الأسرةتربية الأطفال

كيف اعلم ابني الدفاع عن نفسه

 تربية الأطفال على أساس قوي يُمكنهم من مواجهة أي شئ وأي شخص، فإذا كنت تريد الاطمئنان على أطفالك فيجب أن تتابع موضوعات كيف اعلم ابني الدفاع عن نفسه.

اقرأ أيضًا: كيف اعاقب طفلي؟

تربية الأطفال أمر ليس سهلًا لذا عليكِ القراءة جيدًا عن كيفية إنشاء وتأسيس طفل قوي وواثق من نفسه وقادر على مواجهة عجز التعلم في الحياة، ولعل أول ما يخطر ببالك حتى تكوني مطمئنة على طفلك هو كيف اعلم ابني الدفاع عن نفسه؟.

كيف اعلم ابني الدفاع عن نفسه؟ 

كل شئ نستطيع أن نتعلمه ونعلمه لأبناءنا لكن المهم الإصرار والعزيمة على الفعل، يمكنك تعليم طفلك الدفاع عن نفسه من خلال بث الثقة فيه وفي قدراته، فإذا كان طفلك طبعه هادئ ويواجه الكثير من الأطفال المتنمرة التي تجده فريسة سهلة يجب عليكِ أن تعلميه الدفاع عن نفسه وتحفظيه بعض العبارات التي يجب أن يواجه بها أي شخص يتنمر عليه، مثل “لا أسمح لك أن تأذيني” أو “ابعد يدك عني” أو “سأشكوك للمعلم

  • واحدة من أفضل الطرق التي يتمكن بها طفلك الدفاع عن نفس أو حتى منع تعرضه للمضايقات من الأساس هي ثقته بنفسه، فاحرصي على أن تعزيز ثقة طفلك بنفسه بطريقة صحية فهي تقوي شخصيته، حيث نجد أن الطفل ضعيف الشخصية دائمًا يكون أكثر عُرضة للتنمر والمضايقات من زملائه.
  • انصح طفلك أن يبقى بين مجموعة من الأصدقاء، حيث أن وجود الأصدقاء يمنع المضايقات، لأنه عندما يكون الطفل بمفرده يكون فريسة سهلة للمتنمرين.
  • علم طفلك أن يبتعد عن أي شجار قد يحدث في الشارع، وإذا تعرض لأي موقف سيء يجب أن يهرب فورًا، فمثلًا إذا واجهه مجموعة يتشاجرون لا يجب أن يقف للمشاهدة وعليه أن يبتعد عنهم.
  •   إذا شعر طفلك بأن شخص ما يتبعه عند خروجه من المدرسة فيجب أن يبقى بالقرب من شخص آخر كبير أو يلجأ لأقرب متجر مفتوح ويطلب من صاحب المتجر أن يتصل بوالداه.
  • علم طفلك أن يتحدث بصوت واثق وقوي في المواقف الصعبة، فأحيانًا يكون الصوت القوي والحازم هو المنجي من موقف صعب لأنه يعطي انطباع لدى الشخص المتنمر بأن هذا الطفل الواثق ليس فريسة سهلة.
  • ممارسة الرياضة مهمة جدًا للأطفال ويا حبذا أن يمارس إحدى الرياضات القتالية مثل الكاراتيه أو التايكندو، حيث ستكون درعه الواقي للدفاع عن نفسه ولن تسأل مرة أخرى كيف اعلم ابني الدفاع عن نفسه.

ما هو أفضل عمر يتعلم فيه الطفل الدفاع عن نفسه؟

يكون عمر طفلك مناسب لتعليمه الدفاع عن نفسه إذا كان:

  • إذا كان يتمكن من التفريق بين الصواب والخطأ.
  • إذا كان يستطيع التعبير عن نفسه.
  • إذا كان يفهم معنى أن يكون في موقف خطير.
  • عندما يكون على علم بمفهوم “الولد الصالح” أو “البنت الصالحة”، فاحرص دائمًا على تشجيعه لفعل الأمور الجيدة حتى يفوز بلقب الولد الصالح.

اقرأ أيضًا عن: كيف اعاقب طفلي؟

كيفية تربية الأطفال على التمييز بين المواقف المختلفة؟

قد تحتاجين إلى تعليم طفلك أن يعلي صوته أو يصيح في الشخص الذي يتنمر عليه حتى يخاف منه ويصنع لنفسه شخصية معتزة بنفسها، ولكنك بالطبع تحتاجين إلى السيطرة على ردود أفعال طفلك؛ بمعنى أنك لا تريدين أن يصيح في أي شخص أو طوال الوقت لذا من الممكن أن تفهميه بالطريقة التي يستطيع استيعابها (حسب عمر طفلك) بأنه يجب أن يعلي صوته مع الأشخاص الذين يزعجونه فقط وفي مواقف معينة، ولا يجب أن يستعمل هذه الطريقة مع الأشخاص الذين يعاملونه بلطف.

كيف تعلمين طفلك مواجهة المضايقات الجسدية (الضرب)؟ 

يمكنك الاطمئنان على طفلك وهو بعيد عنكِ إذا قومتي بتعليمه إحدى رياضات الدفاع عن النفس مثل الكاراتيه أو التايكوندو، ولكن نبهيه أن يستخدمها عند الحاجة فقط.

ما مميزات أن يتعلم الطفل الدفاع عن نفسه؟

  • يعرف الطفل ماهية العالم الحقيقي.
  • يتمكن الطفل من تحمل مسؤولية نفسه.
  • يتمكن من التصرف وقت الخطر أو في المواقف الصعبة التي يمر بها.
  • يتعلم الطفل ألا يستسلم وأن يواجه ما يخيفه للدفاع عن نفسه.
  • يعرف الطفل مدى أهمية أن يكون في صحة جيدة حتى يكون قادر على الدفاع عن نفسه.

ويجب أن نعرف جيدًا أن الطفل ذا الشخصية القوية والواثقة من نفسها يستمد قوته من والداه، لذا احرصِ على تعزيز ثقة ابنك أو ابنتك بنفسها حتى يصنع مكانته الخاصة في المجتمع.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock