الأسرةتربية الأطفال

كيف اعاقب طفلي

كيف أعاقب أبني

الأمومة والأبوة تجربة في غاية الروعة ولكنها كأي شيء غيرها له بعض السلبيات مثل الصعوبة الذي يجدها معظمنا عند تربية الأطفال وبالأخص إذا كان الطفل مشاغب ويسبب الكثير من الفوضى في البيت، وفي حالة أنه قام ببعض الأخطاء تظلين في حالة بحث عن طريقة عقاب مناسبة لا تسبب له أذى نفسي أو بدني ويظل عقلك في حالة تساؤل كيف اعاقب طفلي على فعلته لأن تركه دون عقاب يبني شخص فاسد في المستقبل يفعل ما يحلو له دون رادع.

 علاوةً على ذلك فإنه ليس من الضروري أن يكون العقاب بطريقة قاسية، فالعقاب بحد ذاته مجرد طريقة ليفهم الطفل أن الفعل الذي قام به خطأ وله عواقب سيئة وبالتالي لن يكرره مرة أخرى، بالإضافة إلى ذلك فإن عقاب الطفل في صغره يعلمه أن يتحمل عواقب أخطاءه وقرارته عندما يكبر وبالتالي سيكون لديك شخص ناضج وقادر على تحمل مسؤولية نفسه وعائلته.

اقرأ أيضًا عن: كيف اتخلص من القلق في المستقبل؟

ما هي أفضل الطرق التي أعاقب بها طفلي؟

  • طريقة العقاب بعزله عن التجمع العائلي لمدة معينة من الوقت وليكن 20 دقيقة، ولكن بدلًا عن بقائه لا يفعل شيء طوال مدة العقاب وقد لا يحافظ على هدوءه بالأخص إذا كان طفل مشاغب، فيجب أن تعطيه مهمة مناسبة لعمره ينفذها خلال الوقت المحدد مثل تلوين صورة أو حل مسألة حسابية صعبة، وبهذا الشكل يتحول العقاب إلى شيء مفيد يطور قدرات الطفل.
  • طريقة العقاب بأداء مهمة منزلية لإصلاح الخطأ: فمثلًا إذا تقاتل مع صديق له يجب أن يقوم ببعض المهام المنزلية مثل غسل الصحون أو ترتيب حجرة المعيشة أو تنفيض الأثاث.
  • طريقة المؤقت: إذا كان طفلك من النوع الذي يستغرق وقت طويل في إنجاز المهام مثل أداء الواجب أو تنظيف غرفته، فتعامل معه بطريقة المؤقت، وأخبر الطفل أنه إذا رن المؤقت (المنبه) قبل أن ينتهي من واجبه سيكون عليه تنفيذ عقاب معين  مثل منعه من مشاهدة الكرتون لمدة يوم أو منعه من الخروج مع أصدقائه للعب، وهذا بدوره يشجع الطفل لإنهاء واجبه بسرعة.
  • طريقة الذهاب إلى النوم مبكرًا: نعرف أن كل الأطفال سواء الكبار أو الصغار يكرهون وقت النوم المحدد، فإذا قام الطفل بعمل خطأ ما أو تصرف سيء قل له أن وقت اللعب انتهى وعليه أن يذهب إلى السرير فورًا، وفي الأيام التي يحسن فيها التصرف زد له مدة اللعب وبالتالي سيحاول الطفل ألا يتصرف بشكل سيء حتى لا يتعاقب.
  • قم بكتابة عدد من طرق العقاب في ورق صغير وضعه في برطمان ذات فوهة واسعة وأخبر أطفالك أن من يُخطئ سنختار له عقاب من البرطمان وسينفذه.

اقرأ أيضًا: كيف اعلم ابني الدفاع عن نفسه؟

كيف اعاقب طفلي 

إذا كنتِ أم حديثة وليس لديك خبرة في تربية الأطفال وإن فعل طفلك خطأ ما لا تستطيعين اتخاذ الإجراء الصحيح لأنك ليست عندك دراية بالطرق الصحيحة لـ عقاب الأطفال، فكل ما عليك اتباع الخطوات والنصائح التالية (يجب عليكِ اختيار العقاب الذي يتناسب مع طبيعة طفلك):-

  • لا يعني عقاب الأطفال أن تقسي عليهم حتى لا تتأثر نفسيتهم بطريقة سلبية ويصبحون أطفال معقدين مما يؤثر بشكل مباشر على علاقاتهم مع الناس وتعاملاتهم.
  • تحدثِ مع طفلك عن خطأه بهدوء تام وبكلمات تشجعه على ترك هذا الفعل السيء وتحفيزه على اتباع السلوك الجيد.
  • قومي بوضع قواعد في البيت وخارجه بحيث يدركون إن قاموا بتخطي هذه القواعد سيتم معاقبتهم بعدم تهاون (يكون العقاب مناسب لسن الطفل) فمثلًا إن قام بخطأ ما يمكنك حرمانه من مشاهدة التلفزيون أو تركه في ركن بمفرده لمدة قليلة لا تقل عن 5 دقائق ولا تزيد عن 15 دقيقة.
  • عند تطبيق العقاب على طفلك كن حازمًا حتى يعرف أنك لا تتهاون مع الأخطاء وسيحرص على التعلم من خطأه ولن يكرره مرة ثانية.
  • عندما يقوم بفعل أمر جيد قم بمدحه واذكر مميزات طفلك دائمًا حتى يكتسب الثقة بالنفس وبالتالي سوف يحافظ على مكانته وسيفكر كثيرًا قبل فعل أي خطأ يقلل من قيمته أمامك أو أمام الناس. 
  • يجب الابتعاد تمامًا عن توبيخ الأطفال بألفاظ سيئة لأنه مع الوقت سيكتسبها منك ثم يتعامل بها مع الناس،  كما يجب ألا يكون العقاب أمام أصدقائه أو مجموعة من الأشخاص الغرباء عنكم حيث أن هذه الطريقة تؤثر سلبيًا في الطفل بشكل عميق ويظل يتذكرها دائمًا وقد تتولد عنده رغبة الانتقام وكره من حوله.  

هذه بعض النصائح التي يمكن أن تساعد كل أب وأم يدور في رأسهم سؤال “كيف أعاقب طفلي؟“، حتى نستطيع تقويم سلوك أطفالنا بشكل علمي وجيد.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

‫5 تعليقات

  1. تنبيه: كيف اعلم ابني الدفاع عن نفسه؟ | موقع فقرات لإثراء المحتوى العربي تنمية بشرية
  2. تنبيه: كيف اعلم ابني المسؤولية؟ | موقع فقرات لإثراء المحتوى العربي تنمية بشرية
  3. تنبيه: القلق من المستقبل | موقع فقرات لإثراء المحتوى العربي نصائح مميزة وتنمية بشرية
  4. تنبيه: الكذب عند الأطفال | الوقاية والعلاج للكذب عند الأطفال موقع فقرات لإثراء المحتوى العربي
  5. تنبيه: أثر قصص الأنبياء على الأطفال - فقرات لإثراء المحتوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock