إسلامياتالقرآن الكريم

كيف تختم القرآن في رمضان أكثر من مرة؟

قال تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ) تكفي هذه الآية لتبين لك عظمة القرآن في هداية قلوبنا نحو الصواب ليس في شهر رمضان فحسب بل في باقي أيام السنة. وأهم نصائح رمضانية يجب أن تهتم بها هي أن تختم القرآن بحد أدنى مرة في رمضان، حيث أنك بالقرآن تنال شفاعة الصيام ويكون سبب لدخولك الجنة والحصول على درجات عُليا بها، هذا بالإضافة إلى السكينة والطمأنينة التي تشعر بها في الدنيا، فكل هذه أسباب تحثنا على تلاوة القرآن بشكل مستمر، وكما نعلم جميعًا أنه إذا قرأت جزءً واحدًا يوميًا في رمضان فإنك تستطيع ختم القرآن في رمضان .

إذا أمعنت النظر والتفكير في وقت الفراغ الذي تملكه في شهر رمضان ستجد أنه وقت طويل يُمَكنك من ختم القرآن أكثر من مرة، حاول فقط استغلال كل وقتك في الأمور المفيدة والعبادات حيث يتضاعف ثواب أي عمل في رمضان عن الأيام العادية وابتعد عن تضييعه في الأمور التي بلا قيمة ولا تنفعك بشئ مثل تصفح الهاتف والإنترنت ومشاهدة ما يعرضه التلفزيون.

اقرأ أيضًا: صحتك في رمضان 2020 تعرف على التغيرات الإيجابية

كيف تتمكن من ختم القرآن في رمضان مرتين ؟

في حالة أنك تبحث عن طريقة ختم القرآن مرتين في رمضان، فيمكنك تحقيق ذلك عن طريق تلاوة جزئين في اليوم وبالتالي ستختم الثلاثين جزءً في 15 يوم، ثم تعيد تلاوة جزئين كل يوم مرة أخرى حتى تختم الثلاثين جزءً مرة أخرى وبذلك تختمه مرتين.

كيف تستطيع أن تختم القرآن أكثر من مرة؟

إذا قمت باستغلال كل وقتك ونظمت أسلوب حياتك بشكل مرتب وكرست حياتك للعبادة والطاعات وتلاوة القرآن في هذا الشهر الكريم حتى تنال أعظم ثواب وتريح روحك وقلبك فأحب أبشرك أنك تستطيع ختم القرآن أكثر من مرة في رمضان بكل سهولة وتحصل على ثواب مضاعف لأعمالك.

 

نصائح لختم القرآن الكريم مرة أو أكثر من مرة في شهر رمضان الكريم:- 

  • قبل كل شئ فإن أقل ما يفعله المرء في رمضان هو ختم القرآن مرة واحدة على الأقل حيث أن رمضان شهر القرآن فكيف نهمله ولا نتمكن من ختمه مرة واحدة ، إذا أمعنت النظر ستجد أنك تمتلك وقت فراغ كبير من الأفضل أن تقضيه فيما ينفعك في أيام رمضان المباركة فهو شهر واحد في السنة، فلا تضيع هذا الشهر ولا تخرج منه إلا بنصيب كبير من الحسنات يرفع قدرك عند الله سبحانه وتعالى.
  • حدد هدفك، هل تريد ختم القرآن مرتين؟.. أم هل تريد ختم القرآن ثلاث مرات؟.. أم هل تريد أن تختمه أكثر من ثلاث مرات؟.. لا تيأس فكل شيء يمكن تحقيقه بالإصرار والمثابرة وتنظيم الوقت، بالأخص عندما يكون هدفك التقرب من الله ستجد أن الله يعينك ويساعدك على طاعته. 
  • احرص على تنظيم وقتك طوال ساعات النهار وأثناء الليل وقم بعمل خطة لتقسيم أجزاء القرآن الكريم على أيام الشهر حسب عدد المرات التي تريد فيها ختم القرآن، واحرص على استغلال ساعات النهار والساعات قبل الفجر فهي أكثر الساعات التي يكون لديك فيها وقت فراغ كما أن قراءة القرآن أثناء الصيام تشعرك بالخشوع في التلاوة وزيادة التركيز، فابدأ بحصر عدد الساعات التي تكون غير مشغول فيها وابدأ في التنفيذ.
  • ابتعد عن كل المغريات التي تضيع وقتك مثل مشاهدة المسلسلات الرمضانية من خلال التلفزيون أو قضاء أوقات طويلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث أنك تعلم أن المسلسلات والفيسبوك لا تفيدك بشئ بل تضيع وقتك دون إنجاز يُذكر، فلا تفعل بنفسك هذا وقدر وقتك الثمين.

صاحب الأصدقاء التي تعينك على تلاوة القرآن الكريم وحفظه وتشجعك على إنجاز المزيد فكما نعلم جميعًا أن “الصاحب ساحب” وستجد نفسك في نهاية الشهر ختمت القرآن على الأقل مرتين ولكن هذا الهدف يحتاج إلى عزيمتك وإصرارك على إرضاء الله سبحانه وتعالى، ولن تسأل ثانيةً كيف تختم القرآن في رمضان أكثر من مرة؟

إن رمضان فرصة عظيمة ربما لا تتكرر في حياة أحدنا فمن يدري متى يحين الأجل، ولهذا فيجب علينا أن نستغل كل دقيقة في رمضان الاستغلال الأمثل فهو الخير العظيم.

الوسوم
اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

‫2 تعليقات

  1. تنبيه: صحتك في رمضان 2020 | موقع فقرات لإثراء المحتوى العربي معلومات موثقة
  2. تنبيه: صلاة العيد في البيت - فقرات لإثراء المحتوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock