التنمية البشريةتنمية المهارات الشخصية

كيف اتعلم الثقة بالنفس

الثقة بالنفس

لا أحد منا يولد بصفة الثقة بالنفس ولكن الأب والأم هم من يبنوا الثقة بالنفس في أطفالهم، لذلك فإن هذا العبء يقع على الآباء والامهات بنسبة 80%، وتأكد أن ثقة طفلك بنفسه هي الأساس الذي يُبني عليه صفات أخرى كثيرة مثل تحمل المسؤولية والإقدام على النجاح وعدم الخوف من الفشل، ولكن من ناحية أخرى إذا كنت شخص بالغ ولا يمتلك الثقة بنفسه وقدراته فلا تقلق حيث يمكنك بناء ثقتك بنفسك ببذل بعض المجهود وستجد نفسك شخص واثق وقادر على مواجهة مواقف الحياة، ولن تسأل مرة أخرى كيف اتعلم الثقة بالنفس !

اقرأ أيضًا:كيف اصبح اجتماعي؟

كيف اتعلم الثقة بالنفس

هذا السؤال يدور في عقل الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن ذاتهم ويطمحون إلى الحصول على مكانة مميزة في المجتمع وبين أفراده، وأهم ما تبدأ به للحصول على تقدير الناس لك هو الثقة بنفسك وبقدراتك. وتوجد العديد من الطرق التي من خلالها يمكنك تعزيز ثقتك بنفسك، فأول خطوة تساعدك في تعزيز ثقتك هي أن تكون على علم بنقاط القوة لديك التي تميزك عن غيرك وكذلك يجب أن تحدد نقاط ضعفك وحاول أن تتغلب عليها وتحويلها لمراكز قوة في شخصيتك، قد تحتاج هذه المهمة مجهود ووقت ولكن كل ما تبذله لن يضيع سُدى وستلاحظ بمرور الوقت تطور في شخصيتك وأسلوبك حياتك وحتى في طريقة تفكيرك.

نصائح للثقة بالنفس 

  • اهتم بمظهرك الشخصي وأناقة ملابسك حيث أن الملابس المتناسقة تعطي لمظهرك رونقًا مميزًا يجذب انتباه الناس لك، كما أن الملابس الأنيقة تعطي انطباع أولي جيد عن شخصيتك وأسلوبك.
  • أثبتت دراسات التنمية البشرية أن وضعية الجسد أثناء المشي أو الجلوس وردود أفعالك أثناء الكلام تُظهر مدى درجة ثقتك بنفسك، فأهم ما يجب أن تفعله للحصول على مظهر واثق أن تجلس وتمشي مستقيم الظهر ومعتز بنفسك، ولكن احذر أن تصل إلى مرحلة الغرور والتكبر، حيث يوجد بين الثقة بالنفس والغرور حد بسُمك الشعرة، فاحفظ توازن سماتك جيدًا.
  • عبر عن نفسك وآرائك بحرية تامة وبأريحية، ولكن في حدود المعقول حتى لا تخسر الناس من حولك ولا تؤذي أحد بكلامٍ جارح.
  • قدر ذاتك وتعرف جيدًا على قدراتك والسمات التي تميزك عن غيرك، ومن خلال ثقتك بنفسك سيقدرك الناس ويضعونك في مكانة عالية.
  • لا تقبل الإهانة من أي شخص واجعل كل شخص يعرف حدوده معك وأكد عليه أنه لا يجب أن يتجاوزها وبهذا الشكل تحفظ هيبتك.
  • لا تلتفت إلى الانتقادات السلبية والأشخاص الذين يقللون منك، ودائمًا ركز على الجانب الإيجابي في شخصيتك ومظهرك سواء كان يعجب الناس أم لا.
  • كن راضيًا ومقتنعًا بمظهرك وشكلك ولا تقبل التعليق السلبي من الناس على شكلك، لأنك تحب شكلك وذاتك كما هي ولا تحتاج إلى أي تعديل أو تغيير.
  • لا تدع أي شخص يقلل من ذاتك وقدراتك ومن يتعدى حدوده ابتعد عنه بشكل نهائي ولا تعاتبه أو تبرر له.
  • حدد أهدافك مع نفسك واجتهد واسع إلى تحقيقها بإصرار وعزيمة.

 تأثير نقص الثقة بالنفس 

أحيانًا يكون الخوف من الفشل هو أحد أهم الأسباب التي تجعلك لا تتمكن من الاستمرار في تحقيق أحلامك وذلك الخوف يكون نابع من نقص الثقة بالنفس والقدرات الشخصية، وللتغلب على هذا الخوف لا بد من تعزيز ثقتك بنفسك، فاجعل شغلك الشاغل مُنصب على إجابة سؤالك “كيف اتعلم الثقة بالنفس؟” حيث يمكنك عمل تقييم لنفسك ولإنجازاتك وفكر مع نفسك قليلًا “ما الذي حققته من أحلامي؟”… “هل كل ما يعطلني عن تحقيق أحلامي هو الخوف من الفشل؟”… واقنع نفسك أنه لا توجد مشكلة إن فشلت في مرة من المرات، فمعظم رواد المجتمع المميزين مروا بمراحل فشل عديدة قبل الوصول إلى النجاح، لذلك تأكد ان حلمك يستحق المجازفة.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock