إسلامياتالفقه

كيف نستقبل رمضان

استقبال شهر رمضان المبارك

هل قمت بإعداد خطة رمضان ؟… كيف نستقبل رمضان ؟… كيف نستثمر أوقات رمضان في طاعة الله بأفضل طريقة؟

الكثير من التساؤلات تدور في أذهاننا عندما نشعر باقتراب الشهر الكريم، فالمسلم الصالح يسعى دائمًا إلى التقرب إلى الله عز وجل بالاجتهاد في العبادة حتى وإن أخفق لبضع مرات، فيجب ألا يقلق لأن رحمة الله وسعت كل شئ ويستمر في العودة إلى الله، وبقدوم رمضان 2020 فهذه فرصتنا جميعًا لبدء أسلوب حياة جديد مملوء بالأعمال الصالحة.

لم يتبق سوى أيام قليلة على حلول رمضان، فهل قمت بإعداد خطتك الرمضانية؟!

الخطة الرمضانية مثلها كمثل أي خطة في الحياة فهي تختلف من شخص لآخر حسب قدراته، فمثلًا يوجد شخص يتمكن من ختام القرآن أكثر من مرة خلال الشهر الكريم في حين أنه يوجد شخص آخر لا يختمه إلا مرة واحدة ولكن في النهاية المهم أن تتواجد نية الاجتهاد في عبادة الله في قلوبنا جميعًا، وبالأخص في أيام رمضان القلائل فهو شهر الطاعات وشهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتقً من النار.

ما هي الجوانب التي يجب أن تشتمل عليها خطتك الرمضانية؟

الدعاء بأن يبلغك الله رمضان:-

من الآن حتى حلول شهر رمضان الكريم استمر في الدعاء أن يمد الله في عمرك حتى تحظى بأجمل أيام السنة لتقضيها في الطاعات المختلفة التي تمحي ذنوبك وتجدد حياتك، فدائمًا ردد هذا الدعاء: “اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين”. فكم من قلوب اشتاقت لبلوغ رمضان ولكنها أصبحت تحت الثرى وكم من مرضى لا يستطيعون الصيام والقيام، فانتهز الفرصة وكن على أتم استعداد.

تعلم أحكام فقه الصيام:-

حتى تضمن أن صيامك صحيح تعلم أحكام فقه الصيام وتعمق فيها حتى تقوم بالطاعات على أكمل وجه لتحصل على أجر وثواب كاملين، وتتعرف على الأوقات التي يباح فيها الفطر وأصول الصيام الصحيح وكيفية القضاء في حالة الإفطار وغيرها من الموضوعات المهمة التي يجب أن يكون لك بها علم.

اقرأ أيضًا: أعذار الفطر في رمضان

صلة الرحم:-

 “والَّذِينَ يَصِلُونَ ما أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَ يَخافُونَ سُوءَ الْحِسابِ” كما توضح الآية الكريمة فإن الله تعالى وصى كثيرًا على صلة الرحم، حيث أن من يصل رحمه فإنه يضمن السعة في الرزق ورضا الله سبحانه وتعالى عنه، فبالطبع نحتاج إلى كل عمل صالح يقربنا من الله في رمضان ويمكننا تحقيق ذلك عن طريق صلة الرحم، فاحرص على التجمعات العائلية والإفطار الجماعي مع العائلة على الأقل مرة واحدة خلال الشهر الكريم. 

الصدقات:-

الغني بحاجة إلى إخراج الصدقات أكثر من الفقير، فالصدقات تمنع عنك الشر وحدوث المصائب، كما أن أفضل الصدقات هي التي تكون في رمضان. 

الزكاة:

هي ركن من أركان الإسلام الخمسة، وإخراج زكاة الفطر واجب على كل مسلم ومسلمة ومن يتجاهلها فإنه يرتكب ذنب عظيم، ووقت إخراج زكاة الفطر يبدأ من آخر يوم في رمضان حتى صباح يوم العيد قبل صلاة العيد.

قيام الليل:-

احرص على قيام الليل طوال أيام الشهر الكريم وبالأخص في العشر الأواخر تحريًا لليلة القدر التي هي خيرٌ من ألف شهر! 

قراءة القرآن الكريم وحفظه:-

فالصيام والصلاة وقراءة القرآن يشفعون للعبد يوم القيامة، فاجتهد في تلاوة القرآن في كل وقت حتى تتمكن من ختمه أكثر من مرة في رمضان، فكان الإمام الشافعي يختمه ستون ختمة في رمضان، فلا تترك المصحف من يديك فهو حصنك المنيع. 

تنقية النفس من الذنوب والتوبة:-

إذا كنت تشعر بعدم الرضا عن اجتهادك في الطاعات فها هو رمضان اقترب حتى تتخذ القرار بعدم ارتكاب المعاصي والالتزام بالتوبة النصوحة والبدء في أسلوب حياة جديد ملئ بالإيمان وحب الله.

الأذكار:-

تمسك بأذكارك كل يوم وبالأخص في رمضان واحرص على تلاوتها بخشوع في كل وقت اذكر الله. 

الإطعام:-

هل تعرف أنك تأخذ نفس ثواب الصائم الفقير عندما تقوم بإفطاره؟!.. كن كريمًا مع كل محتاج فشهر رمضان شهر الكرم والحسنات، فاجتهد بكل الطرق حتى تخرج من رمضان ٢٠٢٠ بنصيب كبير من الحسنات والأعمال الصالحة التي تغير أحوالك إلى الأفضل، وبهذا الشكل تكون قد عرفت كيف نستقبل رمضان؟. 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

‫2 تعليقات

  1. تنبيه: كيف أحسب زكاة الفطر في رمضان | موقع فقرات لإثراء المحتوى العربي
  2. تنبيه: نصائح للحامل في شهر رمضان - فقرات لإثراء المحتوى العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock