التنمية البشريةتنمية المهارات الاجتماعية

كيف اختار الصديق الجيد

اختيار الأصدقاء

نعلم جميعًا أن “الصاحب ساحب” لذا يجب أن نختار الأصدقاء التي شخصياتهم وحياتهم تتوافق مع حياتنا، ودائمًا يسأل المراهقين سؤال مهم وهو “كيف اختار الصديق الجيد؟”.

كيف اختار الصديق الجيد؟… من أهم موضوعات التنمية البشرية التي يكثر البحث عنها نظرًا لمدى أهمية مكانة الصديق في حياة كل إنسان، حيث أن الصديق الحقيقي قد يكون فرد من أفراد أسرتك يومًا ما، فهو الشخص الذي تتكئ عليه في الأزمات ومن جانب آخر فهو الشخص الذي تقضي معه أفضل أوقاتك وذكرياتك، فإذا لاحظت أن صديقك أكثر شخص ترتاح معه تأكد أنك قد قمت بالاختيار الصحيح.

اقرأ أيضًا: كيف اتعامل مع الشخص العصبي؟

كيف اختار الصديق الجيد؟

سؤال يتكرر على لسان نسبة كبيرة من الأشخاص نظرًا لأهميته القصوى، وعندما تقوم باختيار صديقك تأكد من وجود المعايير والسمات التالية في شخصيته:- 

  • أن يكون من نفس المستوى الاجتماعي والثقافي الذي تعيش فيه حتى لا تحدث تصادمات واختلافات كبيرة بين مبادئكما وطريقة تعاملكما مع مواقف الحياة.
  • تأكد من كونه شخص يستحق ثقتك قبل أن تندمج معه وتحكي له عن حياتك وأسرارك.
  • يجب أن يكون شخص قريب من الله ليساعدك على طاعته لأننا نعرف جميعًا أن”الصاحب ساحب” والصديق هو أكثر شخص يؤثر فيك لأنك تقضي معه أكثر أوقاتك لذا تأكد من إيمانه وأصالته.
  • تأكد أن هذا الصديق يحبك لذاتك ولا يصادقك لتحقيق مصلحة ما من خلالك.
  • يُفضل أن يكون المستوى المادي لصديقك نفس مستواك المادي حتى لا تشعر بالفرق، وقد تصل إلى مرحلة كره أسلوب حياتك إذا كان لديه قدرة مالية أعلى منك.
  • تقرب من الشخص الذي يشاركك نفس اهتماماتك سواء كانت رياضة ما أو نفس نوعية التعليم التي تقوم بدراستها، كما يُفضل أن يكون من محبي نفس الأنشطة التي تقوم بها، فإذا كان به هذه السمة سترتاح كثيرًا في صداقتك.
  • أي صداقة ناجحة تكون مبنية على المنفعة المتبادلة بمعنى أنه كما تنتظر من صديقك أن يفعل لك أشياء جيدة ويعاملك بلطف فعليك أنت الآخر أن تكون صديقًا جيدًا يعامل أصدقائه معاملة حسنة.

اقرأ أيضًا : كيف اتخلص من الخوف

أهمية أختار الصديق الجيد:

  • إذا كان صديقك ذو عزيمة قوية فإنه سيساعدك على التحكم في نفسك ضد الملذات والملهيات: بمعنى أن الصاحب ساحب فقد أثبتت الدراسات أن الصديق يؤثر فينا بشكل كبير لأننا نقضي معظم أوقاتنا معه، لذا إذا كان الصديق جيد تأكد أنك ستكتسب العديد من الصفات الحسنة بشكل سريع وستلاحظ تغير كبير في شخصيتك إلى الأفضل.
  • الحياة الاجتماعية المزدحمة والتي تشمل عدد كبير من الأصدقاء تسبب ضغط عصبي للفرد وذلك لأنك تتعامل مع عدد كبير من الشخصيات المختلفة وكل شخص بأسلوب حياة وتفكير مختلف، فعقلك سيتعب من التشتت لأنك لن تعرف كيف تتماشى مع كل هذه الأنواع المختلفة من البشر.
  • قد يكون صديقك المقرب هو سر من أسرار حصولك على عمر طويل، فقد أثبتت بعض الدراسات من جامعة “فليندر” في أستراليا أنه كلما كانت علاقتك قوية مع صديقك المقرب فمن الأرجح أنك ستعيش لفترة زمنية أطول، وبالأخص إذا كان الشخص مريض فإذا وجد دعم كبير من صديقه المقرب فاحتمالية شفاؤه تكون عالية.
  • يؤثر صديقك المقرب على اختياراتك بشكل مباشر، فإذا كان شخص جيد الصفات سيلهمك بالاختيارت الجيدة أما إذا كان شخص سيء ستجد دائمًا أن خياراتك غير صائبة ولا تبوء دائمًا بالفشل، إلا إذا كنت شخص يصعب تأثره بمن حوله وهذا النوع من الأشخاص تكون نسبتهم قليلة أو أنهم قد يتأثرون بأصدقائهم ولكن بنسبة بسيطة ويراجعون أنفسهم.

موضوع اختيار الصديق الجيد والحقيقي من أهم موضوعات الحياة التي قد تكون سبب استمتاع الإنسان بالحياة عندما يجد شخص يشاركه نفس اهتماماته وبالتالي لن تظل طوال عمرك تسأل نفس السؤال “كيف اختار الصديق الجيد؟”.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock