أحياءالعلوم

ما هو البيات الشتوي

البيات الشتوي

ما هو البيات الشتوي وكيف يحدث للحيوان ؟ هل يصاب الإنسان بالسبات الشتوي؟ من أكثر الأسئلة  التي تثير اهتمام كثير من الأشخاص عندما تخلد الحيوانات إلى النوم خلال فصل الشتاء خاصة في أوقات البرد القارسة ولا تستيقظ مرة أخرى حتى حلول فصل الربيع، لذا سنتعرف سويًا خلال هذا المقال عن الببات الشتوي للحيوانات بالتفصيل.

ما هو البيات الشتوي

  • يُعرف البيات الشتوي في اللغة الإنجليزية بـ Hibernation وهو اسم مشتق من الكلمة الألمانية Winterruhe وهو واحدة من الاستراتيجيات التي يستخدمها بعض الحيوانات والزواحف والنباتات ذوات الدم الحار أي التي تعيش في المناطق المدارية حول العالم بسبب الظروف البيئية القاسية في فصل الشتاء.
  • كما يقول العلماء أن فترة السبات الشتوي من أهم الفترات الضرورية لضمان استمرار حياة الحيوانات حيث يحدث في تلك الفترة العديد من التفاعلات الداخلية المعقدة من أبرزها مايلي:
  1. التحكم في مستوى تمثيل النشاط الغذائي.
  2. التحكم في نمو الفرو على أجسام الحيوانات من خلاله هرمون الميلاتونين.
  3. التحكم في معدل التنفس من خلال تنظيم هرمونات الغدة النخامية.
  4. تنظيم كمية الجلوكوز التي يحتاجها جسم الحيوان.
  5. خفض درجة حرارة الجسم.
  6. التقليل من نسبة دقات القلب.
  7. تخزين الغذاء في جسم الحيوانات في شكل دهون.

كما تنتهي فترة البيات الشتوي عند حلول فصل الربيع حيث تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع فيبدأ رفع درجة حرارة جسم الحيوان استعدادًا للاستيقاظ التام.

البيات الشتوي للدب

  • يستعد الدب القطبي لاستقبال البيات الشتوي بزيادة رحلات الصيد من أجل الحصول على أكبر كم من الغذاء اللازم له طوال فترة المرحلة الشتوية، كما يستعد تلك المرحلة بتناول كمية كبيرة من الدهون، وعندما تتساقط الثلوج والأمطار يدخل الدب في حالة شبيهة بالسبات، على الرغم من ذلك يوجد أنواع معينة من الدببة لا تدخل البيات الشتوي مثل الدببة الشمسية والهندية الكسلى لأن درجة حرارة الجسم لهما لا تنخفض كثيرًا.

شاهد أيضًا: يوم التنوع البيولوجي

الحيوانات التي تنام في الشتاء

القواقع

  • تدخل القواقع في مرحلة البيات الشتوي عندما تنخفض درجة الحرارة وتبدأ الأمطار في السقوط لذا تبدأ القواقع في تغطيه نفسها بطبقة سميكة من المخاط لكي تحميها من ظروف الطقس القاسية.

الثعابين

  • تختلف الثعابين على حسب أنواعها في طول الفترة التي تقضيها في السبات الشتوي فمنها ما يقضي 3 أسابيع فقط في ولاية تكساس ومنها ما يستمر لأشهر كما في ولاية مينيسوتا.

الأرانب

  • الأرانب من الحيوانات التي تتبع السبات الشتوي حيث تنخفض درجة حرارتها مع الأيام الباردة لذا تبدأ في البحث عن مناطق ضحلة في الأوكار للسكن بها طوال فصل الشتاء، كما يتغير لون فراء الأرانب إلى اللون الأبيض للاختباء من الحيوانات المفترسة.

اقرأ أيضًا: هل تنقل الحيوانات كورونا

السنجاب

  • السنجاب من الحيوانات التي تنام في الشتاء وذلك عن طريق حفر حفرة والبدء في النوم بها ولا ينهض ألا بعد ارتفاع درجة الحرارة مرة أخرى في فصل الربيع، ويأخذ فترة أطول في الاستيقاظ من السبات الشتوي عن الحيوانات الأخرى.

فئران الحفل والذبابة

  • عند حلول فصل الشتاء تبدأ الفئران في رحلة البحث عن مسكن مناسب لها سواء فوق أو تحت سطح الأرض، حيث يقوم الذكورة بحفر حجوز تحت الأرض ومن ثم نقل المواد الغذائية التي يحتاجون إليها طوال فصل الشتاء.

اقرأ المزيد: ماهو علم الجغرافيا

الغزلان

  • تبدأ الغزلان في الاستعداد للسبات الشتوي بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون من أجل تحويلها إلى طاقة للاستفادة منها في توفير الحرارة للجسم لذلك تفقد الغزلان وزنها بصورة كبيرة في فصل الشتاء.
اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock