًا، وكندا وبلجيكا، واستراليا وهولندا، لكن هذا لم يمنع من انقضاض الصين على القارة لتزيل ذلك الغموض وتجد إجابة واضحة عن ماهي القارة المتجمدة.

السفر إلى أنتاركتيكا

بعد أن أجبنا ماهي القارة المتجمدة، حان موعد السفر إلى القطب الجنوبي المتجمد لكنه ليس بالمهمة السهلة، أو المغامرة الممتعة فيوجد بها جزء قاسي للغاية، وبرغم ذلك فقد تم ولادة أول طفل يدعى إميليو بالما في أنتاركتيكا حيث كان والده ينتسب لمركز أبحاث قاعدة اسبيرانزا التابعة لوحدات جيش الأرجنتين العسكري، ومنذ ذلك الوقت توالت عمليات الولادة لتصل إلى عشرات الأطفال ، كما يصل عدد سكان القطب الجنوبي إلى 1000 نسمة، فذلك العدد يشكله الدارسين والباحثين والمبتعثين من الجامعات والمراكز، وذلك لمواصلة البحث العلمي المتطور. 

إقرأ المزيد عن: ما هي أكبر مدينة عربية

كما يشكله العمال المسؤولين عن تشغيل الآلات والمعدات، والموظفون المسؤولين عن متابعة العمليات البحثية، أو المرافقين إلى الجامعيين، يوجد آلة صرف ذكية، وذلك لسد نفقات المتواجدين في القارة المتجمدة الجنوبية، ويمكنك أن تقرر السفر في رحلة استكشاف ومغامرة لكن قد يكلف ذلك حمل حقائب تزن الكثير من الوزن ربما أطنان، وذلك لتغطية طبقات جسدك وحمايته من التجمد، ومع قلة توافر الغذاء المتنوع قد تصاب بنوع من الاكتئاب نتيجة اختلاف الروتين الغذائي. 

أضف إلى ذلك ضرورة اتباعك والتزامك الصارم بقيود السلامة والحماية الموضوعة من قبل منظمة الاتحاد الدولي، والتي ستجعلك مقيد بشكل قاسٍ حتى تمر رحلتك إلى القارة الجنوبية المتجمدة بسلام، لكن من المثير أن في الأعوام القريبة أصبح هناك توجه لكثير من الرحّالة إلى السفر نحو أنتاركتيكا، حتى باتت وكالات السفر تتيح حجوزات في رحلات بحرية لاكتشاف ماهي القارة المتجمدة عن قرب. 

باختيارك وسيلة السفر إلى أنتاركتيكا، نكون قد أتممنا الإجابة عن ماهي القارة المتجمدة، واكتشاف جزء بسيط بما وراء المحيط المتجمد، فيظل التساؤل قائمًا هل سنستمع يومًا عن إقامة مدرسة أو فندق في تلك القارة أم ستظل قارة حبيسة الجبال الجليدية! 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock